ترايتون Tritone لعلاج التهاب القولون العصبي

ترايتون Tritone دواء يتوفر على شكل أقراص وشراب يعمل على علاج إلتهابات القولون العصبي و تنظيم حركة الأمعاء والحد مِن التقلصات والمساعدة وشكل فعال على ارتخاء العضلات الملساء، بالإضافة إلى الحد آلام البطن المتعلقة بالقولون العصبي و بخاصة بعد تناول الوجبات الدسمة، ومِن الجدير بالذكر أن لهذا الدواء أثر منبه شديد لمستقبلات الأنكيفالين الطرفية.

ألية عمل دواء ترايتون Tritone

أقراص ترايتون Tritone
أقراص ترايتون Tritone

لفهم ألية عمل الدواء لابد مِن التعرف على كيفية تحرك عضلات الأمعاء و يجب العلم أنها عضلات ذات حركة لا إرادية، و هنالك موجات كهربائية تجتاح الأمعاء بشكل منتظم و تقوم هذه الحركات بتحفيز الحركة الدودية للأمعاء و هذه الحركة هي ما يُسهل مِن مرور الغذاء الغير مهضوم مِن المعدة للأمعاء و منها للقولون، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الموجات الكهربائية تحدث كل فترة زمنية تتراوح بين 45 إلى 180 دقيقة خلال الفترة بين الوجبات وهذه الموجات بالإضافة إلى الحركة الدودية هي المسؤولة عن سماع القرقرة التي تحدث عند الجوع.

وعن ألية عمل الدواء فإنه يقوم بتحفيز حدوث هذه الموجات الكهربائية مما يُحفز مِن حدوث الحركة الدودية اللاإرادية للأمعاء وهذا طبعاً يُساهم في تسريع تفريغ المعدة وتحفيز حدوث الحركة الدودية والتخلص مِن تقلصات العضلات الملساء في القولون و الأمعاء، والحد مِن ردود الفعل الناجمة عن انتفاخ جويف الأمعاء.

قد يهمك كذلك

حبوب ميفا ميبيفيرين هيدروكلوريد

استخدامات دواء ترايتون Tritone

دواء ترايتون Tritone
دواء ترايتون Tritone
  • علاج كافة أعراض مرض القولون العصبي وبطريقة فعالة للغاية ومباشرة.
  • التخفيف وبشكل كبير مِن الأعراض المصاحبة لحركة الأمعاء.
  • القضاء على الشعور بعدم الراحة المتعلق بوظيفة الأمعاء.
  • علاج الآلام المرتبطة بإضطرابات القناة المرارية والجهاز الهضمي.
  • بعد العمليات الجراحية يمكن استخدام هذا الدواء في علاج حالات الشلل المعوي الناجم عن التخدير الطويل، حيث يعمل هذا الدواء على تسريع و تعجيل حركة الأمعاء بعد الخضوع للعمليات الجراحية في منطقة البطن.

تعرف على

 دوسبمين Duspamen أقراص لعلاج مشاكل وتشنجات القولون العصبي

جرعة ترايتون Tritone و طريقة الإستخدام

دواء ترايتون Tritone
ترايتون Tritone

فيما يخص البالغين فإن الجرعة المعتادة تتراوح بين 300 إلى 600 ملليجرام في اليوم ويتم تقسيمها إلى عدة جرعات على مدار اليوم، و يجب العلم أنه لابد مِن تناول هذا الدواء قبل الطعام مباشرةً.

وإذا ما كان الدواء على شكل أقراص 100 ملليجرام فإن الجرعة تكون قرص واحد أو قرصين ثلاثة مرات في اليوم، أما إذا ما كان على شكل أقراص 200 ملليجرام فإن الجرعة تكون قرص واحد لا أكثر ثلاثة مرات في اليوم مباشرةً قبل تناول الطعام.

أما إذا ما كان الدواء على شكل بودر للمعلق فيجب العلم أن طريقة التحضير تكون بوضع كمية كافية مِن الماء حتى العلامة الموضحة على الدواء مِن الخارج ثم رج الزجاجة جيداً حتى تصل للمقياس المطلوب منها، وفيما يخص الأطفال فإن الجرعة الأساسية تكون جرام و احد لكل كيلوجرام مِن وزن الطفل بشكل يومي ولابد مِن تقسيم الجرعة على ثلاثة مرات على مدار اليوم.

الأعراض الجانبية المحتملة للدواء ترايتون Tritone

إذا ما تم الإلتزام بالجرعة التي حددها الطبيب فإنه مِن غير المتوقع أن تحدث أي أعراض جانبية إطلاقاً و لكن بشكل عام فإنه حتى في حالة الإفراط في الجرعة أو الإستخدام بطريقة خاطئة فإن الأعراض الجانبية غالباً ما تكون:

  • جفاف الفم و الشعور بطعم غير مُحبذ به.
  •  الإصابة بحالة بسيطة مِن الغثيان.
  • الإصابة بالإسهال و في بعض الحالات يُمكن أن يكون الإصابة بالإمساك.
  • الشعور بحالة مِن التعب و الدوخة و الرغبة الملحة في النوم.
  • الإصابة بحالة مِن الصداع.