تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع

تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع حيث تحتاج الكثير من الأمهات للنعرف على كيفية زيادة وزن أطفالهم وخاصة الرضع لأن نقصان الوزن يؤثر على الطفل الرضيع بشكل سلبي ولهذا من أجل إفادتكم سوف نخبركم عن عدد من تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع.

إليكم تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع

إليكم تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع
إليكم تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع

التجربة الأولى من تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع

وصاحبة تجربتنا تتحدث عن أن طفلها عمره ستة شهور وكان يعاني من النحافة الحادة وكان كل من رأى طفلها ينبهها بأنه أقل وزنا من أقرانه ما جعلها تستشير الطبيب ونصحها بأن تهتم بتغذيتها جيدا وتتناول السكريات والبروتينات بكثرة وذلك من أجل زيادة الحليب لديها وبالطبع كل تلك الفوائد ستنزل لطفلها مع الحليب وسيستفاد منها ومع مرور الوقت لاحظت أن وزن طفلها قد إزداد بشكل تدريجي كما أنه تطور في النمو العقلي والحركي أيضا بشكل ملحوظ.

التجربة الثانية من تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع

في ضوء الحديث عن تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع يمكننا أيضا ذكر تجربة إحدى الأمهات بأن طفلها كان نحيفا جدا ويزيد وزنه بشكل بطئ وعندما سئلت الطبيب أخبرها بأن هذا الأمر طبيعي لأنه قد ولد قبل الشهر التاسع ولهذا فهو يجد صعوبة في تناول الطعام والإستفادة منه وقد نصحها الطبيب بتجنب تقديم العصائر المليئة بالسكر للرضيع كما نصحها بالإهتمام بتقديم الأطعمة التي تحتوي على عدد من المعادن ومن أهمها الكالسيوم والزنك والحديد وأيضا المغنسيوم.

كما نصحها بوصفة سهلة يمكن الإستفادة منها والتي تكون كالتالي:

  • كانت تقوم بخلط ثلاث حبات مع الجزر مضاف لها خمسة حبات من التمر.
  • مع إضافة كوب من الحليب كامل الدسم ونصف كوب من الماء.
  • ووضعها على النار حتى تتجانس.
  • وعندما يصبح الخليط دافئ يقدم للطفل.

التجربة الثالثة من تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع

ومن ضمن تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع تذكر هنا الأم أن طفلها عنده عشرة شهور ويعاني من نقص الوزن ما جعلها تستشير الطبيب والذي بدوره قد نصحها بضرورة إعطاء رضيعها فاتح شهية وتشجيعه على ممارسة النشاطات المناسبة لوزنه وقدراته وبالفعل لاحظت أنه بدأ يتناول الطعام بعد أن كان رافضا له بشكل قطعي.

تعرف على

حليب رونالاك Ronalac للأطفال الرضع

أهم الأسباب التي تؤثر على عدم زيادة الوزن

أهم الأسباب التي تؤثر على عدم زيادة الوزن
أهم الأسباب التي تؤثر على عدم زيادة الوزن

فمن خلال الحديث عن تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع قد أكتشفنا عدد من الأسباب التي كانت تمنع أطفالهم من أن يزداد وزنهم ومن بين تلك الأسباب ما يلي:

  • في حال تم ولادة الطفل مبكرا عن الموعد الطبيعي للولادة يكون الطفل غير مؤهل للحصول على الغذاء بشكل كامل.
  • كما أنه من أهم الأسباب عدم نمو الجنين في رحم أمع بالشكل السليم وهذا واحد من أهم الأسباب التي تم ذكرها خلال حديثنا عن تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع.
  • كما يوجد عدد من المشكلات الصحية والتي قد تؤثر على زيادة وزن الرضيع ومنها اضطرابات هرمونية لدى الطفل بسبب وجود خلل بعض الغدد وبالتالي لا يعمل الجهاز الهضمي لدى الطفل بشكل جيد ولا يتمكن من الإستفادة من الطعام.
  • في حال كانت الأم تعتمد على الرضاعة الطبيعية فقط لتغذية رضيعها وبالخصوص في حال كانت الأم غير قادرة على إشباع طفلها بالكامل من خلال الرضاعة الطبيعية، ولهذا يجب على الأم أن تلاحظ ذلك لتدخل لهم مصادر غذائية أخرى.
  • كما أن العوامل الوراثية لها دور كبير وتؤثر على وزن الطفل إما بالزيادة أو بالنقصان.
  • وفي حال كان الرضيع مصاب بالديدان المعوية.
  • وفي حال كان الرضيع مصاب بمرض السكر ولكن هذا نادرا ما يحدث.
  • في حال كان الرضيع لديه سرعة الحرق بسبب كثرة اللعب أو النشاط الزائد والذي يحتاج في الغالب إلى مقابل غذائي يعوض ذلك.
  • وفي حال لم يحصل الرضيع على الغذاء المتكامل أو الصحي الذي يحتاج له من أجل نموه.

