بحث عن إعراب الفعل المضارع

بحث عن إعراب الفعل المضارع هو الفعل الذي يدل علي حدث يقع في الزمن الحاضر، ولا بد لكل فعل من فاعل سواء أكان ظاهراً أو مستتراً، وفي بحث عن إعراب الفعل المضارع نوضح سبب تسمية فعل الحال بالمضارع، لأنه يضارع اسم الفاعل أي يماثله فهو اسمَ الفاعِل في الحركات، والسكنات والوظيفة الإعرابية، والمضارع يعني لغة  (المشابهة).

اقرأ أيضا

بحث عن عملية البناء الضوئي

بحث عن إعراب الفعل المضارع شامل

بحث عن إعراب الفعل المضارع شامل
بحث عن إعراب الفعل المضارع شامل

بحث عن إعراب الفعل المضارع  يوضح أن يبدأ بالأحرف الأربعة التالية  (ن، ت، أ، ي) و المجموعة في كلمة (نأتي)، ويتم إعراب الفعل المضارع باختلاف المواضع التالية في اللغة العربية:

الفعل المضارع مرفوعا

إعراب الفعل المضارع الصحيح يرفع  بالضمة الظاهرة، ما لم تسبقه أداة ناصبة أو جازمة، مثل (يذهب وتأكل ونقرأ)، و يرفع بالضمة المقدرة إن كان معتل الآخر، مثل (يجري وتزهو ويسعي)، ويرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة.

الفعل المضارع منصوبا

  • إعراب الفعل المضارع ينصب فقط إذا سبق بناصب، ويكون بالفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر بالواو أو الياء
  • و ينصب بالفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف، و يحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.

أدوات نصب الفعل المضارع

أدوات نصب الفعل المضارع
أدوات نصب الفعل المضارع

– يتم نصب الفعل المضارع في حالة سبقه أن ولن وكي، وحتي ولام التعليل ولام الجحود، وفاء السببية وواو المعية، وتعمل الأداة أن في حالتين من خلال بحث عن إعراب الفعل المضارع :

  •  أولهما أن تكون ظاهرة
  • وثانيهما أن تكون مضمرة

– وتكون مضمرة جوازاً بعد لام التعليل ولام الجحود، وتتميز لام الجحود عن لام التعليل إذا سبقت بكون منفي، مثل: ما كان \ ما يكون \ ما يكن، وتكون مضمرة وجوباً بعد حتي التي تفيد الغاية وبعد فاء السببية وواو المعية.

اقرأ كذلك

بحث عن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية

جزم الفعل المضارع

جزم الفعل المضارع
جزم الفعل المضارع

– إعراب الفعل المضارع الصحيح، يجزم بالسكون، إذا سبقته إحدى أدوات الجزم (لا الناهية، لم، لام الأمر، ولما التي معناها النفي)

– وإن كان معتلاً فيجزم بحذف حرف العلة، يجزم بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة، كما يجزم الفعل المضارع إذا وقع في جملة شرطية، سواء كان فعلا للشرط أو جواباً للشرط، مثل (إن تدرس تنجح).
– جزم المضارع في جواب الطلب إعراب الفعل المضارع فيه، يجزم إذا وقع جواباً للطلب، والطلب هو ما دل علي طلب حدوث الفعل أو الكف عنه، ويشمل:

الأمر

  • يدل علي طلب حدوث الفعل علي وجه الاستعلاء، مثال: (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم)، أستجب: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب، وعلامة جزمه السكون الظاهرة علي آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
  • المضارع المقترن بلام الأمر، مثال: لتفعل خيراً تنل جزاء، تنل: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب، وعلامة جزمه السكون الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أت.

النهي

هو طلب الكف عن الفعل علي وجه الاستعلاء، مقال: لا تؤذ أحدا تحظ براحة الضمير، تحظ: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب، و علامة جزمه حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.

شاهد كذلك

بحث عن عنترة بن شداد للصف الثاني متوسط

الفعل المضارع مجرورا

بحث عن إعراب الفعل المضارع يوضح أن المضارع لا يجر مطلقاً، لا يجر أي فعل سواء كان ماضٍ أو أمر بتاتاً فالكسرة من علامات الاسم، لكن تظهر الكسرة علي آخر الامر الصحيح، والمضارع إن كان مجزوماً بالسكون، وابتدأت الكلمة التي بعدهما بأل التعريف، وذلك لمنع التقاء الساكنين مثال: لم يشربِ الحليب.

بناء الفعل المضارع

– إعراب الفعل المضارع  بالبناء في حالتين هما: أن يتصل بنون النسوة: يبني علي السكون مثل (يفعلن ويعملن).

– أن يتصل بنون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة يبني علي الفتح، مثل (لأفعلن ولأعملن)، مثل: (ألا تعلمن أن الجاهل عدو نفسه، فكيف يكون صديقا لغيره؟) ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب.