رسالة اعتذار للمدير في العمل

رسالة اعتذار للمدير في العمل تعتبر في الواقع بمثابة خطاب يقوم الموظف فيه بالاعتذار وتقديمه إلى مدير العمل وذلك في حالة قيامه بالتقصير في أي من المهام الوظيفية التي يعمل بها وبالتالي يقوم الشخص أو الموظف بتقديم رسالة اعتذار للمدير في العمل حتى يثبت أنه قادرا على المواجهة وأنه قادرا على إصلاح خطأه وبالتالي لابد أن يكون الإعتذار مكتوبا بصيغة رسمية مدروسة بطريقة جيدة تمتلئ بالعبارات الصادقة ليثبت الموظف لمديره في العمل أنه نادم على ما بدر منه من أخطاء وأنه يمتك القدرة على حلها وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن رسالة اعتذار للمدير في العمل.

تعرف على: 

صيغة عقد شراكة بين شخصين في محل

رسالة اعتذار للمدير في العمل بالتفصيل

رسالة اعتذار للمدير في العمل بالتفصيل
رسالة اعتذار للمدير في العمل بالتفصيل

من الجدير بالذكر أن أفضل طريقة لتقديم الاعتذار هي أن تقوم بإرسال رسالة اعتذار للمدير في العمل حتى لا يتعرض أي من الطرفين للإحراج سواء كان المدير في العمل أو كان الموظف وبالتالي لابد أن تكون تلك الرسالة مكتوبة بأسلوب مهذب ومحترم إلى جانب أن تكون الرسالة مكتوبة وبها أسمى معاني الصدق ويتم من خلالها توضيح أسباب تلك المشكلة ونرى رسالة اعتذار للمدير في العمل تكون على النحو التالي:

أولا: إعتذار رسمي

السيد الأستاذ المدير/……

تحية طيبة وبعد

أتوجه إليك بخالص اعتذاري وذلك عن ما قد أكون تسببت فيه من تأثير على العمل بشكل خاطئ أو إظهار العقبات مما أدى إلى إزعاج حضراتكم وعليه فأنا أتقدم بالإعتذار بشكل رسمي عما بدر مني من أخطاء.

كما أنه وجب العلم بالنسبة إلى سيادتك أن ما حدث مني لن يتكرر مرة أخرى وأنا سأكون على إستعداد تام والتزام شديد بإصلاح ما قمت به وأن أكون عند حسن ظن حضراتكم.

وأرجو من حضراتكم قبول هذا الاعتذار.

مقدم إلى/…..

الموظف/…..

التاريخ/……

ثانيا: اعتذار للغياب عن العمل أو لعدم حضور الاجتماع

السيد الأستاذ المدير:…..

تحية طيبة وبعد

أتوجه إليكم بأسفي وأقدم إعتذاري لعدم حضور الاجتماع والذي تم عقده يوم…/…/… في الوقت من ..:… وذلك لما قد حدث لي من ظرف……… وأنا على إستعداد تام لتعويض هذا الإجتماع وعلى هذا فإنني سوف أجتمع مع العملاء وإرسال الرسائل لهم والتواصل معهم إلكترونيا وسأقوم بتقديم أفضل عرض لهم وأنا قادر على إتمام هذا العمل على أكمل وجه.

وأرجو من حضراتكم قبول هذا الاعتذار.

مقدم من/……

توقيع الموظف/…..

التاريخ/……

ثالثا: خطاب الاعتذار عن التعيين

من الجدير بالذكر أن هناك بعض الأشخاص الذين يتلقون وظائفا لا تناسب مهاراتهم وقدراتهم وبالتالي فأنهم يقومون بتقديم خطاب اعتذار رسمي عن قدرتهم على شغل تلك الوظيفة وكما تعرفنا على كيفية تقديم رسالة اعتذار للمدير في العمل لابد أن نتعرف أيضا على خطاب الاعتذار عن التعيين ويكون كما يلي:

السيد الأستاذ المحترم/…….

