تجربتي مع سورة هود

تجربتي مع سورة هود وقد سميت السورة بهذا الإسم نسبة إلى سيدنا هود الذي حاول مع قومه كثيرا ليعبدوا الله وقد عرف قومه في القرأن بقوم عاد الذين أغتروا بقوتهم ونسوا أن الله هو القوي وعدد أيات السورة الكريمة 123 أية وللتعرف أكثر على فضل تلك السورة فعليك متابعة قراءة المقال والتعرف على تجربتي مع سورة هود.

تجربتي مع سورة هود بالتفصيل

تجربتي مع سورة هود بالتفصيل
تجربتي مع سورة هود بالتفصيل

فقد كنت أقرأ القرأن دون أن أعلم بأن سورة هود كانت من أسباب شيب الرسول صل الله عليه وسلم وعندما قرأت عن هذا الحديث الشريف عن سورة هود وأخواتها فقد قررت أن أبدأ في تجربتي مع سورة هود مع قرائتها من أجل معرفة سبب شيب الرسول والتعرف على تلك السورة أكثر.

فقد ذكر الله تعالى في السورة الطبيعة البشرية من خلال قوله تعالى: “ولئن أذقنا الإنسان منا رحمة ثم نزعناها منه إنه ليئوس كفور ” صدق الله العظيم والتمعن في معنى الأية قد زلزل قلبي فنحن نسى شكر الله على فضله كما أننا لا نصبر عند الإبتلاء.

كما كانت الأية ” وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد ” شديدة ومخيفة.

هذا بالإضافة لذكر قوم عاد أهل هود وجزائهم وعقابهم الأليم، كما تم ذكر قوم سيدنا صالح وهم ثمود وعقابهمالأليم، بالإضافة لبشرة سيدنا إبراهيم والسيدة سارة بأن الله سيرزقها بالإبن الصالح.

وعقاب قوم لوط، وأيضا قوم نوح وجزائهم وقوم سيدنا شعيب كل هذه القصص جعلت الرعب يدب في قلبي وأصبحت ألتزم بتعاليم ديني أكثر من الفترة السابقة.

فقد كانت تجربتي مع سورة هود مفيدة لي وجعلتني أتقرب إلى الله أكثر.

تعرف على

تجربتي مع سورة التكوير

تجربتي مع سورة هود للزواج

تجربتي مع سورة هود للزواج
تجربتي مع سورة هود للزواج

تقول صديقتنا بأنها كانت كلما أتها عريس لم يتم الله الموضوع وتترك العريس لأسباب متعددة في كل مرة وقد نصحتها صديقة لها بأن الإلتزام بقراءة سورة هود يوميا يساعد في تعجيل الزواج وحل مشكلة التأخر في الزواج وعندما بحثت عبر الإنترنت عن فضل سورة هود ولم يرد أن لتلك السورة فضل في تعجيل الزواج إلا أنني قد إلتزمت بقراءة تلك السورة يوميا بعد صلاة العصر.

وقلت بأن قراءة القرأن سوف يكسبني حسنات على قراءة الحرف الواحد مع ترديد دعاء جيد وكان كالتالي:

” اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني واهلي به (بها)”.

وبعد شهرين من تجربتي مع سورة هود قد رزقني الله بعريس جيد وعلى خلق وبالفعل تزوجنا حمدا لله.

قد يهمك

تجربتي مع سورة الفاتحة للرزق

سبب نزول سورة هود

سبب نزول سورة هود
سبب نزول سورة هود

فبعد التعرف على تجربتي مع سورة هود علينا التحدث أيضا عن أهم أسباب نزول سورة هود والتي تكون كالتالي:

