تجربتي في رفع مخزون الحديد عالم حواء

تجربتي في رفع مخزون الحديد عالم حواء، يعتبر الحديد من أهم العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ونقص الحديد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية التي تؤثر سلبيا على الجسم لاسيما لدى النساء، ولذلك يبحث الكثيرين عن أفضل الطرق والعلاجات لرفع مخزون الحديد والتي نتعرف عليها من خلال تجربتي في رفع مخزون الحديد عالم حواء.

تجربتي في رفع مخزون الحديد عالم حواء

  • تجربتي في رفع مخزون الحديد عالم حواء ترويها لنا إحدى السيدات التي تخبرنا أنها امرأة شابة كانت لا تعاني من أية أمراض مزمنة مثل السكر أو الضغط وكانت تتمتع بصحة جيدة لكن بدأ تلاحظ ظهور بعض الأعراض مثل تساقط الشعر وشحوب البشرة وانتفاخ اللسان والشعور الشديد بالإرهاق والتعب وتسارع ضربات القلب، كما كنت تصاب بصداع ودوخة بشكل مفاجئ.
  • لم تمكث مطولا بل ذهبت إلى الطبيب الذي طلب منها إجراء تحليل مخزون الدم وكانت نسبته 6.5 ووصف لها بعض الأدوية والحقن التي ساعدتها على نجاح تجربتي في رفع مخزون الحديد عالم حواء، كما انني التزمت بالتعليمات التي أعطاني إياها الطبيب.
  • بعد مرور شهرين ذهبت إلى الطبيب مجددا وكررت إجراء التحليل وجدت نسبة مخزون الحديد في الجسم 7.3، لذلك بحث عن أفضل الوصفات الطبيعية التي تساعد على رفع الحديد ومنها عصير البنجر مع العسل وميكسات الفواكه الغنية بالحديد، لكنني التزمت بالأدوية الموصوفة معها إلى أن وصلت النسبة إلى 10 وأصبحت حالتي الصحية أفضل بكثير.
تجربتي في رفع مخزون الحديد عالم حواء
تجربتي في رفع مخزون الحديد عالم حواء

رفع مخزون الحديد طبيعيا

بعد أن استعرضنا معا تجربتي في رفع مخزون الحديد عالم حواء، نتعرف على أفضل الوصفات الطبيعية التي تساعد على رفع نسبة الحديد في الجسم وتتمثل فيما يلي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد وأبرزها الحبوب الكاملة مثل العدس والفاصوليا والخبز المدعم بالحديد، الخضروات مثل الكرنب والجرجير واللفت والسبانخ والهيليون والبروكلي، الفواكه المجففة مثل الخوخ والمشمش والزبيب، إلى جانب اللحوم الحمراء والبيض والدواجن والمأكولات البحرية، المكسرات ودبس التمر وفول الصويا.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي وهي مهمة تماما مثل الأطعمة الغنية بالحديد، لأنها ترفع معدلات الحديد وتساعد على زيادة امتصاص الجسم له ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين سي الطماطم والفراولة وحبوب الفطور الغنية بفيتامين سي والفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال وغيرها.
  • لذلك النصيحة الدائمة هي تناول الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، وأبرزها عصير البرتقال أو اليوسفي الطازج إلى جانب رقائق الكورن فليكس أو وجبة الشوفان في الصباح، وعلى الغداء يمكن تناول بروتين نباتي كالعدس أو حيواني كاللحوم أو الدجاج مع طبق من السلطة الغنية بالخضروات المختلفة.
  • تناول المكملات الغذائية الغنية بالحديد، فهناك بعض حالات نقص الحديد الشديدة التي تحتاج إلى رفع مستوى الحديد في الجس سريعا عن طريق وصف الحقن والأدوية أو المحاليل بالوريد في الحالات الشديدة جدا، وينصح بتناوله على معدة فارغة إذا كان المريض لا يعاني من أي آلام في المعدة، تجنب تناول الأدوية المضادة للحموضة لأنها تؤثر سلبيا على امتصاص الحديد، لذلك من الأفضل وجود فارق زمني بين الحديد ودواء الحموضة ما بين 2-4 ساعات، كما ينصح بتناول الأدوية التي تحتوي على فيتامين سي أو الأطعمة الغنية به.

