تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي

تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي حيث يوجد الكثير من الأشخاص الذين يرددون هذا الدعاء ولكن دون معرفة لمعنى وقيمة هذا الدعاء والذي يستخدم عادة عند مرور الشخص بمصيبة أو محنة صعبة فإنه يردد هذا الدعاء وللتعرف أكثر عليه ومعرفة فضله عليك متابعة القراءة لأننا سنتحدث بالتفصيل عن تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي.

تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي بالتفصيل

تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي بالتفصيل
تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي بالتفصيل

لقد كنت أذاكر من أجل إمتحان الثانوية العامة لأنني كنت أحلم بأن أدرس بكلية الطب البشري إلا أنني في أحد الأيام أثناء زيارتي لجدتي صدمتني سيارة مسرعة وقد أصبت بكسر بساقي وكنت لا أستطيع الحركة وتعطلت كثيرا خلال فترة مرضي عن المذاكرة إلا أنني كنت دائما ملتزمة من يوم الحادث بقول اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها.

وعندما دخلت الإختبارات نجحت حمدا لله ولكني لم أحصل على مجموع كلية الطب إلا أنني دخلت كلية الصيدلة وكنت الأولى على دفعتي وحينها عرفت بأن تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي فادتني كثيرا لأنني ربما إذا حققت حلمي في دخول كلية الطب من الممكن أنني لم أتمكن من تحقيق التفوق فيها وأنني لن أتمكن من العمل كمعيدة بالكلية كما حدث معي الأن فعلا فإن تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي تجربة رائعة وهامة.

تعرف على

 تجربتي مع اللهم يارزاق ياذا القوة المتين ارزقني

أحاديث نبوية متعلقة بدعاء اللهم أجرني في مصيبتي

أحاديث نبوية متعلقة بدعاء اللهم أجرني في مصيبتي
أحاديث نبوية متعلقة بدعاء اللهم أجرني في مصيبتي

فمن خلال تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي يمكنني أن أذكر لكم عدد من الأحاديث النبوية الشريفة عن دعاء اللهم أجرني في مصيبتي والتي تتمثل فيما يلي:

  • عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “ما من عبد مسلم تصيبه مصيبة فيقول: ما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها قالت: فلما مات أبو سلمة قلت: أي المسلمين خير من أبي سلمة أول بيت هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم إني قلتها فأخلف الله لي رسول الله صلى الله عليه وسلم. قالت: أرسل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حاطب بن أبي بلتعة يخطبني له فقلت: إن لي بنتاً وأنا غيور فقال: أما ابنتها فندعو الله أن يغنيها عنها، وأدعو الله أن يذهب الغيرة” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم رواه مسلم.

تفسير دعاء أم سلمة

فمن خلال تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي يمكنني أن أفسر لكم معنى هذا الدعاء والذي تعلمناه عن لسان أم المؤمنين أم سلمة والتفسير كالتالي:

  • والمقصود هنا بقول اللهم أجرني في مصيبتي: الدعاء بالأجر والثواب مقابل الصبر والرضا على الإبتلاء إبتغاء لوجه الله تعالى ورضوانه.
  • وأخلف لي خيرا منها: يعني أن العبد يدعوا ربه بأن يعوضه عن ما فقد سواء شخص أو مال، وهناك من قال بأن خير خلف للعبد هو أن يكون قلبه ناصع البياض وأن يتوب الله عليه ويغفر له ذنوبه.
  • وبالفعل عندما قالت أم سلمة هذا الدعاء رزقها برسوله الكريم صل الله عليه وسلم وهو أفضل بالطبع من أبو سلمة ولهذا فعلى العبد الصبر والرضا لأن الله في قضائه رحمة لا يعلمها إلا هو ولهذا علينا الصبر والحمد لله على ما يصيبنا.