  • الأية “أَلَا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ * أَلَا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ * إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ” وقد قيل أن تلك الأية نزلت في الأخنس بن شريق، والذي كان يعد رجلًا حلو المنظر وحلو الكلام، فكان عندما يرى رسول الله صلى الله عليه سلم كان يلقاه بما يُحب، ويخبي في قلبه حقيقة ما يتمنى ويسئ للرسول الكريم، كما قيل أنه كان يجالس النبي صلى الله عليه وسلم وكان يُظهر له أمرًا يسره ويخفي له في قلبه خلاف ما يُظهره، وهناك رأي بأن تلك الأية قد نزلت في بعض من المنافقين فقد كان المنافقين يقولون:”إذا غلقنا أبوابنا، واستغشينا ثيابنا، وثنينا صدورنا على عداوة محمد فمن يعلم بنا” ولهذا قد نزلت هذه الآية.
  • أما بالنسبة للأية ” وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ * إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ * ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ” وقد قيل بأن سبب نزول تلك السورة في رجل من الأنصار يعرف بإسم أبو اليسر بن عمرو، كما قيل أن اسمه عباد، كان قد أختلى بإمرأة لا تحل له، فقبلها، وقد أصاب هذا الرجل منها ما يُصيب الرجل من زوجته بخلاف الجماع، فأتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره بما حدث وسأله عن كفارة ذنبه، فلم يجبه رسول الله صلى الله عليه وسلم فذهب الرجل فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه رجل فدعاه ثم تلا عليه الآية، وقال أهذه لي خاصة يا رسول الله؟ قال: بل للناس كافة.

قد يهمك

تجربتي مع الاستغفار وقت السحر

لماذا سميت سورة هود بهذا الإسم؟

فقبل أن أبدأ في تجربتي مع سورة هود فقد قرأت كثيرا عن تلك السورة الكريمة وقد توصلت إلى أن سبب تسميتها بهذا الإسم هو:

  • قد سميت سورة هود بهذا الإسم تخليدا وتكريما لسيدنا هود الذي بعثه الله تعالى لقوم عاد وظلت يكافح من أجل أن يعبدوا الله ويتوبوا إليه إلا أنهم أعتدوا وغرتهم قوتهم فأخذهم الله تعالى بالعقاب وكان ريح صرصر عاتية.
  • كما أن إسم هود قد تم ذكرة بهذه السورة خمسة مرات.
  • على الرغم من أن سورة هود قد بدأت بقصة سيدنا نوح إلا أن السورة سميت بإسم هود وذلك لأن هناك سورة قرأنية أخرى معروفة بإسم نوح.

فضل سورة هود

من خلال تجربتي مع سورة هود يمكنني أن أوضح لكم فضل تلاوة سورة هود والتي تكون كالتالي:

  • فعند قراءة سورة هود ستجد أنها تدعو إلى التدبر والتأمل والحصول على العظة والعبرة فقد ذكر الله تعالى فيها أخبارٍ للأمم والأقوام السابقة، كما ذكر قصص عن أنبياء الله تعالى ورسله عليهم الصلاة والسلام، وذلك من أجل تثبيت إيمان المتقيين وتحذير الطغاة والمتكبرين فقد قال الله تعالى: “وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَك” صدق الله العظيم.
  • كما أن الله تعالى قد ذكر في سورة هود أهوال وأخبار يوم القيامة في سورة هو وأخواتها والتي تكون سورة الواقعة، وسورة المرسلات، وسورة عمّ، وسورة الشمس، والتي كانت سبباً في شيب رأس النبي صلّى الله عليه وسلّم، فقد جاء في السنة النبوية من حديث الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، أنّه قال: قالَ أبو بَكْرٍ رضيَ اللَّهُ عنهُ: يا رسولَ اللَّهِ قد شِبتَ، قالَ: شيَّبتني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتَسَاءَلُونَ، وإِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ”.
  • كما قيل بأن السبب الرئيسي في شيب رسول الله صل الله عليه وسلم هو قوله تعالى بأمر الإستقامة فقد قال: “فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ” صدق الله العظيم.
  • ومن أهم خواص سورة هود أن هذه السور يكون فضلها لمن يقرأها في حال كان مظلوم يعينه الله بأن يسترد حقه من الظالم فقد قال النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “إنَّ اللهَ يُمهِلُ الظَّالمَ حتَّى إذا أخَذه لم ينفلِتْ” ثمَّ تلا أية من سورة هود وهي بسم الله الرحمن الرحيم “وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ” صدق الله العظيم.

وبذلك نكون قد إنتهينا عن كتابة تجربتي مع سورة هود، تجربتي مع سورة هود للزواج، سبب نزول سورة هود، لماذا سميت سورة هود بهذا الإسم؟ فضل سورة هود.