تجربتي مع سورة الفجر

تجربتي مع سورة الفجر وهي من ضمن السور المكية وعدد أيات السورة الكريمة ثلاثون أية والغريب فيها أن تلك السورة لم يذكر فيها إسم الله تعالى كما أنها من السور الرائعة التي لها فضل عظيم كما يجب علينا أن نعلم أن كل أيات وحروف القرأن لها فضل وكلها بركة فلا يوجد سورة بالقرأن الكريم أفضل من أختها ولكننا سنتناول اليوم فضل سورة الفجر بالإضافة إلى الحديث عن تفاصيل تجربتي مع سورة الفجر.

تجربتي مع سورة الفجر بالتفصيل

تجربتي مع سورة الفجر بالتفصيل
تجربتي مع سورة الفجر بالتفصيل

لقد كنت حزينة بسبب أمنيتي أن ألد ذكرا فقد رزقني لله تعالى بالبنات حمدا لله فهن نعمة ولكني كنت أريد الولد أيضا ليكون سندا لأخواته عندما يكبر وقد سمعت بأن سورة الفجر لها فضل عظيم في ذلك الأمر وهنا قد قررت أن أبدأ في تجربتي مع سورة الفجر وجعلت زوجي وأنا نقرأها قبل النوم لمدة أسبوع وعندما حدث الحمل بالفعل أكتشفت أن نوع الجنين ولد بفضل الله تعالى فقد كانت تجربتي مع سورة الفجر تجربة جميلة.

قد يهمك

تجربتي مع سورة الأنعام

تجربتي مع سورة الفجر للزواج

لقد تأخرت في الزواج وكنت أتمنى من صميم قلبي أن أتزوج من أجل أن أكون أما وقد نصحتني صديقة لي بأن لسورة الفجر فضل في تعجيل الزواج وعندما بحثت عن ذلك في الكتب وعبر الإنترنت ولكني أكتشفت أن السورة ليس لها فضل في ذلك الأمر وإنما هذا بدعة من نسج أشخاص جاهلين.

وعلى الرغم من ذلك فقد كنت أداوم على قرائتها من أجل أنها تمتلك الكثير من الفضل والبركة من حيث أن قرائتها تجعل الله يغفر الذنوب للعباد وبالفعل بعد فترة تقدم لي الرجل الصالح الذي كنت أتمنى وتزوجت فالقرأن الكريم كله له فضل وبركة ولعل الله رزقني الزواج لأنني تقربت منه أكثر ودعوته كثيرا وعلى أي حال فقد كانت تجربتي مع سورة الفجر تجربة رائعة.

قد يهمك

 تجربتي مع سورة الطارق

أحاديث عن فضل سورة الفجر

أحاديث عن فضل سورة الفجر
أحاديث عن فضل سورة الفجر

عندما بحثت عن سورة الفجر قبل أن أبدأ في تجربتي مع سورة الفجر فقد قرأت الكثير من الأحاديث النبوية التي تحدثنا عن فضل وبركة تلك السورة الكريمة ومن أهمها ما يلي:

  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم: من قرأ سورة الفجر في الليالي العشر (بداية ذي الحجة) غُفر له، ومن قرأها في سائر الأيام كانت له نوراً يوم القيامة صدق رسول الله.
  • كما قال رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم: من قرأ هذه السورة غفر اللّه له بعدد من قرأها ، وجعل له نورا يوم القيامة ، ومن كتبها وعلّقها على وسطه ، وجامع زوجته حلالا ، رزقه اللّه ولدا ذكرا قرّة عين”.

شاهد أيضا

تجربتي مع سورة عبس

سبب تسمية سورة الفجر بهذا الإسم

سبب تسمية سورة الفجر بهذا الإسم
سبب تسمية سورة الفجر بهذا الإسم
  • فقد سميت السورة بهذا الإسم لأنها بدأت بقسم الله عزوجل بوقت الفجر فهي مثل العديد من السور التي سميت بأول أية ذكرت فيها مثل المزمل والقارعة وغيرها من الصور الكريمة.
  • أما بخصوص سبب نزول سورة الفجر فقد نزلت بسبب أن الصحابي الجليل عثمان بن عفان قام بشراء بئر رومة وذلك من أجل أن يسقي الناس منه وتم ذلك بعد أن سأل سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم من يشتري بئر رومة يستعذب به ويسقي الناس منه غفر الله له وحينها أجاب سيدنا عثمان بن عفان بأنه سيقوم بشراء البئر ليسقي الناس منه.
  • وبخصوص الحديث الذي يؤكد سبب النزول وردَ عن عبد الله بنِ عباس -رضي الله عنه- أنَّ النَّبيَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “من يشتري بئر رومة يستعذب بها غفر الله له، فاشتراها عثمان بن عفان رضي الله عنه، فقالَ: هل لك أن تجعلها سقاية للناس؟، قالَ عثمان: نعم”، فأنزل الله تعالى في عثمان بن عفّان -رضي الله عنه- قولَهُ: “يا أيَّتُها النَّفس المطمئنة * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي” صدق الله العظيم.

قد يهمك

 تجربتي مع سورة الفيل

أشهر الأيات بسورة الفجر

فمن خلال تجربتي مع سورة الفجر وقرائتي لها الكثير فهناك أيات شهيرة والأغلبية من المسلمين يحفظونها عن ظهر قلب وهي:

  • “يا أيتها النفس المطمئنة، ارجعي إلى ربك راضية مرضية، وأدخلي في عبادي، وادخلي جنتي” صدق الله العظيم.
  • وبخصوص النفس المطمئنة فقد قيل بأنها النفس المؤمنة بقضاء الله تعالى وأنهم من يذكرون الله في السراء والضراء.

أهم المعلومات عن سورة الفجر

فندما نصحتني صحبتي بأن أبدأ في تجربتي مع سورة الفجر فكنت قد لاحظت عدد من المعلومات حول تلك السورة ومن أهمها ما يلي:

  • على الرغم من أن السورة بدأت بقوله تعالى: “والفجر*وليال عشر” إلا أن إسم السورة يكتب بدون حرف فتكتب الفجر فقط.
  • كما أن سورة الفجر من السور المكية، كما أنه قد نقل أبي عمرو الداني عن بعض أهل العلم عن أنها سورة مدنية.
  • كما أن عدد آيات هذه السورة الكريمة 32 آية بالنسبة للمدنيين والمكيين، بينما يكون عددها30 آية بالنسبة للبصريين والشاميين وتكتب بالمصحف الشريف هكذا ثلاثين أية، كما أن عدد أياتها يكون 29 عند الكوفيين.
  • أما بخصوص ترتيب سورة الفجر في النزول على النبي فهي السورة العاشرة وكان نزول سورة الفجر بعد سورة الليل، كما أنها سبقت سورة الضحى.
  • أما بالنسبة لعدد كلمات سورة الفجر فيكون 139 كلمة، كما أن عدد حروفها حوالي 597 حرفًا.

شاهد كذلك

تجربتي مع سورة القيامة

فضل سورة الفجر

فمن خلال تجربتي مع سورة الفجر يمكنني أن أؤكد لكم أن لسورة الفجر فضل ودروس مستفادة كثيرة يجب أن ننتبه لها ونتمسك بها ومن بين تلك الدروس ما يلي:

  • أن الإستيقاظ مبكرا وقت الفجر هو أفضل الأوقات فهذا الوقت بركة وفيه تقسم الأرزاق فعلينا أن نستيقظ مبكرا لنصلي ثم يسعى كلا منا على رزقه فقد قال سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم في الحديث الشريف: “اللهم بارِك لأمَّتي في بكورها” صدق رسول الله صل الله عليه وسم.
  • أن العناد والكفر جزائه الهلاك في الدنيا والأخرة فقد قص الله تعالى قصص القدماء في سورة الفجر عند قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم” أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ *إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ *الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ *وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ *وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ *الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ *فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ *فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ *إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَاد.
  • كما أنه يجب علينا الرضى بقضاء الله وقدره فلا نجزع بسبب الإبتلاء والضيق فيجب أن يكون الحمد على ألسنتنا دوما فقد قال تعالى في سورة الفجر” فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ *وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ* صدق الله العظيم.
  • كما أن الله يذكرنا الله بعدد من الأخطاء التي لا يجب أن نقع فيها من أجل أن نفوز برضى الله وجناته فيقول تعالى” كَلاَّ بَل لّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ *وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ *وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَّمًّا *وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا.
  • كما أن في سورة الفجر تذكير للناس جميعا بيوم القيامة والحساب فقد قال رب العزة ” كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا *وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا *وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى*.