تحية طيبة وبعد

أتوجه أنا/……. بكل الشكر والعرفان لشخصكم الفاضل لاختياري للتعيين في تلك الوظيفة ولكني أتقدم بخالص أسفي إليكم حيث أنها لا تتناسب معي نظرا لوجود بعض الظروف الخاصة وقد تشرفت بالعمل مع سيادتكم وكانت فرصة سعيدة جدا لي.

لكم مني كل التقدير والاحترام

توقيع الشخص/…….

التاريخ/………..

رابعا: خطاب الاعتذار عن أداء مهمة في العمل

كما ذكرنا رسالة اعتذار للمدير في العمل لابد أيضا أن نعلم أن هناك العديد من الأشخاص الذين يقدمون أيضا اعتذارات رسمية في العمل بسبب عدم قدرة الموظف على أداء مهمة معينة قد تم تكليفه بها من جهة العمل وبالتالي تكون رسالة اعتذار للمدير في العمل عن أداء تلك المهمة في العمل مقدما على النحو التالي:

السيد الأستاذ المدير/……

تحية طيبة وبعد

أتوجه إلى حضراتكم بكامل أسفي وأرجو من سيادتكم أن تتقبل اعتذاري حيث أنني لا أصلح أن أقوم بأداء تلك المهمة وذلك بسبب بعض الظروف الطارئة لي وتفضلوا بقبول أسفي بكامل الشكر والتقدير والعرفان.

توقيع الموظف/……

مقدم إلى/…….

التاريخ/…….

خامسا: خطاب الاعتذار عن شغل منصب في العمل

من الجدير بالذكر أن هناك بعض الأشخاص الذين يتلقون ترقية لشغل مناصب أعلى في جهة العمل الذين يعملون لديها ولكن في بعض الأحيان قد تكون تلك الترقية في غير صالح الموظف وبالتالي فإنه يجب عليه ان يقوم بتقديم اعتذار رسمي عن شغل هذا المنصب وتركه ليتولاه شخص أخر وتكون صيغة الاعتذار على النحو التالي:

السيد الأستاذ المدير/…….

تحية طيبة وبعد

إني أتوجه إليكم بجزيل الشكر والعرفان إلى شخصكم الموقر وعلى ثقتكم التي منحتوها لي لشغل هذا المنصب ولكني أتقدم إليكم بكامل أسفي حيث أنني ليس باستطاعتي قبوله نظرا لوجود ما يمنع ذلك وإني أتعهد إليكم أنني لن أخذلكم أبدا.

لكم مني كل الشكر والتقدير

الموظف/…….

مقدم إلى/……

التاريخ/……..

قد يهمك: 

خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة

أهم عناصر كتابة خطاب أو رسالة الاعتذار الرسمي

أهم عناصر كتابة خطاب أو رسالة الاعتذار الرسمي
أهم عناصر كتابة خطاب أو رسالة الاعتذار الرسمي

كما تعرفنا على كتابة صيغة رسالة اعتذار للمدير في العمل لابد أن نوضح أيضا ما هي أهم عناصر كتابة رسالة الاعتذار الرسمي وهو ما سنوضحه من خلال أهم العناصر الرئيسية على النحو التالي:

أولا: لابد أن يبدأ الخطاب بتقديم التحية إلى صاحب العمل.

ثانيا: لابد أن يشمل خطاب الإعتذار الرسمي على تاريخ اليوم الذي تم فيه تقديم ذلك الخطاب.

ثالثا: لابد أيضا أن يتم تقديم وذكر اسم الموظف الذي قام بتقديم خطاب الاعتذار الرسمي بالإضافة إلى أنه لابد من ذكر اسم مدير العمل في نهاية هذا الخطاب.

رابعا: لابد أيضا أن يتم توضيح أهم الأسباب والمبررات التي كانت السبب في وقوع ذلك الخطأ.

قد يهمك: 

نموذج خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة

أهم ما يجب أن يفعله الموظف عند كتابة وتقديم الاعتذار

أهم ما يجب أن يفعله الموظف عند كتابة وتقديم الاعتذار
أهم ما يجب أن يفعله الموظف عند كتابة وتقديم الاعتذار

كما ذكرنا من قبل رسالة اعتذار للمدير في العمل لابد أيضا أن نتعرف على أهم النصائح والتي يمكن من خلالها مساعدة الموظف على تقديم الاعتذار بالطريقة الصحيحة لمدير العمل بالإضافة إلى مساعدته في تخطي هذا الموقف العصيب وأهم تلك النصائح تكون على النحو التالي:

أولا: لابد أن يشمل هذا الخطاب على أهم المبررات والعبارات التي توحي بالذنب الشديد والإعتراف على إرتكاب ذلك الخطأ.

ثانيا: لابد أيضا عند كتابة الخطاب مراعاة التحدث بصيغة رسمية وعدم التقليل من جهة العمل.

ثالثا: لابد أيضا أن تتم كتابة هذا الخطاب بصيغة واحدة بطريقة مباشرة دون العبث بالكلمات أو العبارات.

أهم ما يجب أن يفعله الموظف بعد تقديم خطاب الاعتذار

أولا: لابد أن يقوم الموظف بعد تقديم اعتذاره على إثبات أنه قادرا على حل المشكلة التي تسبب في وقوعها وأن يقوم بالعمل على أكمل وجه ويبذل فيه كل جهده حتى يثبت لمدير على أنه قادرا على إصلاح ما تسبب به من أخطاء وأنه قادرا على تعويض الشركة بسبب ندمه الشديد على ما تسبب به.

ثانيا: يجب على الموظف أيضا أن يحرز تقدما كبيرا في العمل حتى يعوض الشركة ويميزها عن باقي الشركات ولابد عليه أيضا أن يتعهد بعدم تكرار تلك المشكلة مرة أخرى.

أهم أساليب الاعتذار

كما تعرفنا في البداية على تفاصيل رسالة اعتذار للمدير في العمل لابد أيضا أن نتعرف على الطرق المختلفة للاعتذار والتي يقوم بها الشخص حسب قدرته على الإقناع من خلالها ومن أهم تلك الأساليب ما يلي:

أولا: تقديم الاعتذار الشخصي

وتعتير تلك الطريقة هي الأكثر وضوحا كما أنها تعتمد بشكل أساسي على الأسلوب في الاعتذار حيث يقوم الموظف بالذهاب إلى مدير العمل مباشرة وتوجيه الاعتذار إليه وجها لوجه ولكن قد يكون هذا الأسلوب عائقا في تقديم الاعتذار في حالة لم يقبل مدير العمل بمقابلتك.

ثانيا: تقديم الاعتذار على الهاتف

ويعتبر هذا الأسلوب من أساليب تقديم الاعتذار الأقل قي الأهمية من تقديم الاعتذار مباشرة وجها لوجه ولكن يكون هذا النوع أفضل من عدم تقديم الاعتذار نهائيا ولكن قد يكون هذا الأسلوب أيضا عائقا في تقديم الاعتذار في حالة لم يقبل المدير أن يقوم بالرد على مكالمتك في حين رؤيته لرقم هاتفك المسجل لديه.

ثالثا: تقديم الاعتذار برسالة مكتوبة

وهذا النوع من الاعتذار يمكن الاعتماد عليه في حالة لم يكن المدير في العمل يرغب في رؤيتك أو في حالة كان المدير لا يريد الرد على مكالمتك الهاتفية له حيث يمكنك أن تقوم بإرسال رسالة اعتذار مكتوبة له على البريد الإلكتروني التابع له مع وضع ذلك في الاعتبار أن البريد الإلكتروني أيضا ليس بالوسيط المناسب للاعتذار من رب العمل. 

أضف تعليق