رواتب الاتحاد السعودي للامن السيبراني

رواتب الاتحاد السعودي للامن السيبراني هي أحد الأمور المبهمة التي يبحث عنها الكثير مِن الأشخاص ممن يرغبون في العمل بمجال الأمن السيبراني بالمملكة العربية السعودية، حيث أنه ما مِن إفصاحات رسمية معتمدة توضح مقدار رواتب الاتحاد السعودي للامن السيبراني، ولهذا فإننا وفي هذا الصدد سوف نتعرف معاً على متوسط رواتب الاتحاد السعودي للامن السيبراني وكل ما يخص هذا التخصص وكيف أنه في نمو مستمر وملحوظ في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.

تعرف على:

 بحث عن اهمية الامن السيبراني

رواتب الاتحاد السعودي للامن السيبراني لحديثي التخرج

رواتب الاتحاد السعودي للامن السيبراني لحديثي التخرج
رواتب الاتحاد السعودي للامن السيبراني لحديثي التخرج

سنة 2019 عقد الإتحاد السعودي للأمن السيبراني معسكر طويق السيبراني الذي يهدف لتدريب 100 شاب وشابة وتأهيلهم بالقدر الكافي ليعملوا في مجال الأمن السيبراني، وطبقاً لرئيس الإتحاذ أنذاك والذي قد كان الدكتور عبد الله بن شرف الغامدي فإن كافة خريجي المعسكر سوف يتم توظيفهم بمجرد تخرجهم في قطاعات مختلفة بالشركات السعودية بمتوسط راتب 15 ألف ريال سعودي في الشهر، وهذه هي البداية فقط فهذا هو متوسط راتب حديثي التخرج حيث أنه مِن المقرر زيادة هذا الراتب فيما بعد بزيادة الخبرة والممارسة العملية، وبالتأكيد فإن الشهادة الشهادة العلمية تُشكل فارق جوهري حيث أن حصولك على درجة الماجستير فيما بعد سوف يُزيد مِن الراتب بشكل كبير وملحوظ.

متوسط رواتب الاتحاد السعودي للامن السيبراني

يتراوح رواتب الاتحاد السعودي للامن السيبراني في المملكة العربية السعودية ما بين عشرة وحتى ثلاثين ألف ريال سعودي شهرياً، وهذا يشمل تخصصات الأمن السيبراني التالية:

  • أخصائي أمن معلومات.
  • محقق في جرائم المعلومات.
  • ضابط حماية بيانات.
  • محلل أمني.
  • مهندس أمن شبكات.
  • مراقب أمني.
  • مختبر إختراق نظم.
  • خبير طواريء.
  • محلل برامج خبيثة.
  • مطور برامج أمن ذكية.

ملحوظة: كما هو واضح فإن متوسط رواتب الاتحاد السعودي للامن السيبراني كما سبق وذكرنا بها الكثير مِن الإحتمالات حيث ذكرنا أن الراتب يتراوح بين عشرة إلى ثلاثين ألف ريال ريال سعودي أي أن هنالك فارق عشرين ألف ريال سعودي وبالتالي فإن التكهن بالمبلغ الدقيق ليس بالأمر السهل على الإطلاق وهذا لأن الراتب يعتمد وبشكل كبير على طبيعة الشركة التي تعمل بها هل هي ناشئة أم كبيرة مثل شركة سابك و شركة أرامكو.

رواتب الاتحاد السعودي للامن السيبراني
رواتب الاتحاد السعودي للامن السيبراني

متوسط رواتب موظفي الأمن السيبراني في شركة أرامكوا

مِن المعروف عن شركة أرامكوا أنها واحدة مِن أكبر وأضخم الشركات في المملكة العربية السعودية، كما أنها واحدة مِن أكثر الشركات منحاً للرواتب حيث تُنافس رواتبها شركات عالمية كبيرة، وإضافةً إلى هذا كله فإن الشركة تخضع للرقابة والمراقبة، ولأن وظيفة متخصص الأمن السيبراني مِن أكثر الوظائف المطلوبة في المملكة العربية السعودية بل والوطن العربي كله حتى فإن متوسط رواتب موظفي الأمن السيبراني في شركة أرامكوا يتراوح بين 15 وحتى 28 ألف ريال سعودي.

ومِن الجدير بالذكر أن مجال الأمن السيبرني هو واحد مِن أجدد وأهم مجالات التكنولوجيا والتي وبالرغم مِن حداثة هذا المجال إلا أنه يتمتع بتاثير كبير وقوي على عالم حماية البيانات مما يضمن زيادة المرتبات بهذا المجال فيما بعد، كما يجب الإشارة إلى أن شركة أرامكوا إضافةً إلى الراتب الكبير التي تمنحه فإنها أيضاً تمنح سكن أو بدل سكن وبعض خدمات الترفيه والطيران بالإضافة إلى رعاية طبية على أعلى مستوى.