قد يهمك

تجربتي مع دعاء اللهم إني أبرأ من حولي وقوتي

هل يعني الإبتلاء أن الله غاضب على عبده؟

بالطبع لا فهناك الكثير من المسلمين عندما يبتليهم الله تعالى بأمر ما يظنون بأن الله غاضب عليهم وأن هذا عقاب من الله على خطأ أو إثم أقترفوه ولكن الرسول صل الله عليه وسلم قال: ” أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومعنى الحديث أنه كلما كان العبد على قدر من الإيمان والتدين كلما كان إبتلائه كبير لأن الله يعلم بأن عبده سوف يصبر ويسترجع ويحتسب ما أصابه عند الله تعالى.

كما قال الله تعالى في كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم”  وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ*الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ” صدق الله العظيم سورة البقرة 155- 175.

شاهد كذلك

تجربتي مع قل اللهم مالك الملك

فوائد الإبتلاء والمصيبة

فمن خلال تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي قد توصلت إلى أن هذه التجربة لها الكثير من الفوائد العظيمة من أهمها ما يلي:

  • عند إبتلاء الله عبده ويصبر ويحتسب فإن الله تعالى يغفر له ذنوبه ويكفرها عنه.
  • كما أن الله يريد من وراء هذا الإبتلاء رفع مكانتة ومقام العبد في الأخرة.
  • كما أنه من الممكن أن يكون الهدف من الإبتلاء تذكير العبد بالفقراء وحال المساكين ليعطف عليهم.
  • كما يترتب على الإبتلاء تقرب العبد إلى ربه من خلال الصلاة والدعاء كما حدث معي خلال تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي.
  • كما أن الإبتلاء يزيد من إيمان المسلم بالقضاء والقدر وثقته بالله تعالى وأن الأمر كله بيد الله تعالى، وأنه لا يضر ولا ينفع غير الله تعالى وهذا ما شعرت به خلال تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي.
  • كما أن الإبتلاء يكون من أجل فتح باب التوبة وانكسار العبد بين يدي ربه.

تعرف على

تجربتي مع اللهم انك عفو تحب العفو

رد فعل المسلمين عند التعرض للإبتلاء

فمن خلال تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتييمكنني أن ألخص لكم رد فعل المسلمين عند إصابتهم بمصيبة ويكون كالتالي:

  • هناك نوع من الناس عندما يقعون في مصيبة أو محنة يظلمون أنفسهم بحرمانهم من الأجر والثواب من خلال سؤ ظنهم بالله ونواحهم وقولهم ما يغضب الله أثناء الإبتلاء.
  • وهناك نوع أخر عندما يسمعون بخبر يحزنهم أو عندما يقع عليهم الإبتلاء يصمدون ويصبرون وهؤلاء سيكون لهم الأجر والثواب عند الله تعالى.
  • أما النوع الأفضل والأعظم فأولئك الذين عندما يتعرضون للإبتلاء والهم يشكرون الله وأول ما ينطقه لسانهم الحمد لله وأولئك سيكون لهم مكانة ومنزلة عالية عند ربهم بإذن الله في الأخرة.

فضل دعاء اللهم أجرني في مصيبتي

فضل دعاء اللهم أجرني في مصيبتي
فضل دعاء اللهم أجرني في مصيبتي

بالطبع لهذا الدعاء الرائع والعظيم فضل كبير ويتمثل فيما يلي:

  • للدعاء فضل وفائدة عظيمة عندما يكثر العبد من ترديده في وقت المصائب والشدائد كما أنه يزيد من حسناته.
  • بالإضافة إلى أن هذا الدعاء دليل على صبر ورضا العبد على قضاء الله وقدره ما يعني أنه سيحصل بإذن الله تعالى على ثوب وأجر الرضا على المصائب.
  • إلى جانب أن هذا الدعاء عبارة عن طلب من العبد لله تعالى بأن يرزقع الخير ويعوضه ويصبر قلبه ويقويه على ما أصابه.
  • كما أن الدعاء يزيد من يقين العبد بالله وقدرته.

وبذلك نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن تجربتي مع اللهم أجرني في مصيبتي، تفسير دعاء أم سلمة، هل يعني الإبتلاء أن الله غاضب على عبده؟، فوائد الإبتلاء والمصيبة، رد فعل المسلمين عند التعرض للإبتلاء، فضل دعاء اللهم أجرني في مصيبتي، فوائد الإبتلاء والمصيبة.