تدور الارض حول محورها ينتج عنها

تدور الارض حول محورها ينتج عنها الكثير مِن الظواهر الطبيعية التي يستغلها الإنسان في حياته بل وحتى إنه يعتمد عليها هو وسائر الكائنات الحية الأخرى، وهذا هو تماماً ما سيدور حوله مقالنا حيث سنتعرف على ما يحدث حينما تدور الارض حول محورها ينتج عنها وحينما تدور حول الشمس كما سنتعرف حتى على إجمالي الحركات التي تقوم بها الأرض وما ينتج عن كل حركة وما قد يحدث إذا تغيرت هذه الحركات حتى، فدعونا نبدأ بإجابة سؤال بسيط وهو تدور الارض حول محورها ينتج عنها ماذا؟.

تعرف على:

انتقال الطاقة الحرارية من الشمس الى الارض مثال على

تدور الارض حول محورها ينتج عنها تعاقب الليل والنهار؟

تدور الارض حول محورها ينتج عنها تعاقب الليل والنهار؟
تدور الارض حول محورها ينتج عنها تعاقب الليل والنهار؟

حسناً لا يُمكن القول بأن هذه الإجابة خاطئة حيث أنه وحينما تدور الأرض حول محورها يتعاقب الليل والنهار ولكن هذا ليس كل شيء حيث تنشأ الكثير مِن الظواهر الطبيعية الأخرى والتي لا تقل أهمية عن تعاقب الليل والنهار وفي الأسطر القليلة القادمة سوف نتعرف وبالتفصيل ما يحدث حينما تدور الارض حول محورها ينتج عنها وكيف أن الأمر لا ينطوي على تعاقب الليل والنهار فقط.

تدور الارض حول محورها ينتج عنها ؟

حينما تدور الارض حول محورها ينتج عنها الكثير مِن الظواهر الطبيعية المهمة لحياة الإنسان والكائنات الحية الأخرى ولعل أهم هذه الظواهر:

تغير إتجاه الرياح

في الواقع فإن الرياح الذي نستشعرها مِن حولنا تنجم عن إختلاف الضغط الجوي وتؤثر عليها وبشكل مباشر حركة الأرض حول محورها حيث أنه وحينما تدور الأرض حول محورها تتوجه الرياح في مسار مستقيم مِن الشمال إلى جنوب خط الإستواء، كما أنه ينشأ ما يُعرف باسم قوة كوريليوس التي تُنشيء حزام الضغط العالمي الذي وبقياسه يُمكن تحديد طقس الكوكب.

نشوء الأعاصير

حينما تدور الارض حول محورها ينتج عنها أعاصير تنتقل مِن مكان لأخر وحينما تكون الأعاصير في نصف الكرة الأرضية الجنوبي فإنها تتحرك عكس إتجاه عقارب الساعة، في حين تتحرك عكس إتجاه عقارب الساعة حينما تكون في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

نشوء التيارات المحيطية

حركة التيارات مِن الأساس تعتمد على قوة دفع الرياح لها وبم أن حركة الرياح تنجم عن حركة الأرض حول محورها فإنه وحينما تدور الارض حول محورها ينتج عنها التيارات المحيطية التي تتجه نحو اليمين حينما تكون في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وتتجه نحو اليسار حينما تكون في النصف الجنوبي مِن الكرة الأرضية.

تعاقب الليل والنهار

حينما تدور الأرض حول محورها يكون جزء منها معرض للشمس والأخر ناحية الفضاء المظلم وخلال عملية الدوران يتبدل الجزئين مرة تلو الأخرى وهكذا يتعاقب الليل والنهار، وللعلم فإن النهار هو الوقت الذي تكون فيه الشمس واضحة أي الجزء الذي يكون معرض للشمس وفيه تكون حرارة ونور الشمس ملموسين، أما الليل فهو الوقت الذي تختفي فيه الشمس ويحل الظلام وتظهر فيه النجوم بالسماء أي جزء الأرض الذي يكون معرض للفضاء القاتم.

وبالطبع فإنه ودون حركة الأرض حول محورها لن يكون هنالك ليل ولا نهار حيث سيكون جزء مِن الكوكب في نهار دائم والجزء الأخر في ليل دائم ولن يتم التعاقب على مدار 24 ساعة كما إعتدنا، وللعلم فإن الساعات الأربعة والعشرين ليسوا موزعين بالتساوي بين الليل والنهار حيث أن الأرض تميل بمقدار 22 درجة مئوية حول محورها مما يتسبب في إختلاف بسيط في توزيع اليوم، وحينما يأتي يوم يكون فيه الإختلاف بين الليل والنهار كبير يُسمى يوم ظاهرة الإنقلاب الشمسي، أما اليوم الذي يكون فيه الليل مساوي تماماً للنهار يكون يوم ظاهرة الإعتدال.

