تجربتي مع البيوت المحمية

تجربتي مع البيوت المحمية رائعة للغاية فقد أحببت هذا المشروع حقاً حيث أن أرباحه لا تنقطع حيث أن منتجات البيوت المحمية تطلبها الأسواق والمطاعم وحتى المنازل طوال العام فالأمر ليس كأغلب المشاريع الأخرى التي تعمل خلال موسم معين مِن السنة وفي هذا الصدد سوف نتعرف معاً على تفاصيل تجربتي مع البيوت المحمية وكل ما يجب معرفته عن هذا المشروع.

تعرف على

زراعة الكوسة في البيوت المحمية

تفاصيل تجربتي مع البيوت المحمية

تفاصيل تجربتي مع البيوت المحمية
تفاصيل تجربتي مع البيوت المحمية

مِن خلال تجربتي مع البيوت المحمية فإنني أنصح الجميع بهذا المشروع الرائغ للإستفادة مِن مزايا زراعة المحاصيل الزراعية مِن فواكه وخضراوات وما إلى ذلك بإنتاجية كبيرة وكفاءة عالية وهذا مشن خلال البيوت المحمية التي توفر للمحاصيل كل ما تحتاجه مِن جو مناسب وحماية مِن الأفات والحشرات وحتى التغييرات المناخية الخطيرة، وأفضل ما في الأمر أن البيوت المحمية أمنة تماماً على البيئة وعلى عكس ما يظن البعض فإنها لا تحتاج لمساعات واسعة كما هو الحال مع الزراعة التقليدية التي تتطلب مساعات زراعية واسعة.

ومِن خلال تجربتي مع البيوت المحمية فقد وجدت أن أكثر المحاصيل الزراعية مقاومةً للحرارة والبرودة الشديدة هي الفلفل والخيار، كما أنهما المحصولين الأقل تعرض للأفات الزراعية، وأفضل ما في الأمر العائد المادي الكبير الذي يعود منهما نتيجةً للطلب المتزايد عليهما.

قد يهمك كذلك

10 من أفضل أنواع التين في العالم

دراسة جدوى مشروع البيوت المحمية

قبل أن أشرع في تجربتي مع البيوت المحمية قمت بعمل دراسة جدوى لهذا المشروع ووجدت أني بحاجة لقطعة أرض بمساحة 500 متر طول و45 متر عرض، بالإضافة إلى هيكل حديدي للبيت وأبواب حديدة وعشر هوايات وخمس جسور بسمك 1.5 غطاء بلاستيكي بسمك لا يقل عن 160 ميكرون ومعالج ضد الأشعة الفوق بنفسجية، وقد حسبت تكاليف هذه الأشياء كلها خلال فترة بدئي المشروع والتي كانت سنة 2015 وأنذاك كانت الأسعر مختلفة تماماً عما هو الحال الأن ولهذا فإن دراسة الجدوى هذه قديمة بعض الشيء وتتطلب بعض التحديثات.

كما قمت بإحتساب تكاليف النقل حيث أن هذه العدد ستحتاج للنقل إلى الأرض التي ستقام عليها البيوت المحمية، بالإضافة إلى تكاليف نقل المحاصيل إلى التجار والأسواق، بالإضافة إلى تكاليف بناء وتركيب البيوت المحمية، وتكاليف التسويق لها.

شاهد كذلك

شجرة الساكورا في السعوديه

فكرة عمل البيوت المحمية

فكرة عمل البيوت المحمية
فكرة عمل البيوت المحمية

في الواقع فإن فكرة عمل البيوت المحمية بسيطة للغاية وغالباً ما يتم اللجوء لها في المناطق التي ترتفع فيها درجة الحرارة والرطوبة بشكل مبالغ مثل المملكة العربية السعودية وفيها يتم استخدام التهوية والتبريد للزراعة في البيوت المحمية لمحاكات الظروف الطبيعية لنمو أنواع معينة مِن النباتات المطلوبة في الأسواق ولا يُمكن توفيرها في درجات الحرارة التي تمر بها البلاد.

في البيوت المحمية يجب مراعاة مستوى الإضاءة ومعدل ثاني أوكسيد الكربون في المكان لتتمكن النباتات مِن النمو خلال أي فصل مِن العام، ومِن الجدير بالذكر أن تنفيذ المشروع ليس بالأمر الكبير أو شديد الصعوبة ونتائجه مضمونة وسريعة للغاية فقط يجب الإهتمام بالمشروع بالقدر الكافي.

هذا كما أنه يتم استخدام مراوح تهوية خاصة لسحب الهواء وتمريره إلى اللباد لتبريد البيوت المحمية.

تكاليف مشروع البيوت المحمية

مِن خلال تجربتي مع البيوت المحمية فقد وجدت أن تكلفة هذا المشروع تختلف بإختلاف حجمه والمساحة التي سيتم إنشاؤه عليها والمواد والمعدات التي سيتم استخدامها، لكن وبشكل عام فإن أسعار البيوت المحمة في المملكة العربية السعودية تتراوح ما بين أربعة إلى ثمانية ألاف ريال سعودي وكلما زادت المساحة التي سيقام عليها المشروع كلما زادت هذه التكلفة بالطبع.

