انواع المكرونة الايطالية واسمائها

انواع المكرونة الايطالية واسمائها حيث تعتبر المكرونة واحدة من أشهر وأشهى الأكلات على مستوى العالم ويعشقها الملايين حول العالم وخاصة المكرونة الإيطالية حيث تختلف طرق طبخها وأشكالها وأيضا نكهاتها وللمكرونة انواع كثيرة ولكن معظمنا يجهلها فلا نعرف سوى نوعين أو أكثر قليللا من المكرونة التي نقوم بشرائها من السوبر ماركت ولهذا سنتحدث اليوم عن انواع المكرونة الايطالية واسمائها.

قد يهمك: 

طريقة عمل مكرونة نجرسكو بالفراخ الشيف شربيني

انواع المكرونة الايطالية واسمائها بالعربي

انواع المكرونة الايطالية واسمائها بالتفصيل
انواع المكرونة الايطالية واسمائها بالتفصيل

حيث تعتبر إيطاليا واحدة من أشهر الدول التي تصنع المكرونة فالباستا الإيطالية من أشهى الأكلات والإيطاليون يشتهرون بطهوها بأشكال مختلفة ورائعة ومن أشهر انواع المكرونة الايطالية واسمائها ما يلي:

مكرونة مافالدا

وهي واحدة من أشهرانواع المكرونة الايطالية واسمائها وستجد المكرونة عبارة عن شرائح مجعدة من جوانبها وطويلة وتكون عبارة عن شكل مستطيل.

مكرونة جيميلي

وفي سياق حديثنا عن انواع المكرونة الايطالية واسمائها هناك نوعا أخر وهو مكرونة جيميلي والتي تكون عبارة عن مكرونة حلزونية الشكل ولكنها مزدوجة وتسمى في إيطاليا باسم التوأمان.

مكرونة كافاتيلي

وهي من ضمن انواع المكرونة الايطالية واسمائها فتد مكرونة كافاتيلي تشبه إلى حد ما الهوت دوج وستجد أن أفضل طريقة لطبخ هذا النوع من المكرونة هو طبخها بالصلصة.

مكرونة ديتانيلي

لا يمكننا الحديث عن انواع المكرونة الايطالية واسمائها دون ذكر مكرونة ديتانيلي والتي تكون عبارة عن حلقات دائرية تشبه الخاتم وتكون متوسطة الحجم وأفضل طريقة لطهو هذا النوع هو على هيئة حساء.

مكرونة كافاتابي

في حال كنت تبحث عن أجود انواع المكرونة الايطالية واسمائها يجب عليك ذكر مكرونة كافاتابي وهي عبارة عن مكرونة حلزونية الشكل وتكون مجوفة من الداخل وأفضل طريقة للقيام بطهي هذا النوع طهيها بالطماطم والصلصة السميكة ويمكنك إضافة الجبن الرومي أو أي نوع جبن تريد مثل الشيدر على وجهها وستجدها رائعة المذاق.

تعرف على: 

طريقة عمل مكرونة بالوايت صوص بدون فراخ

مكرونة كاساريشي

عند الحديث عن انواع المكرونة الايطالية واسمائها يجب وصف شكل المكرونات وعند وصف مكرونة كاساريشي فهي على شكل أنبوب ملفوف الورق وتكون رفيعة جدا ويمكنك طهوها في صينية المكرونة المخبوزة وممكن إضافة الصلصات السميكة لها.

مكرونة جبال الألب

أما بخصوص وصف هذه المكرونة فهي تكون على هيئة أنبوب طويل إلى حد ما وأفضل طريقة لطهو مكرونة جبال الألب أن تضيف  لها الصلصة اليونانية.

مكرونة رافيول

واحدة من أهم وأشهى انواع المكرونة الايطالية واسمائها وعن وصف المكرونة فهي شبيهة للوسائد فالعجينة المصنوع منها المكرونة تكون على شكل مربعات ويمكنك عند طهوها إضافة اللحم أو الخضروات الجبن لها.