ما هي الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في السعودية

بعدما تعرفنا على كل ما يخص رواتب الاتحاد السعودي للامن السيبراني مِن حد أدنى وأعلى ومتوسط وما إلى ذلك، سوف نتعرف على ماهية الهيئة الوطنية للأمن السيبراني مِن الأساس والتي قد تم تأسيسها بأمر ملكي في التاريخ 11/2/1439 هجرياً لتكون هي الجهة المختصة بالأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية والمرجع الوطني في كافة شئون الأمن السيبراني، ومِن الجدير بالذكر أن أمر إنشاء الهيئة كان إنطلاقاً مِن رؤية 2030 الخاصة بالتحول الرقمي وتنمية البنية التحتية الرقمية.

أهداف الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في السعودية

تتمثل أهداف الهيئة الوطنية للأمن السيبراني بالسعودية فيما يلي:

  • أن تكون مرجعاً وطنياً موثقاً لكافة شئون الأمن السيبراني.
  • تعزيز الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية.
  • حماية الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية المختلفة بمكوناتها مِن برامج وأجهزة وما إلى ذلك مِن الإختراق والقرصنة أو حدوث أي تعطيل أو إستغلال غير مشروع أو دخول أو تعديل.

مهام الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

الأن وبعد أن تعرفنا على رواتب الاتحاد السعودي للامن السيبراني وماهية هذه الهيئة مِن الأساس وما هي أهدافها سوف نتعرف على مهامها وإختصاصاتها والتي تتمثل فيما يلي:

  • وضع السياسات والمعايير والضوابط وأليات حكم الأمن السيبراني وتعميمها على كافة الجهات المتعلقة، بالإضافة إلى متابعة مدى الإلتزام بها، بل وتحديثها أيضاً.
  • تعريف الجهات المختصة بكل ما يخص المخاطر والتهديدات الخاصة بالأمن السيبراني والتي تُهددهم.
  • عمل إستراتيجيات وطنية للأمن السيبراني والإشراف على تنفيذها بل وتحديثها أيضاً.
  • تحديد القطاعات الأكثر أهمية وذات الأولوية بالأمن السيبراني وتصنيف القطاعات الحساسة والأكثر ضعفاً فيما يخص الأمن السيبراني.
  • وضع إستراتيجيات الإستجابة للحوادث الخاصة بالأمن السيبراني والإشراف على مدى الإلتزام بهذه الإستراتيجيات ومتطلباتها ومحاولة تحديثها قدر المستطاع.
  • تقديم الدعم للجهات المختصة فور طلبها وطبقاً لما هو متاح مِن إمكانيات لدى الهيئة.
  • تنظيم أليات مشاركة البيانات والمعلومات المرتبطة بالأمن السيبراني بين القطاعات والجهات المختلفة.
  • وضع السياسات والمعايير الوطنية للتشفير.
  • إعداد البرامج التعليمية والتدريبية لتطوير القدرات الوطنية المختصة في مجالات الأمن السيبراني.
  • منح التراخيص الخاصة بمزاولة الأعمال المتعلقة بالأمن السيبراني للجهات والمنشأت والأفراد.
  • رفع الوعي العام بمدى أهمية الأمن السيبراني.
  • تحفيز نمو قطاع الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية وتشجيع الإستثمار والإبتكار في المجال.
  • التواصل مع الجهات المشابهة لتبادل الخبرات والتعاون معها.

رواتب الامن السيبراني في الوطن العربي

رواتب الامن السيبراني في الوطن العربي
رواتب الامن السيبراني في الوطن العربي

في واقع الأمر فإن الأمر لا يختلف كثيراً عما هو عليه الحال في المملكة العربية السعودية حيث أن متوسط راتب الأمن السيبراني في قطر على سبيل المثال يبلغ عشرين ألف ريال قطري ويُمكن أن يصل إلى ثلاثين ألف ريال قطري للمناصب العليا والوظائف التي تتطلب مهارات خاصة، بحد أدنى عشرة ألاف ريال سعودي.

وفي الإمارات العربية المتحدة الحد الأدنى لرواتب الأمن السيبراني يبلغ تسعة ألاف درهم ويتراوح في الغالب ما بين عشرين وحتى ثلاثين ألف درهم إماراتي.

ما هو الأمن السيبراني؟

هو أحد فروع التكنولوجيا التي تهدف لحماية الشبكات والأنظمة المختلفة مِن الهجمات الرقمية والقرصنة التي تهدف للوصول إلى البيانات الحساسة سواء لإتلافها أو لإبتزاز صاحبها، ومِن الجدير بالذكر أن الأمن السيبراني يُطلق عليه أيضاً أمن المعلومات، وأمن الحاسوب.

قد يهمك: 

وسائل المحافظة على أمن المعلومات

وبهذا نكون عزيزي القاريء قد تعرفنا معاً على كل ما يخص رواتب الاتحاد السعودي للامن السيبراني مِن حد أدنى وأقصى ومتوسط أيضاً، بالإضافة إلى كل ما يخص هيئة الإتحاد السعودي للأمن السيبراني مِن مهام وأهداف والغرض مِن تأسيس هذه الهيئة مِن الأساس، كما تعرفنا كذلك على طبيعة رواتب الأمن السيبراني في الوطن العربي ككل وفي شركة أرامكوا السعودية بشكل خاص.