ويجب الإشارة إلى أن البيوت المحمة هو واحد مِن أكثر المشاريع طلباً في المملكة العربية السعودية ولهذا فإنه يوجد الكثير مِن الشركات الخاصة التي تعمل على تصنيع هذه البيوت وتُساعدك على تركيبها بسرعة وبكل سهولة وأريحية، ولأن الحكومة في المملكة العربية السعودية تُشجع على مثل هذه المشاريع فإن الشركات المصنعة للبيوت المحمية تُتيح شراء هذه البيوت وتسديد سعرها على شكل أقساط شهرية أو سنوية، وحقيقةً فهذا الأمر رائع حقاً ويُساهم وبشكل كبير في الحد مِن الإحتباس الحراري والإستيراد ومِن المتوقع أن تصل السعودية لحد الإكتفاء الذاتي بحلول 2030 لو إستمرت هذه النوعية مِن المشاريع في النمو والإنتشار كما تفعل الأن.

قد يهمك

زراعة الطماطم المكشوفة في السعودية

أنواع البيوت المحمية

أنواع البيوت المحمية
أنواع البيوت المحمية

قبل أن أشرع في تجربتي مع البيوت المحمية وجدت أنه يوجد أكثر مِن نوع للبيوت المحمية بناءً على إحتياجات المشروع واستخداماته وقد وجدت أن أنواع البيوت المحمية كالأتي:

  • البيوت المحمية المصنوعة مِن البولي كربونات

البولي كربونات هي أحد أشكال البلاستيك المقوى المضاف له مادة البوليمرات التي تُعدد وبشكل كبير مِن صلابة البيت المحمي.

  • البيوت المحمية المصنوعة مِن الألياف الزجاجية

وهذا النوع مِن البيوت هو الأكثر شيوعاً وإنتشاراً وهذا أمر طبيعي بالطبع فهي تتمتع بعدد مِن المزايا المفيدة والتي لعل أهمها أنها توفر كثافة عالية جداً مِن المحاصيل الزراعية، كما أنه تُتيح زراعة أكثر مِن محصول في نفس الوقت وبالتالي تحقيق الربحية القصوى عند البيع، كما أن الأمر لا يتوقف عن توفير أقصى إنتاج ممكن فحسب بل وإنه وباستخدام البيوت المحمية المصنوعة مِن الألياف الزجاجية يُمكن الوصول للإنتاج الأقصى بالتكلفة الأقل على الإطلاق والحصول على شتلات كثيرة ومتنوعة بأعلى جودة ممكنة.

  • البيوت المحمية المصنوعة مِن البلاستيك

أما البيوت المحمية المصنوعة مِن البلاستيك فهي النوع الأرخص على الإطلاق كما أن هذا النوع مِن أكثر الأنواع إنتشاراً هو الأخر، ويوفر حماية فائقة للنباتات عبر تهيئة أنسب العوامل للنمو بشكل طبيعي أمن.

فائدة البيوت المحمية

مِن خلال تجربتي مع البيوت المحمية وجدت أن لهذه البيوت أهمية وفائدة كبيرة تتمثل في:

  • توفير الفواكه والخضراوات في غير موسمها وبنفس الجودة المتعارف عليها مما يفتح المجال للأسواق للتصدير إلى الخارج.
  • توفير المزيد مِن فرص العمل لأشخاص مِن كافة الفئات العمرية تقريباً حيث أن البيوت المحمية تتطلب طاقم عمل للعناية بها على مدار العام.
  • التحكم في استخدام المبيدات الحشرية ليكون ضمن النطاق الطبيعي التي تنصح به منظمة الصحة وبالتالي المحافظة على صحة الأشخاص والبيئة على حد سواء.

اقرأ أيضا عن

ما هو الليمون الاضاليا ؟

نصائح هامة لنجاح مشروع البيوت المحمية

مِن خلال تجربتي مع البيوت المحمية إستخلصت عدد مِن النصائح المهمة التي ساعدتني كثيراً لإنجاح مشروعي وهذه النصائح كالأتي:

  • يجب بل ولابد مِن إختيار العمالة بتأني لتكون على أعلى قدر ممكن مِن الخبرة والكفاءة.
  • كما لابد مِن دراسة سوق العمل جيداً لإختيار الأنسب منها للعمل.
  • عند إختيار سوق العمل يجب الوضع في الحسبان المسافة بين السوق والبيوت المحمية وتكاليف النقل كلما كان المكان أبعد.

تعرف على

المشاريع الزراعية المربحة

وبهذا عزيزي القاريء نكون قد تعرفنا معاً على تفاصيل تجربتي مع البيوت المحمية وكيف أن هذا المشروع رائع حقاً ومِن شأنه أن يدر أرباح كبير غير منقطعة لو فقط تم الإهتمام به بالقدر الكافي.