تجربتي مع تسنين ابني

تجربتي مع تسنين ابني حيث تعد مرحلة تسنين الطفل الرضيع وظهور الأسنان اللبنية من أصعب المراحل التي يمر بها الطفل والأم أيضا وفي حال كنتي أم جديدة وتخافين من هذه المرحلة فعليك مواصلة القراءة لأننا سنتحدث بالتفصيل عن التسنين من خلال معرفة تجربتي مع تسنين ابني.

تجربتي مع تسنين ابني الأول

تجربتي مع تسنين ابني الأول
تجربتي مع تسنين ابني الأول

لقد بدأت تجربتي مع تسنين ابني عندما شعرت بأن إبني قد أرتفعت حرارته كثيرا كما أنه كان شديد البكاء ولا يريد الرضاعة وحينها قلقت عليه كثيرا وتوجهت به إلى طبيب الأطفل الذي بدأ الكشف عليه وتحسس اللثة وحينها أخبرني بأنه قد بدأ مرحلة التسنين ولهذا تعتبر اللثة مصابة بورم قليل.

وقد وصف الطبيب لطفلي خافض للحرارة كما كتب له جل لللثة من أجل تقليل اللآلام ونصحني بإرضاعة ببطئ وبالفع بعد بضعة أيام بدأت أتحسس السنة الصغيرة وكان ضحكته جميلة وهو لديه سنة واحدة بفمه حمدا لله لقد كانت تجربتي مع تسنين ابني تجربة رائعة وقد مرت بسلام بفضل الله تعالى.

تعرف على

 تجربتي مع حبوب اللقاح للحمل

أهم أعراض تسنين الرضيع

أهم أعراض تسنين الرضيع
أهم أعراض تسنين الرضيع

فمن خلال تجربتي مع تسنين ابني يمكنني أن أوضح لكم أهم أعراض التسنين والتي تشمل ما يلي:

أولا: سيلان اللعاب بشكل مفرط

فقد لاحظت أثناء تجربتي مع تسنين ابني أنه كان يعاني من سيلان اللعاب بشكل مبالغ حتى أنه كان دائما يبلل صدر القميص الذي يرتديه وقد أخبرني الطبيب بأن هذا من أول أعراض التسنين.

ثانيا: ارتفاع في درجة الحرارة

حيث أنه عندما تبدأ القواطع الأمامية في الظهور يلاحظ بأن الطفل يعاني من تذبذب في درجة الحرارة، بسبب تهيج اللثة وسيلان اللعاب المستمر، ومن الممكن أن تصل درجة الحرارة إلى 39 درجة مئوية كما أنه من الممكن أن تظل درجة الحرارة طبيعية.

ثالثا: حدوث إسهال أحيانا

فمن ضمن أعراض التسنين معاناة الطفل من مشكلة الإسهال فمن الممكن أن يقوم بالتبرز من أربعة لخمسة مرات في اليوم بسبب ارتفاع درجة حرارته وفي حال لاحظتي أن طفلك يتبرز لأكثر من خمسة مرات يجب التوجه حينها للطبيب فورا حتى لا يصاب الطفل بالجفاف.

رابعا: اضطراب في نظام الطعام

فمن خلال تجربتي مع تسنين ابني قد لاحظت أن طفلي يمتنع عن الرضاعة بسبب تهيج اللثة وحينها نصحني الطبيب بإرضاعه لفترات متقاربة حتى يتمكن من الحصول على الكمية المطلوبة وذلك حتى لا يقل وزنه.

كما أنه هناك أطفال في مرحلة التسنين ترغب في العض على الأطعمة الصلبة فعلى الأم التعرف على ما يريده صغيرها فمن الممكن أن تقوم بتقطيع التفاح أو الجزر على هيئة صوابع من أجل العض عليها.

خامسا: ألم في الأذن

فهناك العيد من الأطفال الذين عندما يبدأو مرحلة التسنين يعانون من إلتهاب الأذن وذلك بسبب إصابته بإلتهاب اللثة وإنتقاله للأذن ومن الممكن أن يحدث إلتهاب الأذب أيضا بسبب عدوى خارجية.

سادسا: حدوث أرق وقلة النوم

بالطبع عندما يشعر الطفل بالألم الشديد يلجأ إلى البكاء والصراخ المستمر كرد فعل طبيعي من أجل التعبير عن حالته كما أنني من خلال تجربتي مع تسنين ابني كنت قد لاحظت أنه يبكي كثيرا ولا يقبل على الرضاعة إلا قليلا كما أنه كان يبكي ليلا ولا ينام بسبب الألم الذي يعاني منه باللثة.

سابعا: رغبة الطفل في العض

عندما يبدأ الرضيع في مرحلة التسنين تجد أنه يقبل على العض ويحب الأطعمة الصلبة من أجل عضها لأنه حينها يشعر بالراحة وتخفف من ألم اللثة الحاد كما أنني خلال تجربتي مع تسنين ابني كنت قد أشتريت لطفلي من الصيدلية لعبة خاصة بتلك المرحلة وهي العضاضة.

ثامنا: إصابته بانتفاخ اللثة داخل الفم

عندما يبدأ الطفل في التسنين وخاصة قبل خروج الأسنان مباشرة تلاحظ معاناة الطفل من إنتفاخ في اللثة وإحمرارها نيجة للإلتهاب والتهيج وحين تخرج الأسنان تعود اللثة لطبيعتها كما يبدأ الصغير في اللعب والمرح من جديد.

