تكلفة مشروع دواجن في السعودية

تكلفة مشروع دواجن في السعودية لابد من معرفة مدى أرباح ذلك المشروع قبل البدء في تنفيذه حيث يتجه معظم الناس للتجارة في هذا العمل بداخل المملكة العربية السعودية ولكن بعد ما يتم عمل دراسة جدوى لحساب ما هي تكلفة مشروع دواجن في السعودية لتجنب الخسارة فيما بعد حيث تعتبر الدواجن من أهم الأطعمة والأطباق الرئيسية في المملكة العربية السعودية ويستهلكون كميات كبيرة منها وبالتالي لابد من معرفة تكلفة مشروع دواجن في السعودية.

تعرف على: 

عيوب مشروع البلاي ستيشن

تكلفة مشروع دواجن في السعودية بالتفصيل

تكلفة مشروع دواجن في السعودية بالتفصيل
تكلفة مشروع دواجن في السعودية بالتفصيل

عندما يتجه الشخص لاففتاح أي مشروع فيجب عليه أولا أن يقوم بحساب التكلفة الخاصة بهذا المشروع بالإضافة إلى العائد أو الربح الناتج من ذلك المشروع وهذا يتم تطبيقه أيضا بالنسبة لمشروع الدواجن على أراضي المملكة العربية السعودية حيث يتم حساب تكلفة مشروع دواجن في السعودية بالإضافة إلى أرباحه على النحو التالي:

أولا: يتم عمل ميزانية لمشروع الدواجن لابد من خلاله اختيارالموقع أو المكان المناسب لافتتاح ذلك المشروع وتجهيزه بكل الإمكانيات المتاحة وتلك من ضمن متطلبات تكلفة المشروع.

ثانيا: من ضمن أمور التكلفة يجب أيضا شراء المعدات والألات التي سيحتاجها المشروع بالإضافة إلى الأموال اللازمة لشراء الدواجن.

ثالثا: يتم بعد ذلك عمل ميزانية للدخل أو الإيراد المتوقع لذلك المشروع خلال فترة زمنية معينة وبعد ذلك يتم تخفيض تكلفة أو ميزانية المشروع من ذلك الدخل وبقية الأموال المتبقية تكون الناتج وهي بمثابة الدليل على فشل أو نجاح مشروع الدواجن ومن خلالها تتمكن من تحديد استمرارك بهذا المشروع من عدمه.

رابعا: إذا كانت المخرجات المتبقية تحصيلها أكبر من الصفر فذلك دليل أن هذا المشروع سوف يحقق النجاح الذي يرغب به الشخص وبالتالي يحقق له الكثير من الأرباح والأهداف التي يريدها.

خامسا: ولكن للأسف إذا كانت المخرجات المتبقية تحصيلها أقل من الصفر فإن ذلك يوحي بأن المشروع بحاجة إلى وضع دراسة لجدوى تكلفة مشروع دواجن في السعودية من جديد وتعديله من أجل تحقيق الأرباح ونجاح ذلك المشروع إذا كان الشخص يرغب بالاستمرار به.

قد يهمك: 

مشروع إعادة تدوير البلاستيك في السعودية

شروط إقامة مكان مشروع الدواجن في السعودية

شروط إقامة مكان مشروع الدواجن في السعودية
شروط إقامة مكان مشروع الدواجن في السعودية

بعد معرفة حساب تكلفة مشروع دواجن في السعودية لابد من معرفة الشروط اللزمة لإقامته قبل البدء بالعمل به بما يتناسب مع قوانين وزارة الزراعة ومن أهم تلك الشروط ما يلي:

أولا: لابد أن يكون المكان اللازم لافتتاح مشروع الدواجن بعيد عن خطط أماكن الإسكان الحالية أو أماكن الإنشاء الجديدة طبقا لقوانين المملكة العربية السعودية.

ثانيا: لابد أن يكون مكان مشروع الدواجن على بعد عشرة كيلو متر فأكثر من المواقع السكنية.

ثالثا: لابد من معرفة أماكن مزارع الدواجن الأخرى بحيث تكون على بعد ثلاثة كيلو متر أو أكثر من مكان مشروع الدواجن الخاص بك.

رابعا: لابد من أن يكون مكان مشروع الدواجن على بعد اثنين كيلو متر من أي مشروع خاص بالإنتاج الحيواني سواء كان مشروع خاص بتربية الأبقار أو الأغنام أو غيرهم من الحيوانات الأخرى.

خامسا: لابد من أن يكون مكان مشروع الدواجن على بعد خمسة كيلو متر من المنطقة الخاصة بالمسالخ والمفارخ.

سادسا: لابد أن يكون مكان مشروع الدواجن خالي من الرطوبة وأرضه لا يوجد بها أية مرتفعات وأن لا تكون مصب للسيول والفيضانات.

سابعا: لابد من أن يكون مكان مشروع الدواجن ملائم من جميع النواحي بحيث يكون بعيدا عن الأماكن التي يكثر بها التجمعات ويكون بعيد أيضا عن الأماكن التي يكثر بها الأمطار الغزيرة.