كما يمكن أن يتم تقديم هذا النوع مع الحساء ومن الممكن إضافة الصلصة لها فهذه المكرونة تختلف في شكلها عن باقي المكرونات الأخرى ويمكن طهوها بأكثر من طريقة.

مكرونة كالامارتا

ويمكنك ذكر مكرونة كالامارتا في حال أردت التعرف على أغرب انواع المكرونة الايطالية واسمائها حيث ستجدها على شكل حلقات لونها بني يميل للسواد بسبب حبر الحبار.

مكرونة كانيلوني

وعند الحديث عن أفضل انواع المكرونة الايطالية واسمائها لا تنسى ذكر مكرونة كانيلوني فهي الأفضل والأشهى على الإطلاق وتكون عبارة عن مكرونة على شكل أسطوانة تقوم بحشوها وخبزها في الفرن بعد أن تقوم بسكب الصلصة عليها.

مكرونة أكيني دي بيبي

واحدة من ضمن انواع المكرونة الايطالية واسمائها وتكون عبارة عن دائرة صغيرة الحجم ومن الممكن تقديمها للأطفال نظرا لحجمها الصغير فسيحبونها كثيرا كما أن هذا النوع من المكرونة يمكن تقديمه مع الخضروات أو الشوربة الساخنة.

مكرونة جنوكتشي

وبالنسبة لوصف مكرونة جنوكتشي فهي تكون عبارة عن زلابية حجمها صغير، وأيضا ناعمة ويمكن صناعتها بالطريقة التقليدية من خلال خلط كلا من البطاطس والبيض والدقيق كما يمكن طهوها مع الصلصات السميكة، كما يمكن إستعمالها في الكثير من الوصفات الشهية واللذيذة.

مكرونة أورزو

وهي واحدة من أشهر انواع المكرونة الايطالية واسمائها والتي تعرف في مصر بأسم لسان العصفور ويمكن طهوها بالشوربة أو السلطة كما يمكن طهوها بأضافة الخضروات ولحم الدجاج لها فهيئتها تشبه الأرز إلى حد ما.

مكرونة ملائكية

وبخصوص وصف المكرونة فهي مكرونة عبارة عن خيوط طويلة ورفيعة جدا ونادرا ما تجدها في السوق العربي وذلك لقة الإقبال عليها من أجل شرائها  كما أنها لا تحتاج لمدة طويلة على النار فهي تحتاج لدقائق قليلة جدا  ويمكن طهوها بصلصة خفيفة أو بدون فهي مناسبة لمن يلتزمون بنظام غذائي معين للدايت ويمكن طبخها بالزيت فقط دون صلصة.

قد يهمك:

طريقة عمل المكرونة بالسجق بطريقة صحية شهية ومميزة

مكرونة بوكاتيني

وبخصوص وصف المكرونة فهي تشبه المكرونة السباغيتي إلى حد ما ولكن حجم المكرونة البوكاتيني أكبر من حيث الحجم كما أنها تكون مجوفة من الداخل، وهي من أشهى أنواع المكرونة الإطالية ويمكنك طهوها بالصلصة السميكة.

مكرونة أصداف

واحدة من انواع المكرونة الايطالية واسمائها على هيئة صدف أو القواقع وهي صغيرة الحجم ويمكنك طهوها بسهولة وبأكثر من طريقة كما أن منها نوعا كبير الحجم على حسب رغبتك وهناك أكثر من طريقة لطهوها فيمكنك طهوها بالصوص الأبيض ويمكنك إعدادها مع لحم الدجاج ويمكنك حشو النوع الكبير من مكرونة أصداف بالنوع الذي تفضله من الحشو.

مكرونة كامبانيل

والتي تتواجد على شكل جرس فهي بشكل مميز وفريد ويمكنك طهوها بأكثر من طريقة سواء بالصلصة السميكة أو مع الجبن.

مكرونة بابرديلي

ولا يمكنك الحديث عن انواع المكرونة الايطالية واسمائها دون الحديث عن مكرونة بابرديلي والتي يكون وصفها بأنها على شكل شرائح عريضة يمكن طهوها بالصلصة السميكة أو صلصة البولونيز الرائعة والشهية.

