ما هو راتب محلل بيانات ؟

راتب محلل بيانات يختلف من شخص لأخر معتمدا على عدة عوامل مثل سنين الخبرة والمستوى التعليمي والجنس وعدد ساعات العمل وغيرها من العوامل الهامة التي تؤثر على راتب محلل بيانات والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل في مقال اليوم عن راتب محلل بيانات.

للمزيد من المعلومات عن:

برامج الادخار في البنوك السعودية

متوسط راتب محلل بيانات

متوسط راتب محلل بيانات

بالنظر إلى الرسم البياني الموضح في الصورة في الأعلى نجد أن راتب محلل بيانات يتراوح ما بين 4600 جنيه و12300 جنيه في الشهر الواحد بمتوسط 7810 جنيه في الشهر، وهذه الأرقام توضح أن 50% من الأشخاص العاملين في مجال محلل البيانات يتقاضون مرتب أكثر من 7810 جنية في الشهر في حين أن ال50% الأخرون يتقاضون مرتب أقل من 7810 جنيه في الشهر.

وعند التدقيق في الرسم البياني سوف نتمكن من إستنتاج بعض النسب المئوية الأخرى الهامة وهي أن 25% من العاملين في مجال تحليل البيانات يتقاضون راتب أقل من 5340 جنيه في الشهر في حين أن 75% منهم يتقاضى راتب أقل من 9840 جنيه في الشهر الواحد.

تعرف على:

رواتب الحاصلين على شهادة cfa

راتب محلل بيانات بناء على الخبرة

راتب محلل بيانات بناء على الخبرة
راتب محلل بيانات بناء على الخبرة

من المنطقي أن يكون عامل الخبرة من أهم العوامل المؤثرة في راتب محلل البيانات ومن الطبيعي أن يزداد راتب محلل البيانات مع زيادة عدد سنين الخبرة، فسنين الخبرة لمحلل البيانات تؤثر في الراتب كالتالي:

1- محلل البيانات الذي يمتلك خبرة أقل من سنتين لن يتعدى راتبه ال4560 جنيه في الشهر.

2- أما عندما تزداد خبرة محلل البيانات وتكون أكثر من سنتين وأقل من خمس سنوات فسوف يزيد مرتبه بمعدل حوالي 31% أكثر من أصحاب الخبرة أقل من سنتين وسوف يصبح متوسط راتبهم حوالي 5950 جنيه.

3- وعند زيادة عدد سنين الخبرة لتصل إلى عشر سنوات فإن الراتب بالطبع سوف يرتفع بنسبة كبيرة عن من هم أقل في الخبرة فيزداد بنسبة 40% عن الفئة السابقة ليصبح الراتب 8330 جنية في الشهر.

4- أما عندما تصبح عدد سنين الخبرة أقل من 15 عام وأكثر من 10 سنوات فإن الراتب في هذه الحالة سوف يصل إلى 10000 جنية في الشهر.

5- وعندما تزداد عدد سنوات الخبرة لتصبح أكثر من خمسة عشر عام وأقل من عشرين عام فإن الرتب سوف يصل إلى 10900 جنية في الشهر.

6- عند وصول خبرة الموظف لأكثر من عشرين عاما فإن الراتب سوف يصل إلى 11700 جنية في الشهر.

للمزيد من المعلومات عن:

تحميل برنامج ايرادات ومصروفات مجانا

تأثير المستوى التعليمي على راتب محلل البيانات

تأثير المستوى التعليمي على راتب محلل البيانات
تأثير المستوى التعليمي على راتب محلل البيانات

المستوى التعليمي له تأثير على راتب محلل البيانات، وهذا التأثير يكون كالتالي:

1- الموظف الحاصل على شهادة مهنية ويعمل في مهنة محلل البيانات فإن راتبه يكون حوالي 5210 جنيه في الشهر.

2- ولكن الموظف الحاصل على شهادة البكالريوس ويعمل في مهنة محلل بيانات فإن راتبه يكون حوالي 7840 جنيه أي يصبح أكثر من راتب الموظف الحاصل على شهادة مهنية بنسبة 50%.

3- الحصول على درجة الماجستير يجعل راتب الموظف يزيد بنسبة 48% ليصبح تقريبا 11600 جنية في الشهر.

راتب محلل البيانات بحسب الجنس

من المفترض ألا يؤثر جنس الموظف سواء كان ذكر أو أنثى على الراتب الذي يتقاضاه ولكن في الواقع العملي فإن جنس الموظف يؤثر بشكل كبير على قيمة الراتب الذي يتقاضاه فإذا كان الموظف الرجل والموظفة الأنثى متساويان في كافة العوامل السابقة من حيث سنين الخبرة والدرجة العلمية فإن راتب الرجل يزيد عن راتب المرأة بمقدار حوالي 16 % وبالتالي فإن جنس الموظف له تأثير ليس بقليل على قيمة الأجر، فإذا كان أجر موظف رجل حوالي 8700 جنية فإن راتب الموظفة الأنثى بنفس الخبرة والدرجة العلمية سوف يكون 7300 جنية في الشهر.