بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها

بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها حيث أن سورة الأعراف هي واحدة من السبع الطوال حيث يبلغ عدد أياتها 206 أية أما بالنسبة لترتيبها في المصحف الشريف فهي السابعة وبالنسبة لترتيبها في النزول فهي نزلت بعد سورة ص وكان ترتيبها ال 39 وسوف نقدم في مقال اليوم بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها  حيث تحتوي سورة الأعراف على أيات تتحدث عن الصحة والتي سوف تكون موضوع مقال اليوم وهو بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها.

قد يهمك: 

عبارات تشجيع لحفظ القران

بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها بالتفصيل

بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها بالتفصيل
بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها بالتفصيل

قبل عمل بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها يجب أن نتعرف على سورة الأعراف فهي من السور المكية وهي السورة الوحيدة التي ذكر فيها لفظ الأعراف ولهذا سميت بهذا الإسم وبالنسبة لموضوع البحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها فيوجد في القرأن الكريم الكثير من الأيات التي تتحدث عن الصحة وضرورة الإهتمام بالنظافة الشخصية ومنها ما تم ذكره في سورة الأعراف.

وعند عمل بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها يجب أن نذكر قوله تعالى ” يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ * قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ” صدق الله العظيم.

حيث تحدثت هذه الأيات عن الكثير من الأمور وهي:

  • لقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتزين عند كل صلاة حيث كان الكفار يطوفون في البيت الحرام وهم عراه وجاءت هذه الأية لتحرم هذا الفعل وتفرض على المسلمين التزيين عند تأدية الصلاة فيجب إرتداء الملابس وستر البدن والسواك.
  • كما أمرنا الله سبحانه وتعالى بالأكل والشرب ولكن دون إسراف وهو ما يعتبره الكثير من الأطباء من أهم قواعد الحفاظ على الصحة حيث أن الإسراف في تناول الطعام والشراب يسببان الكثير من الأمراض.

تعرف على:

 تجربتي مع سورة المزمل

سبب تسمية سورة الأعراف بهذا الإسم

سبب تسمية سورة الأعراف بهذا الإسم
سبب تسمية سورة الأعراف بهذا الإسم

بعد أن قمنا بعمل بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها يجب أن نعرف سبب تسمية هذه السورة بهذا الإسم حيث سميت سورة الأعراف بهذا الإسم لأنها السورة الوحيدة التي ذكر فيها لفظ الأعراف في قوله تعالى ” وَبَينَهُما حِجابٌ وَعَلَى الأَعرافِ رِجالٌ ” صدق الله العظيم، كما أنها السورة الوحيدة التي تصف حال أهل الأعراف.

وقد نزلت هذه السورة بسبب إمرأة كانت تطوف في البيت وهي عارية وقد كانت تقول مَن يُعِيرُنِي تِطْوَافًا؟ تَجْعَلُهُ علَى فَرْجِهَا، وَتَقُولُ: الْيَومَ يَبْدُو بَعْضُهُ، أَوْ كُلُّهُ،… فَما بَدَا منه فلا أُحِلُّهُ ولهذا نزلت هذه السورة والتي تحتوي على أيات تحث على ستر البدن والتزين عند الطواف بالكعبة أو الصلاة.

أيات قرأنية تتحدث عن الصحة

أيات قرأنية تتحدث عن الصحة
أيات قرأنية تتحدث عن الصحة

بعد أن تعرفنا على بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها سوف نتعرف على الأيات الأخرى التي تتحدث عن الصحة وهي:

  • قال تعالى “وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ” صدق الله العظيم (سورة المائدة الآية 45).
  • قال تعالى ” وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا” صدق الله العظيم (سورة النساء الآية )29.
  • قال تعالى ” وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ” صدق الله العظيم (سورة البقرة الآية )195.
  • قال تعالى ” يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّر* قُمْ فَأَنذِرْ*وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ*وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ” صدق الله العظيم (سورة المدثر من الآية 1 إلى الآية 5).
  • قال تعالى ” إنَّ اللّهَ يُحِبّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ” (سورة البقرة الآية 222).
  • قال تعالى ” وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ” صدق الله العظيم ( سورة الأعراف الآية 31).