قد يهمك:

حركة الماء المستمرة بين سطح الارض والهواء تمثل

ما هو محور دوران الأرض ؟

ما هو محور دوران الأرض ؟
ما هو محور دوران الأرض ؟

عرفنا معاً حينما تدور الارض حول محورها ينتج عنها ماذا والأن سوف نعرف ما هو محور الأرض مِن الأساس، وهو خط وهمي يُعرف باسم خط الإستواء وهو الخط الواصل بين القطب الشمالي والخط الجنوبي ويستغرق دوران الأرض حول هذا المحور يوم أرضي واحد أي ما يُعادل تقريباً 34 ساعة فلكية و56 دقيقة.

لماذا لا نشعر بحركة الأرض حول محورها؟

لماذا لا نشعر بحركة الأرض حول محورها؟
لماذا لا نشعر بحركة الأرض حول محورها؟

حسناً مِن المعروف أن سرعة حركة الأرض حول الشمس تختلف حيث تدور أسرع حينما تكون بنطاق الحضيض على عكس حينما تكون ضمن نطاق الأوج فإنها تتحرك ببطء، ولكن حركة الأرض حول محورها مختلفة تماماً حيث تظل ثابتة على مدار اليوم فلا تزيد أو تقل ولهذا فإننا لا نشعر بها.

الأمر أشبه حينما تقف في مصعد كهربي فإنك لا تشعر بحركة المصعد إلا عند بداية الحركة لأن قبل هذه المرحلة كان المصعد ثابت أي أن سرعته بصفر ثم أصبح له سرعة، كما تشعر بالحركة حينما يتوقف المصعد عن الحركة لأن المصعد كان يتحرك بسرعة ثم توقفت هذه السرعة، لكن في الفترة الزمنية بين هاتين الحركتين أي عند مرور المصعد بالطوابق واحد تلو الأخر فإنك لا تشعر بحركة المصعد.

عندما تدور الارض حول الشمس ينتج عنها

كما تدور الأرض حول محورها فإنها وفي نفس الوقت تدور حول الشمس وتستغرق 365 يوم لفعلها أي لإكمال مدار كامل، وبسبب ميل محور الأرض فإن المناطق المختلفة مِن كوكب الأرض تتلقى كميات مختلفة مِن ضوء الشمس وبالتالي يحدث ما نعرفه نحن باسم فصول السنة الأربعة  وهم الصيف والربيع والشتاء والخريف، وتوزع هذه الفصول على الكوكب بحيث يكون الفصل القائم في نصف مغاير للفصل القائم في النصف الأخر حيث أنه وحينما يأتي الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي يكون هذا هو فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي.

ومِن الجدير بالذكر أنه وخلال الإنقلاب الشتوي تكون الشمس في أدنى مستوى لها بالسماء وبالتالي فإن اليوم يكون هو الأقصر على الإطلاق في السنة، وبعد هذا اليوم تتبع الشمس مسار أعلى وأعلى وهكذا، وحينما يحدث الإعتدال الربيعي أي حينما تُشرق الشمس في الشرق وتنتقل عبر السماء لمدة 12 ساعة كاملة، وفي هذا الوقتيكون في الغرب إعتدال خريفي، وفي الإنقلاب الصيفي يحدث اليوم الأطول على الإطلاق في السنة وبعده تتبع الشمس مسار سفلياً ثم مسار سفلي أكثر وهكذا حتى تصل للإعتدال الخريفي ثم الإنقلاب الشتوي.

تعرف على:

ماذا يحدث لو كانت الارض مسطحة ؟

لماذا تدور الأرض حول الشمس؟

في الواقع فإنه يوجد عدد مِن القوى التي تؤثر على الأرض وتتسبب في دورانها هي وسائر كواكب المجموعة الشمسية حول الشمس، ولعل أهم هذه القوى هي القوة الطاردة المركزية الناشئة عن الإختلاف المهول بين حجم نجم الشمس وباقي الكواكب المحيطة، ولأن الأرض وكواكب المجموعة الشمسية تدور في الفراغ أي أنه ما مِن كواكب أو أجسام كبيرة بالقدر الكافي لتصطدم بها وتؤثر على حركتها فإن الكواكب كلها تظل تسير في مدارها نفسه مراراً وتكراراً.

وبهذا عزيزي القاريء نكون قد تعرفنا معاً على كل ما يخص ما يحدث حينما تدور الارض حول محورها ينتج عنها وكذلك ما يحدث حينما تدور الأرض حول الشمس وما يُسبب هذه الحركة وماهية محور الأرض مِن الأساس.