مكرونة فارفيل

أما عن وصف مكرونة فارفيل فهي عبارة عن مكرونة تشبة الفراشات يمكن طهوها بأكثر من طريقة إما باللحم أو بالخضروات.

مكرونة الفيتوتشيني

وهي احدة من أطول وأعرض انواع المكرونة الايطالية واسمائها ولها الكثير من الإستخدامات ويمكنك إضافة الجبن لها أو طهيها بالبشاميل أو الصلصة.

مكرونة فوسيلي

وبخصوص وصف المكرونة فهي تتواجد على شكل حلزوني طويل ويمكن إعدادها عن طريق القيام بسلقها ثم تقديمها بجانب المشروم ويمكنك إضافة قطع السوسيس للمكرونة بعد تشويحها، كما يمكنك أن تضيف للمكرونة أوراق السبانخ الطازجة مع جبن الموزاريلا كما يمكنك إضافة الصلصة باللحم المفروم لها.

مكرونة مانيكوتي

ومعنى كلمة مانيكوتي الأكمام الصغيرة باللغة الإيطالية، وتكون المكرونة على هيئة أنبوب عريض، مضلعة وأيضا قصيرة وأفضل طريقة لأعداد هذا النوع من المكرونة القيام بحشوها إما لحم أو بالخضروات المفيدة.

مكرونة رادياتور

وهذه المكرونة تشبة إلى حد ما مكرونة Rotini والإختلاف بينهما أنها أقصر وأكثر سمكا منها، وأيضا تكون أطرافها مجعدة.

مكرونة فريجاتوني

وبخصوص وصف مكرونة فريجاتوني فأنها تتواجد على شكل أنابيب بحواف صغيرة من الخارج،وتكون مقطعة إلى مربعات وهذا النوع من المكرونة يكون كبير إلى حد ما  ولهذا فستجد أن أفضل طريقة لإعدادها طبخها في صلصة سميكة مع الخضراوات.

طرق طبخ انواع المكرونة الايطالية

طرق طبخ انواع المكرونة الايطالية
طرق طبخ انواع المكرونة الايطالية

مكرونة باستا بيني “مكرونة قلم”

والمعروفة بالأسواق العربية باسم المكرونة القلم والتي تتواجد على هيئة أنبوب مقصوص يتم طهوها بأكثر من طريقة إما بالصلصة الخفيفة أو طهوها في صينية مكرونة بالبشاميل كما يقوم المصريين بعملها صينية لبن بالمكسرات كنوع من أشهى وألذ الحلويات الشعبية ومنها صينية المكرونة باللبن والتي تكون طريقتها كالتالي:

  • تقوم بسلق كيس المكرونة جيدا.
  • ثم تقوم بتصفية المكرونة وغسلها وخلطها جيدا.
  • وتقوم بوضع اللبن على النار وتضيف له السكر المناسب وملعقة من الزبد.
  • وبعدها تضع المكرونة والنشا المذاب في لبن بارد ورشة فانيليا.
  • وعندما يصبح قوامها سميك ترفعها من على النار.
  • وتوضع في صينية بالفرن حتى تصير باللون الذهبي.

كما تستخدم المكرونة القلم أيضاغ في صنع المكرونة البشاميل والتي تكون طريقتها كالتالي: 

  • في حلة على النار تقوم بوضع السمن والزبد فيها.
  • ثم تضيف لها 3ملاعق من الدقيق.
  • وتقلبها جيدا حتى يصفر الدقيق.
  • ثم تضيف له اللبن بالتدريج مع التقليب المستمر.
  • وتقوم بإضافة الملح والفلفل واتركه حتى يغلي ثم أرفع البشاميل من على النار.

مكرونة لازانيا

وهذا النوع من المكرونة يكون عبارة عن شرائح معدة ومستوية فهي لا تحتاج للسلق وطريقة إعداد اللازنيا تكون كالتالي:

  • تقوم بأحضار صينية وتدهنها بمادة دهنية كالزيت أو السمن.
  • ثم تضع شريحة من اللازنيا عليها.
  • وتضع شريحة تلو الأخرى حتى تصير أربعة فوق بعضها.
  • ثم تقوم بفرد اللحم المعصج الذي ضفت له البصل والفلفل الأخضر والبهارات المختلفة.
  • ثم تغطي اللحم بطبقات اللازنيا تقوم بسكب البشاميل عليها.

