تعرف علي أنواع شجر الليمون

أنواع شجر الليمون توجد العديد من أنواع شجر الليمون ، و تعتبر أشجار الليمون الحامض واحدة من أشهر ثمار الحمضيات ، حيث أنه فى الغالب يضاف عصيرها و قشرتها إلى الوصفات لإضافة  نكهة منعشة لاذعة ، و من الممكن أيضا إضافة عصيرها إلى الماء للحصول على مشروب منعش ، و يتم استخدام زهور الحامض و الأغصان لإنتاج زيت أساسي يمكن استعماله للنكهة و العطور . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على أنواع شجر الليمون . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

تعرف علي فوائد ليمون اضاليا

أنواع شجر الليمون

أنواع شجر الليمون
أنواع شجر الليمون

توجد العديد من أنواع شجر الليمون و التى تتمثل فيما يلى :

1- شجر اليوريكا

شجر اليوريكا
شجر اليوريكا

يعد هذا النوع من شجر الليمون من أفضل أنواع شجر الليمون من حيث النمو ، كما أنه مقبول لدى أغلب المزارعين ، و قد تتميز هذه الشجرة بخلوها من الطفرات على النبات وهذا يساعدها وقت الحصاد ، و بالرغم من أنها تنمو بشكل جيد فى الأاماكن التى تتمتع بمناخ معتدل إلا ان البرد يؤثر فيها و لذا يجب حمايتها عند الزراعة، كما ان هذه الشجرة تثمر فى الأماك شبه الاستوائيه من البلاد على مدار العام ووقت حصادها يكون خلال فصل الشتاء فى الاماكن الأكثر برودة .

كما أنها تتميز بثمرتها التى يستخرج منها العصير الحمضي و المثالى لأغراض الطهى و اعداد المربيات ، كما ان قشرتها السميكة و الصفراء اللامعة من أهم ما يميزها ، و قدي بلغ طول هذه الشرجرة من ثلاثة إلى أربعة أمتار بدون اشواك .

2- شجر لشبونة

يشبه هذا النوع من الليمون شجر اليوريكا إلا أنه أكثر قدرة على تحمل البرد و الحر ، و لكنها الأقل من حيث الإنتاج من الثمار ، إلا انها تنتج محصول شتوي ثقيل بدلا من الحبات المتعددة ، و أهم ما يعاب على هذه الشجرة أنها تصبح كبيرة وش ائكة و بها العديد من المسامير التى تحميها ، كما انها تتميز بعصير ثمارها الحمضي ، و ستخدم للطهى أيضا و أعداد أنواع مختلفة من المربي ، و تتميز بقشرتها السميكة و يبلغ طول هذه الشجرة من ثلاثة إلى اربعة امتار  مع العديد من الأشواك

3- شجر ماير 

شجر ماير 
شجر ماير

يعتبر هذا النوع من شجر الليمون مزيجا بين البرتقال و الليمون و يتميز بالكثافة و لكنها تنتج ثمار أصغر ، كما أن ثمرتها تتحول إلى اللون الذهبي العميق عندما تنضج و تنتج الكثير من العصير ، و هذا النوع من شجر الليمون يعيش أكثر فى المناخات الباردة مع أنواع الليمون الأخرى ، كما تتميز ثمرتها بأنها متوسطة الحجم و قشرتها رقيقة جدا ، و تنتج عصير أقل حموضة و أكثر حلاوة و يبلغ طول الشجرة مترين تقريبا و لذا فهى مناسبة للنمة فى أحواض الزريعة الكبيرة حتى بدون مخزون الجذر القزم.

4- شجر الليموناضة

عبارة عن خليط بين الليمون و اليوسفي ، كما أنها عبارة عن فاكهة شتوية ثقيلة و تنتج ثمارا فى المناخ الصيفى الأكثر دفئا ، و قد تحتوى هذه الشركة على الكثير من الأاشواك و تتميز ثمرتها بأنها متوسطة الحجم ، كما لها لون أصفر زاهى عند تمام النضج ، و قشرة هذه الشجرة تشبه غلى شكل كبير شجرة الليمون ماير ، و تعد مناسبة جدا لصنع عصير الليمون أو تناول الطعام الطازج كالبرتقال على سبيل المثال ، و من الجدير بالذكر أن طول هذه الشرجرة تصل إلى اربعة امتار تقريبا ، كما انها لا يوجد بها اوراق كثيرة كالأصناف الأخرى من شجر الليمون المعروفة .