جدول تسنين الرضيع

  • بدء من ستة شهور حتى عام تظهر القواطع وهي الأسنان الأمامية التي تتواجد في منتصف الفك العلوي والسفلي.
  • أما بدأ من تسعة شهور حتى عام قد تظهر القواطع الجانبية والتي تتواجد بجانب القواطع المركزية.
  • أما عند بلوغ الطفل من 16 إلي 22 شهر يبدأ النابان العلويان في الظهور.
  • كما أنه عندما يبلغ الطفل من 17 إلي 23 شهر تجد النابان السفليان بدأوا في الظهور.
  • كما أنه بدأ من العام الثاني إلي 31 شهر يظهر الضرسان السفليان.
  • كما يبدأ الضرسان العلويان في الظهور من 25 إلي 33 شهر.

قد يهمك

جل التسنين Dentinox Teething مخدر موضعي لتسنين الأطفال

كيفية علاج أعراض تسنين الأطفال بالمنزل

كيفية علاج تسنين الأطفال بالمنزل
كيفية علاج تسنين الأطفال بالمنزل

فعندما بدأت تجربتي مع تسنين ابني قد أخبرتني والدة زوجي عدد من الطرق التي من الممكن أن تساعدني مع تسنين أبني ومن أهمها ما يلي:

قطعة قماش باردة مبللة

من الممكن إحضار قطعة من القماش نظيفة ونقوم ببلها بالماء البارد ثم نقوم بوضعها على لثة الرضيع من أجل تخفيف الألم الذي يشعر به بشكل سريع.

عضاضة التسنين

كما أنه هناك ألعاب من الممكن أن تحضريها لطفلك الرضيع من أجل العض عليها لتخفيف ألام اللثة ولكن لا تنسي وضع العضاضة في الثلاجة لتبريدها ولتزيد فاعليتها مع الحفاظ عليها نظيفة ومعقمة.

أطعمة صلبة

كما أنه هناك أطعمة مفيدة وصلبة من الممكن إعدادها للطفل من أجل العض عليها مثل الجزر والخيار والبطاطا وذلك عن طريق تقطيعها على شكل صوابع وتبريدها بالثلاجة.

 تدليك اللثة

وذلك من خلال غسل الأم لأصبعها جيدا ثم القيام بتدليك لثة الطف فهذه الحركة قد تشعره بالراحة والرضا.

تبديل حلمة زجاجة الإرضاع

حين يبدأ الرضيع رحلة التسنين يجب على الأم تغير حلمة زجاجة الرضاعة بأخرى جديدة صلبة ليتمكن من العض عليها لأن الحلمة القديمة تصبح ناعمة وطرية ما يجعلها غير مرضية للرضيع وهذا ما قمت به خلال تجربتي مع تسنين ابني.

علاج أعراض التسنين الطبي

  • مسكنات الألم: كما نعلم بأنه من أعراض التسنين السخونية والشعور بالألم وحينها يوصف الطبيب للطفل مضادات للإلتهابات وخافض للحرارة ومسكنات مثل الأسيتامينوفين والأيبوبروفين.
  • الجل المتخصص للثة: فمن المعروف بأن أهم مادة في تركيب جل اللثة البنزوكائين الذي يساعد على تخدير المنطقة الملتهبة والتي يكون بها الألم، كما أنه يسهل من موضوع الرضاعة على الطفل، ويتم وضع طبقة قليلة من الجل على اللثة ويتم تدليكها برفق حتى يتم تخدير تلك المنطقة خلال دقيقتين فقط.

علاج أعراض التسنين العشبي

كما أنه هناك مجموعة من الأعشاب يمكن الإستعانة بها خلال مرحلة التسنين كما قمت بإستخدامها خلال تجربتي مع تسنين ابني ومن أهمها ما يلي:

النعناع البري

حيث يتم إستخدام النعناع لعلاج العديد من الأمراض التي يعاني منها الأطفال نظرا لإحتوائه على مادة المنتول المطهرة التي تساعد على القضاء على الالتهابات، كما أن النعناع يساعد في تخدير الألم الذي يشعر به الطفل في مرحلة التسنين.

نبات البابونج

حيث يحتوي البابونج على نسبة عالية من المواد المهدئة ما يجعله مناسب للأطفال من أجل تقليل الألم وتسكينه.

نبات القرنفل

أما القرنفل فيحتوي على الأوجينول الذي يعمل على تخدير الألم، كما يحتوي القرنفل على مواد مطهرة ووكذلك مواد مضادة للأكسدة تعمل على علاج الالتهابات الموجود في الفم عند الطفل وقت التسنين.

ثمر الورد

أما بالنسبة لثمر الورد فهو يحتوي على فيتامين C كما يحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تعمل على رفع كفائة الجهاز المناعي عند الطفل، ما يسهل عليه مرحلة التسنين ويحميه من إصابته بالأمراض.

قد يهمك

تجربتي في زيادة وزن الجنين

متى تظهر أعراض التسنين؟

لا تظهر أعراض التسنين قبل خروج الأسنان بفترة طويلة إنما تظهر قبلها بأربعة أيام وريما تمتد المدة لتصل لثماني أيام كما أنه هناك الكثير من الأطفال لا تظهر معهم أي من أعراض التسنين وتمر تلك المرحلة بسلام.

شاهد هذا الفيديو عن تجربتي مع تسنين ابني

وبهذا نكون قد تعرفنا معا على تجربتي مع تسنين ابني وأهم أعراض تسنين الرضيع وكيفية علاج أعراض التسنين طبيا أو في المنزل وعن طريق إستخدام الأعشاب ومتى تظهر أعراض التسنين؟