أيات من القرأن حول الأطعمة المفيدة والمضرة لصحة الإنسان

بعد أن قمنا بالتعرف على بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها يجب أن نتعرف على الأيات الأخرى التي توضح الأطعمة المفيدة والمضرة لصحة الإنسان فمن معجزات القرأن أن كل ما تم تحريمه من مأكولات ومشروبات هي أمور مضرة للصحة بالفعل وكل ما هو مسموح بتناوله فهو طعام مفيد للصحة ومن أمثلة الأيات التي تتحدث عن الأطعمة المفيدة والمضرة ما يلي:

  • قال تعالى ” إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِير” صدق الله العظيم، سورة البقرة الآية 173.
  • قال تعالى ” يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا ” صدق الله العظيم، سورة البقرة الآية 219.
  • “وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ” سورة الرعد الآية 4.
  • قال تعالى ” فلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ، أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبّاً  ،ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً ،فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً ،وَعِنَباً وَقَضْباً  ،وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً  ،وَحَدَائِقَ غُلْباً  ،وَفَاكِهَةً وَأَبّاً  ،مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ ” صدق الله العظيم، سورة عبس من الآية 24 إلى 32.
  • قال تعالى ” وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ” صدق الله العظيم.

أحاديث نبوية حول صحة الإنسان

كما يوجد في القرأن الكريم الكثير من الأيات التي تتحدث عن الصحة وبعد أن تعرفنا على بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها سوف نتعرف على الأحاديث النبوية التي تتحدث عن الصحة حيث يوجد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تتحدث عن صحة الإنسان ومنها:

  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم ” غطُّوا الإناءَ، وأوكوا السِّقاءَ، فإنَّ في السَّنةِ ليلةً ينزلُ فيها وباءٌ، لا يمرُّ بإناءٍ ليسَ عليهِ غطاءٌ، أو سقاءٍ ليسَ عليهِ وِكاءٌ، إلَّا نزلَ فيهِ من ذلِكَ الوباءِ. وفي روايةٍ: فإنَّ في السَّنةِ يومًا ينزلُ فيهِ وباءٌ” صحيح مسلم.
  • قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ” ألم أخبر أنك تقوم الليل وتصوم النهار ؟ قلت: بلى، قال: فلا تفعل، قم ونم، وصم وأفطر، فإن لجسدك عليك حقا، وإن لعينك عليك حقا، وإن لزورك عليك حقا، وإن لزوجك عليك حقا ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قال صل الله عليه وسلم ” الحناء خضاب الإسلام ، يزيد في المؤمن عمله ، ويذهب بالصداع ، ويحد البصر ، ويزيد في الوقاع ، وهو سيّد الرياحين في الدنيا والآخرة ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم ” المعدة بيت كل داء ، والحمية رأس كل دواء ، فأعط نفسك ما عودتها ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قال صل الله عليه وسلم ” ثلاث لقمات بالملح قبل الطعام ، تصرف عن ابن آدم اثنين وسبعين نوعاً من البلاء ، منه الجنون والجذام والبرص ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم ” عليكم ب العسل، فو الذي نفسي بيده، ما من بيت فيه عسل إلاّ وتستغفر الملائكة لأهل ذلك البيت، فإن شربها رجل دخل في جوفه ألف دواء، وخرج عنه ألف ألف داء، فإن مات وهو في جوفه، لم تمس النار جسده ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قال صل الله عليه وسلم ” شكى نوح إلى الله تعالى الغم، فأوحى الله إليه أن يأكل العنب، فإنّه يذهب الغم” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبهذا نكون قد قمنا بعمل بحث في سورة الاعراف عن ايات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها وأيات قرأنية أخرى تتحدث عن الصحة وعن الطعام المفيد والضار للإنسان وتعرفنا أيضا على أحاديث من السمة حول الإهتمام بالصحة.