5- شجر ليمون يد بوذا

شجر ليمون يد بوذا
شجر ليمون يد بوذا

ثمرة هذه الشجرة غريبة من حيث الشكل ، حيث أنها على شكل يد و لها أصابع و هى من الشجر العطر دا ، و قشرة ثمارها و اللباب مفيد للغاية ، و ذلك لأنه لا يحتوى على أى بذور أو عصير ، كما أن أصابعها عبارة عن قشرة فقط ، و ينمو هذا النوع فى الصين و يعتقد الصينيون أنه رمز للسعادة و الحظ الجيد ، و لذا يستخدمونه فى المعابد لديهم .

قد يفيدك أن تقرأ عن

فوائد الليمون الشعيري

6- أشجار الليمون فيرنا

تعتبر واحدة من أنواع شجر الليمون و تتميز بأنها الأقل استهلاكا عن غيرها من أنواع شجر الليمون الأخرى ، لأن قشرتها سميكة و لا تحتوى على العديد من العصير ، كما ان هذه الشجرة جذابة جدا و تعتبر كأشجار الزينة و قشرتها مزخرفة و مناسبة للنمو فى حاويات ، كما أن محصولها جاهز للحصاد فى الفترة ما بين فصلى الربيع و الصيف ، و من ثمارها الحامض الأاصفر الفاتح و المتوسط و الكبير الحجم.

7- شجرة ليمون سيترون 

شجرة ليمون سيترون 
شجرة ليمون سيترون

هذا النوع من شجر الليمون واحد من ثلاث ثمار حمضية أصلية ، و قد تم تطوير كافة أنواع الحمضيات الاخري لتنتج أشجار الليمون ثمار الحمضيات العطرة ذات القشرة السميكة ، و هذا النوع من الليمون أكبر و اثقل مقارنة بغيره من أنواع الليمون الأخرى ، و يتميز بالشكل المستدير الممدود قليلا و له جلد قوى و مقاوم عندما ينضج كليا .

و من الجدير بالذكر أن هذا النوع من شجر الليمون يتحول لون بشرتها إلى اللون الأصفر الفاتح و من ناحية أخرى يكون لب هذه الشجر أصفر شاحب ، كما أنها كثيرة العصير و تنتج نكهة الحمضيات الحامضة ، و تحتوى هذه الشجرة على قشرة ضخمة و سميكة ، و لقد تم معالجة قشر السيترون فى شكل حلوى و تستخدم أيضا قشر سميك تجارى كمصدر للبكتين و التى تعد بمثابة ألياف قابلة للذوبان .

8- الليمون الأفالون 

يشبه هذا الليمون إلى حد كبيرنوع الليمون الموجود فى لشبونة ، و هو من الأنواع الرئيسية لليمون ، كما أنه فى العادة يباع فى محلات البقالة و قد تمت زراعته لأول مرة فى ولاية فلوريدا .

9- الليمون الوردى 

شجرة الليمون الوردى
شجرة الليمون الوردى

هذا النوع من الليمون من الأنواع المميزة ، و الذى يتميز باللون الأخضر المخطط ، و خلال نضج الثمرة يتحول لونها إلى اللون الأصفر الداكن و تكون وردية اللون من الداخل ، و فى حالة زراعة هذا النوع من شجر الليمون فى الهواء الطلق من الممكن ان يصل ارتفاعها إلى خمسة عشر قدم ، و يكون لها ازهار بيضاء عطرة .

10- الليمون البريموفيا

عبارة عن أشجار شوكية أوراقها حضراء و كبيرة الحجم ، و اصلها يرجع إلى دولة اسبانيا ، و تنتشر فى دول حوض البحر الأبيض المتوسط ، و تحتاج هذه الشجرة إلى مناخ تزوره الشمس باستمرار و يتطلب تربة جيدة لكى تنمو و تثمر فى موعدها المحدد ، كما أنها تتميز بصغر حجمها مقارنة مع الأنواع الأخرى و لونها اصفر جذاب و قشرتها فيفة .

الفوائد الصحية لليمون

  • يحتوى الليمون على فيتامين سي حيث أن كل مائة جرام منها تقدم حوالى 3 ملجرام
  • اليمون مصدر مهم للبوتاسيوم و الصوديوم و الكالسيوم و الماغنسيوم
  • يساعد الليمون فى عملية الهضم ، كما يساعد فى التقليل من خطر الاصابة بحصوات الكلي
  • يوجد الثيماثين و الريبوفلافين و الزنك فى عصير الليمون
  • يساعد أيضا فى علاج مشاكل الجهاز التنفسي
  • يعمل الليمون على تقوية الجهاز المناعى

أنواع شجر الليمون تعد اشجار الليمون من الاشجار الطبيعية رائعة الجمال ، و التى تتميز بأوراقها الخضراء و أزهارها العطرية و ثمارها الصفراء ، و فى ختام هذا المقال نكون قد عرضنا لكم بالتفصيل أنواع شجر الليمون ، كما تعرفنا ايضا على الفوائد الصحية لليمون الحامض