قد يهمك

12 من أفضل وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع

أهم النصائح لزيادة وزن الرضيع

أهم النصائح لزيادة وزن الرضيع
أهم النصائح لزيادة وزن الرضيع

فبعد الحديث عن تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع بالتفصيل سوف نقدم لكم عدد من النصائح التي ستساعد طفلك بالتأكيد في زيادة وزنه ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • تأكدي من حصول طفلك على وجبات صحية بها العناصر الغذائية الغنية بالبروتين.
  • كما يجب أن تهتمي بتناول طفلك للطعام كل ثلاث أو أربعة ساعات وكانت تلك النقطة من أهم نصائح الأمهات اللاتي تحدثن خلال تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع .
  • ولا تنسي عرض وجبات غنية بالعناصر الغذائية الدسمة بالفيتامينات كما يجب أن تكون تلك الوجبات يحبها طفلك ويتقبل طعمها، ومن أمثلة تلك الوجبات مزيج الحليب كامل الدسم مع ملعقة من الزبدة مع مسحوق الكاكاو محلى بالعسل الأبيض.
  • كما يجب أن تنوع وتعدد في المصادر الغذائية التي يحصل عليها الطفل لكي يتمكن من الحصول على كافة العناصر والمعادن الهامة لبناء جسمه ونموه بشكل صحي مع حصوله على الوزن المثالي.
  • اهتمي بإدخال المكسرات والبيض والموز وأيضا الجبن والأفوكادو بشكل جيد إلى طعام ليعجب طفلك ويتم هذا على الأقل أسبوعيا.
  • إهتمي بجعل طفلك يمارس الأنشطة التي تساعد على زيادة وزنه ويكون ذلك من خلال إستشارة الطبيب.
  • كما يجب زيارة الطبيب كل فترة من أجل إجراء الفحوصات اللازمة مثل قياس وزنة شهريًا لكي تتعرفي على التطورات التي يكتسبها طفلك.
  • كما يجب عليك عزيزتي الأم أن تنتبهي إلى أن ليس بالضروري بأن الطعام الذي يتقبله طفل أن يحبه طفل أخر فالأطفال تختلف فيما بينها.

قد يهمك

 اكلات تسمن الرضع بسرعه

أهم العلامات التي تدل على زيادة الوزن

فمن خلال سؤالنا لإحدى الأمهات خلال حديثنا عن تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع فقد سئلناها عن كيف تعرفت بأن وزن رضيعها يزيد وأشارة إلى عدة علامات من أهمها ما يلي:

  • في حال لاحظت الأم أن رضيعها يحتاج لتغيير الحفاضات بشكل أكبر عن الماضي يكون بالفعل قد إزداد وزنه ويكون عدد الحفاضات التي يحتاج لها الرضيع بشكل يومي هو ستة حفاضات.
  • كما أنه من أهم علامات زيادة وزن الرضيع الميزان كل شهر كحد أدنى لتتمكني من مقارنة الوزن السابق مع الوزن الحالي.
  • من خلال مقارنة معدل نموه مع المعدلات الطبيعية لنمو أي رضيع.
  • وفي حال لاحظت الأم ظهور طبقات من الدهون في جسم رضيعها وخاصة في الساقين والذراعين.
  • في حال لاحظت الأم بأن وزن طفلها أصبح أثقل عند حمله كما أنها تشعر بالتعب في حال حملت طفلها لوقت طويل.
  • في حال نشاط الرضيع الحركي عن السابق.
  • في حال لاحظت الأم أن الملابس قد أصبحت أصغر على رضيعها وأنه يحتاج لمقاس أكبر.
  • احتياج الطفل الرضيع لمساحة أكبر سواء في السرير الخاص به، أو في أي مكان يفضل الجلوس فيه.

قد يهمك كذلك

تجربتي مع ابر هرمون النمو للاطفال

معدل زيادة وزن الرضيع

في ضوء حديثنا عن تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع سوف نتحدث أيضا عن معدلات نمو وزيادة الرضيع والتي تكون كالتالي:

  • حيث يكون معدل زيادة وزن الرضيع خلال الأسبوع الأول من عمره يتراوح من 140 وحتى 200 جرام، مع مراعاة أنه يجب أن يزيد خلال أول نصف شهر حوالي نصف كيلو أو أكثر.
  • وعند إتمام الرضيع خمسة أشهر فقط من تاريخ ولادته يجب أن يتضاعف وزن الرضيع لكي يصل إلى المعدل الطبيعي.
  • وفي نهاية الخمسة أشهر وحتى إتمام الطفل الرضيع عمر السنة يزداد وزن الرضيع من 85 إلى 140 جراماً فقط خلال الأسبوع الواحد، ويكون السبب وراء ذلك زيادة حركته في هذا الوقت عن السابق.
  • وفي حال لاحظت الأم أن طفلها لا ينمو مع ذلك المعدل وأن نموه متأخر يجب عليها زيارة الطبيب المتخصص من أجل الإطمئنان على صحة الرضيع وأنه لا يعاني من أي مشاكل صحية.

وصفات هامة لزيادة وزن الطفل الرضيع

من خلال حديثنا عن تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع سوف تعطيكم عدد من الوصفات الغذائية الصحية التي تساهم في زيادة وزن الرضيع ومن بين تلك الوصفات ما يلي:

أولا: تجربة السمسم بالمكسرات من تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع

عند حديثنا عن تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع قد أخبرتنا إحدى الأمهات بأنه لا يجب الإعتماد على حليب الأم فقط فعلى الرغم من أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية إلا أنه يجب أن تضيف للرضيع وجبات غذائية فهو يحتاج إلى عناصر أخرى، حيث أنها قامت بإستخدام بمسحوق السمسم مع المكسرات المطحونة وقامت بخلطهم بالحليب كامل الدسم وإطعامه للطفل بشكل يومي كوجبة إفطار مثل السيريلاك.

وتقول بأن تلك الوصفة بالفعل ساعدة الطفل بشكل فعال وسريع في زيادة وزنه لأنها تحتوي على العديد من المكونات الهامة والمفيدة، كما أنها تقول حمدا لله لقد إزداد وزن طفلي وأصبح قريب من المعدل الطبيعي خلال شهرين فقط من إستخدام تلك الوصفة.

ثانيا: تجربة العسل الأبيض بالبطاطا من تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع

كما أخبرتنا أم أخرى خلال حديثنا عن تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع بأنها قامت بإستخدام وصفة سهلة وهامة جدا قد أفادت رضيعها كثيرا وساعدته في زيادة وزنه وكانت تلك الوصفة كالتالي:

  • القيام بسلق أو شوي حبة من البطاطة.
  • ثم تقومي بهرسها جيدا وإضافة ملعقتين من عسل النحل وخلطهما جيدا.
  • قومي بإطعامها للطفل.

وهذه الوصفة غنية بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات كما أنها تقوي من الجهاز المناعي للطفل وتقيه من الإصابة بنزلات البرد.

ثالثا: تجربة الحليب بالتين من تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع

كما حدثتنا أم أخرى وكانت تريد أن تكون من ضمنتجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع لأن طفلها بالفعل كان يعاني من النحافة بشكل كبير كما أنها عندما ذهبت للطبيب طرح عليها عدة أسئلة ومن خلالها أستنتج بأن الرضيع يعاني من مشاكل في عملية الهضم، ونصحها الطبيب بضرورة إعطاء الرضيع بشكل يومي في الصباح خليط من الحليب مع التين ويجب خلطه جيدا ليكون القوام سائل بيتمكن الرضيع من تناوله بكل سهولة كما يجب أن يراعى أن يكون الحليب كامل الدسم.

وقد داومت هذه الأم على تلك الوصفة فترة بشكل يومي، وعندما لاحظت تغيرا تدريجي بحال طفلها، فرحت كثيرا وتحمست وبدأت في التنويع البسيط مع الحليب حتى يداوم الطفل على تناول الطعام دون ملل أو زهق ولكي يستمر في التحسن كما جربت إضافة القليل من الينسون إلى تلك الوصفة وهذا من خلال نصيحة إحدى الأمهات لها وقد لاحظت بالفعل تحسن ملموس في حال طفلها ووزنها وكانت سعيدة جدا بالنتيجة المبهرة لتلك الخلطة.

وبذلك نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع، أهم الأسباب التي تؤثر على عدم زيادة الوزن، أهم النصائح لزيادة وزن الرضيع، أهم العلامات التي تدل على زيادة الوزن، وصفات هامة لزيادة وزن الطفل الرضيع..