قد يهمك: 

مشروع عملة dego

التراخيص الخاصة بإقامة مشروع الدواجن في السعودية

التراخيص الخاصة بإقامة مشروع الدواجن في السعودية
التراخيص الخاصة بإقامة مشروع الدواجن في السعودية

لابد بعد معرفة شروط إقامة و تكلفة مشروع دواجن في السعودية التوجه لعمل التراخيص اللازمة لافتتاحه وهنا يجب العلم بموافقة وزارة ازراعة الموجودة بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع جهازها الحكومي على مجموعة من الشروط اللازم توافرها عندما تريد التقدم لطلب التراخيص الخاصة بمشروع الدواجن:

1- لابد أن تتقدم بطلب لوزارة المياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية تكتب به كافة متطلبات المشروع الخاص بك بالإضافة إلى كتابة نوع المشروع وهو مشروع دواجن بالسعودية.

2- يتم بعد ذلك التوجه بطلب ترخيص للبدء في العمل بالمشروع من خلال كتابتك للموقع الذي وقع عليه اختيارك لإقامة المشروع الخاص بك.

3- لابد من إرفاق بريدك الإلكتروني وثلاثة صور خاصة ببطاقة الهوية الشخصية والأحوال المدنية وثلاثة نسخ خاصة بالرسم الهندسي والرسم الكروكي للموقع الذي اخترته وطريقة انشائك وبنائك لمحل أو مكان مشروع الدواجن.

4- يجب أيضا إرفاق كافة العقود المبرمة لذلك المشروع بداية من الأرض الخاصة بالموقع هل أنت تمتلكها أم مستأجرها وإذا كنت تستأجرها لابد من معرفة مدة ايجارها والتي لابد أن تصل إلى 15 عاما.

5- بعد ذلك يمكنه الحصول على التراخيص من وزارة الزراعة اللازمة بعد دراسة الطلب ومدة الترخيص تصل بحد أقصى إلى ثلاثة سنوات قابلة للتجديد إذا كنت ترغب في الاستمرار بالمشروع عند نجاحه.

كيفية التسويق لمشروع الدواجن في السعودية

بعدما تم معرفة كيفية قامة التراخيص بالإضافة إلى معرفة تكلفة مشروع دواجن في السعودية يجب أن نبدأ في التسوق للمشروع ويكون من خلال عدة أمور:

أولا: يجب عمل وطباعة كروت ورقية لتشتمل على اسم المكان أو المحل وعنوانه وكيفية الاتصال بالمكان عند الطلب منه و يتم توزيع تلك البطاقات في الأماكن التي بها كثير من التجمعات أو في الأسواق.

ثانيا: يتم عقد العديد من الاتفاقيات والعقود مع أصحاب المتاجر الأخرى ومحلات السوبر ماركت الكبيرة والمولات المعروفة لكي تستطيع توريد الدواجن إليهم بعدما يتم ذبحها وتنظيفها.

ثالثا: يتم عقد اتفاقيات وعقود مع العديد من الفنادق الكبرى وسلاسل المطو أو تتتة

اعم الشهيرة حتى تستطيع توريد تلك الدواجن إليهم بالكمية التي يحتاجونها في أي وقت.

رابعا: يجب أن يكون المكان قريبا من الأماكن التي تحتوي على العديد من الأسواق لكي يتمكن العديد من المواطنين السعوديين من التعامل معه.

المستلزمات الخاصة بمشروع دواجن في السعودية

يتم شراء وتوفير المستلزمات الخاصة بالمشروع وحسابهم ضمن تكلفة مشروع دواجن في السعودية ومن أهم المستلزمات لنجاح ذلك المشروع:

1- يجب تحديد المكان الجيد والمناسب اللازم للدجاج حيث يتمكن الزبائن من رؤيته من الداخل واختيار الدجاج الذي يريدونه بكل سهولة.

2- لابد أن يكون المكان تتوافر فيه التهوية الجيدة وتكون دائمة ملائمة للدواجن بحيث لا تتعرض تلك الدواجن للبرودة الشديدة أو تختنق من قلة التهوية في المكان وبالتالي تؤثر على الدواجن وسلامتها.

3- يجب توفير المعدات المخصصة لذبح الدواجن والآلات المخصصة لتنظيفها بالإضافة إلى وجود مصادر الكهرباء والمياه بطريقة دائمة وذلك لتوفير الوقت والجهد وتلبية حاجة الزبائن.

4- يجب أيضا التخلص من مخلفات الدواجن وروثها وبقايا التنظيف تجنبا لتراكمها وبالتالي يتجنب الزبائن شرائها بالإضافة إلى أن تلك المخلفات تعمل على انتشار الجراثيم وبالتالي انتشار الأوبئة والأمراض في المكان بشكل عام فيؤثر على أصحاب المكان والدواجن وينفر الزبائن من دخول المكان.

5- لابد من توافر عاملين أو أكثر بحيث يقوم واحد منهم بعملية الذبح و الثاني يقوم بعملية التنظيف والثالث يكون مسئولا عن التعامل مع الزبائن فيما يخص عمليات البيع والشراء أما صاحب مشروع الدواجن يكون مسئولا عن توفير الدواجن وشرائها وتوريدها باللإضافة إلى الحسابات.

أضف تعليق