مكرونة شعيرية

تكون هذه المكرونة على شكل خيوط قصيرة، كما أنها تكون سميكة قليلا وتشبه المكرونة السباغيتي إلى حد ما ولكن إذا قمت بكسرها  إلى نصفين، ويمكن طهي المكرونة الشعيرية مع الخضار وأيضا من الممكن طبخها مع أنواع من اللحوم الطرية بالحساء، ومن الممكن أيضا أن يتم طبخها مع الأرز ويمكن أن تطهو كحلوى مع اللبن والسكر فهي واحدة من انواع المكرونة الايطالية واسمائها.

طريقة عمل شوربة المكرونة الشعيرية كالتالي:

  • يمكنك أن تقوم بتحمير كيس الشعيرية في الزيت أو السمن على حسب رغبتك.
  • وعندما تحصل على اللون الذهبي تقوم بوضع شوربة اللحم أو الفراخ فوقها.
  • ثم تقوم بوضع الملح والفلف ومرقة الدجاج وتترك على النار حتى تصل لمرحلة الغليان.
  • قم بإطفاء النار وتكون الشوربة جاهزة للتقديم.

مكرونة اسباجتي

وهي أكثر انواع المكرونة الايطالية واسمائها شهرة في العالم كله وهي عبارة عن شرائح طويلة الحجم وتكون رفيعة يمكنك طهوها بأطثر من طريقة إما بالصلصة الخفيفة معها أو إضافة الصلصة السميكة باللحمة المفرومة أو لحم الدجاج ومن أشهر الطرق لطهو المكرونة الإسباجتي هو تقديمها بصلصة البولونيز وبالنسبة لطريقة طبخ المكرونة الاسباجتي بالطريقة العربية تكون كالتالي:

  • تقوم بسلق كيس من المكرونة الإسباجتي وتصفيتها وتركها تبرد مع الإحتفاظ بكوب من ماء السليق.
  • تقوم بوضع ملعقة من الزيت في حلة وتضع البصل ليصفر ثم تضيف له الصلصة السميكة.
  • ثم تضيف الملح والبهارات لها وإضافة كوب الماء الخاص بالسليق.
  • وعندما تغلي الصلصة تقوم بإضافة المكرونة وتقليبها جيد وتركها على نار هادئة حتى تنضج.

الباستا وانواع المكرونة الايطالية واسمائها

الباستا وانواع المكرونة الايطالية واسمائها
الباستا وانواع المكرونة الايطالية واسمائها

أولا: باستا أرابياتا

وهي واحدة من الوجبات الإيطالية المميزة والشهية يمكنك طهيها بالصلصة الحمراء كما يمكنك إضافة الجبنة ووضعها على وجه الباستا.

ثانيا: بيستو باستا

وهذا النوع يعتبرسهل في التحضير والإعداد وذلك من خلال شراء صلصة البيستو من السوبر ماركت جاهزة أو تجهيزها بالمنزل ومكونات الصلصة عبارة عن الحبق والثوم وأيضا الصنوبر بالإضافة إلى زيت الزيتون.

ثالثا: كاشيو إي بيبي

كما يمكنك إعداد وتجهيز هذه الوجبة من خلال إضافة الجبن والفلفل الأسود بشكل أساسي وهو من أسهل وألذ أطباق المعكرونة الإيطالية.

رابعا: لازانيا بولونيز

ويعد طبق اللازانيا بولونيزواحدا من أقدم وأشهر أطباق المكرونة في دولة إيطاليا. ولإعداد هذا الطبق نقوم بتجهيز البشاميل وصلصة البولونيز.

تعرفنا في المقال علي انواع المكرونة الايطالية واسمائها بالعربي وبالتفصيل بطريقة بسيطة وسهلة ونتمني نكون قد أفدنا الجميع في البحث عن المعلومة التي كانوا يسعون إليها ووجبة شهية من المكرونة لجميع قرائنا من عشاقها .