اقرأ المزيد من هنا

افضل حبوب لرفع مخزون الحديد

حبوب فيروجلوبين لنقص مخزون الحديد

  • تعتبر حبوب فيروجلوبين من أفضل الأدوية لعلاج نقص مخزون الحديد في الجسم فهو يحتوي على الحديد المهم لتكوين الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين إلى الدم، كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى المهمة للجسم وهي الزنك المعالج للأنيميا حيث يرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • إلى جانب النحاس المهم لزيادة امتصاص الحديد من المعدة، وحمض الفوليك المهم لتكوين خلايا الدم الحمراء المحملة بالأكسجين لكافة أجزاء الجسم، وفيتامين ب6 الذي يعمل على زيادة إنتاج الهيموجلوبين وفيتامين ب12 الضروري لصحة الأعصاب وخلايا الدم الحمراء.
  • جرعة حبوب فيروجلوبين هي كبسولة واحدة في اليوم إذا لم يوصي الطبيب بغير ذلك، ولا ينصح بأخذ الحبوب على معدة فارغة حتى لا تؤدي لمشاكل في المعدة، كما ينبغي الابتعاد عن تناول مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة وتجنب منتجات الألبان، لكن يفضل تناول الكبسولة مع كوب من الماء فقط.
  • قد تسبب حبوب فيروجلوبين بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص منها اضطرابات في الجهاز الهضمي، المغص، الإسهال أو الإمساك والشعور بالغثيان والقيء، لذلك يجب استشارة الطبيب في حالة تفاقم تلك الأعراض أو استمرارها.

اقرأ المزيد من هنا

تجربتي مع ابر الحديد

أسباب نقص مخزون الحديد

ينتج نقص الحديد عن العديد من الأسباب والعوامل المختلفة أبرزها ما يلي:

  • عدم الحصول على الاحتياجات اللازمة من الحديد عن طريق الطعام مثل اللحوم الحمراء والخضروات الورقية.
  • هناك بعض الفئات التي تحتاج إلى نسبة اكبر من الحديد مثل النساء والفتيات في فترة الحمل والرضاعة والنساء اللاتي تعانين من الحيض الغزيز.
  • الإصابة بمشاكل في امتصاص الجسم للحديد نتيجة بعض الظروف الصحية مثل جراحة المعدة أو الاضرابات الهضمية.
  • فقدان كمية كبيرة من الدم بسبب الإصابة بنزيف أو الطمث الغزيز او نزيف المعدة والأمعاء، أو أخذ بعض الادوية مثل الأسبرين أو الإصابة بالأورام.
تجربتي في رفع مخزون الحديد عالم حواء
تجربتي في رفع مخزون الحديد عالم حواء

أعراض نقص مخزون الحديد

  • يؤدي نقص مخزون الحديد في الجسم إلى مجموعة من الأعراض المختلفة وابرزها ما يلي:
  • الشعور بالإرهاق والتعب الشديد، حيث لا يكون الجسم قادر على إنتاج البروتين في خلايا الجسم المعروف بالهيموجلوبين والمسؤول عن نقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.
  • شحوب البشرة، لأن الهيموجلوبين هو الذي يمنح البشرة النضارة والحيوية واللون الطبيعي لها فهندنا يقل في الدم يتغير لون الجلد ويصبح شاحبا.
  • الدوخة والصداع: حيث يؤدي نقص الحديد إلى نقص الأكسجين في الجسم مما يسبب الصداع والدوخة الشديدة والشعور بدوار.
  • ألم في البطن: ينتج ذلك عن انحلال الدم في الأوعية الدموية نتيجة نقص الحديد في الجسم، ويفقد الجسم الحديد خلال مجرى البول في هذه الحالة.
  • ضعف الشعر والأظافر: حيث تبدو الأظافر هشة وسهلة الكسر، كما يصبح الشعر هشا وجافا ويفقد بريقه وحيويته ويتساقط بشكل ملحوظ.
  • خفقان القلب: يشعر المريض باضطراب في ضربات القلب نتيجة انخفاض نسبة الحديد الناتج عن نقص الهيموجلوبين وبالتالي يبذل القلب جهد مضاعف ليكون قادر على توزيع الأكسجين على أجزاء الجسم وبالتالي يشعر المريض بالخفقان.
تجربتي في رفع مخزون الحديد عالم حواء
تجربتي في رفع مخزون الحديد عالم حواء

مخزون الحديد الطبيعي في الجسم

  • النسبة الطبيعية للحديد لدى الذكور: 12-300 نانوغرام/مل، أو 20-500 نانوغرام/مل.
  • النسبة الطبيعية لدى الإناث: 12-150 نانوغرام/مل، أو 20-200 نانوغرام/مل.

اقرأ المزيد من هنا

تجربتي مع حبوب فيروجلوبين

هكذا نكون قد استعرضنا معا تجربتي في رفع مخزون الحديد عالم حواء وتعرفنا على أهم الأسباب وأبرز الأعراض وكيفية معالجة نقص الحديد في الجسم.