حساب التقاعد المبكر للعسكريين

حساب التقاعد المبكر للعسكريين فأهم الموضوعات التي يبحث عنها سواء الموظفين أو العسكرين موضوع المعاش والتأمينات في حال قام بالتقاعد سواء مبكرا أو عند وصوله للسن القانوني للتقاعد وسوف يكون موضوع مقال اليوم عن حساب التقاعد المبكر للعسكريين.

تعرف على:

 تسديد ديون عن طريق الديوان الملكي

طريقة حساب التقاعد المبكر للعسكريين

طريقة حساب التقاعد المبكر للعسكريين
طريقة حساب التقاعد المبكر للعسكريين

طريقة حساب التقاعد المبكر للعسكريين يعتمد على مدة الخدمة بالقطاع السكري والتي لا تقل عن خمسة وثلاثون عاما وفي حال أراد الموظف أو العامل بالقطاع العسكري التقاعد المبكر والحصول على معاش يتم ذلك بعد خدمته خمسة وعشرون عاما على الأقل للرجال وعشرين عاما للنساء مع إقتطاع نسبة عن كل سنة ترك فيها العمل مبكرا وتكون خمسة بالمئة عن الخمس سنوات التي لم يعملها وفضل ترك عمله قبل إتمامها ويمكن حساب التقاعد المبكر للعسكريين بناء على بعض الأسس وهي كالتالي:

ـ في حالة الإعاقة أو الوفاة يتم دفع سبعون بالمئة من قيمة الراتب الأساسي كمعاش.

ـ ويكون معاش الجيش محسوبا بعدد سنوات اخدمة التي قضاها العسكري وأخر راتب حصل عليه وقسمه على الخمسة وثلاثين وفي حال كان التقاعد بسبب الوفاه أو العجز يكون المعاش كما قلنا سبعين بالمئة من قيمة أخر راتب حصل عليه.

ـ أما في حال التقاعد بسبب العجز الكلي يكون المعاش بنفس قيمة أخر راتب تقاضاع الشخص العسكري دون أي إقتطاع من المبلغ.

ـ في حال تم الطلب من الجندي التقاعد بسبب الإعاقة فيكون قيمة المعاش ثمانين بالمئة من قيمة راتب الرتبة الأعلى منه.

قد يهمك: 

الضمان الاجتماعي المقطوعه للمتزوجين

شروط التقاعد المبكر للعسكريين في المملكة

شروط التقاعد المبكر للعسكريين في المملكة
شروط التقاعد المبكر للعسكريين في المملكة

 وبعد أن تعرفنا على كيفية  حساب التقاعد المبكر للعسكريين فهناك عدد من الشروط المسموح بها للتقاعد المبكر وفقا للقانون بالمملكة العربية السعودية ومن ضمن هذه الشروط ما يلي:

ـ أن يكون قد أمضى الرجل العسكري مدة لاتقل عن خمسة وعشرون عاما على الأقل دون إنقطاعات.

ـ أن يحصل من الجهة التي يعمل بها على الموافقة بالتقاعد المبكر لأسباب قهرية كالمرض أو إصابته إصابة بالغة أثناء تأدية عمله.

ـ وإذا قضى مدة خمسة وعشرين عاما بالخدمة دون إنقطاع يستطيع الحصول على المعاش التقاعدي دون إحتساب الراتب المقطوع من بين الأغراض الخاصة بالتقاعد المبكر.

تعرف على: 

حساب راتب التقاعد المبكر للمعلمين

أسس حساب قيمة معاش التقاعد العسكري

أسس حساب قيمة معاش التقاعد العسكري
أسس حساب قيمة معاش التقاعد العسكري

ـ فقد حددت المؤسسة العسكرية بالمملكة العربية السعودية أن مدة الخدمة للضباط والأفراد داخل الهيئة تكون خمسة وثلاثون عاما فإذا قضى الشخص عدد سنوات الخدمة بإنتظام أصبح من حقه تقاضي معاش قيمته تعادل قيمة الراتب الأساسي الأخير الذي كان يتقاضاه أثناء وجوده بالخدمة.

ـ أما في حال كان تجاوزة مدة الخمسة وثلاثون عام وكانت التمديدات غير منتظمة فمن حقه الحصول على معاشه بنفس قيمة أخر تمديد منتظم لراتبه.

ـ أما بالنسبة لمعاش الخدمة الغير رسمية فإنها لا يمكن أن يتم إستردادها إلا في حالات معينة ومنها من يقومون بالخدمة بعد إنتهاء مدة التمديد العادي والتي إذا لم تصل لتسعة وعشرين يوما ففي هذه الحالة يتم خصم جزء الشهرمن المعاش.

ـ أما في حال الضباط الذين يعملون فريق ملازم أول لم يتم تحديد سن للتقاعد ولذلك ينظر لخدمتهم على أنها عادية ولا ترد بدل التقاعد إلى رتبة فريق أول أو ملازم أول بشرط أن يتم ترقيته للواء ويشترط استكمال ترقية الرتبة العامة قبل وصول الطيار لسن الستين عاما في حال لم يكن طيارا أما إذا كان طيار يصل لسن إثنان وستون عام.

ـ وقد وفرت بوابة الخدمات العامة للتقاعد خدمة حساب رواتب التقاعد لمن يصلوا لسن التقاعد أو المعاش فكل ما على العسكري المتقاعد القيام به هو إدخال بعض البيانات وسوف يتم عرض قيمة المستحقات بالكامل.

أضف تعليق