ما هي انواع التجارة الالكترونية ؟

انواع التجارة الالكترونية أنواع التجارة الالكترونية متعددة، فهي لا تقتصر على عملية البيع والشراء من خلال الإنترنت ولكن يتم اعتبارها تخصص واسع يجمع العديد من التخصصات الأخرى فبشكل عام التجارة الالكترونية هي علاقة قائمة بين جهتين وتختلف أشكال كل علاقة تبعاً لنوع التجارة .

يوجد سبعة أنواع للتجارة الالكترونية النوع الأول القائم بين تاجر وتاجر مثل بيع شركة عالمية أجهزتها التي تصنعها لباقي الشركات، النوع الثاني من التاجر مباشرة إلى المستهلك مثل المواقع التي يقوم المستهلك بالشراء من خلالها، النوع الثالث من المستهلك إلى التاجر، والنوع الرابع من المستهلك إلى مستهلك آخر مثله، أما النوع الخامس يختلف في الجهات الحكومية بمختلف التخصصات التي تقدم الخدمات للشعب، والنوع السادس هو التعليم الالكتروني والاستفادة من تقنيات الانترنت، أما النوع الأخير هو نظام الجسور القائم على مبادرات المركز الوطني للتعلم الالكتروني.

انواع التجارة الالكترونية

  • النوع الأول، B2B وهي التجارة من تاجر إلى تاجر آخر، وهذا النوع يسيطر على معظم التعاملات في التجارة الالكترونية، وأثبتت دراسة تم إجراءها عام 2006 أن ما يقرب من 85% من تعاملات التجارة الالكترونية، تكون ما بين تاجر وتاجر وتتم من خلال الإنترنت بغرض البيع والشراء أو معلومات.
  • النوع الثاني، B2C وهي من التاجر إلى المستهلك ويعتبر هذا النوع الأكثر تداولاً لأنه يتم من خلال تعاملات يومية، حيث يقدم صاحب العمل أو المنشأة منتجات وخدمات من خلال الإنترنت للمستهلكين، وأحيانا تكون المنشأة ذات اسم لامع على أرض الواقع.
  • النوع الثالث، C2B من المستهلك إلى التاجر وهي انعكاس لتعاملات النوع الثاني حيث يعمل صاحب العمل أو المنشأة على طلب أو إعلان ليعمل المستهلك على توفير ذلك المنتج إلى صاحب الطلب أو الإعلان وتوجد تلك الخدمة بكثرة على موقع oDesk المعروف.
  •  النوع الرابع، C2C  من المستهلك إلى مستهلك آخر يعتمد هذا النوع على تعاملات إلكترونية بين أشخاص عاديين بصورة مباشرة دون تدخل وسيط أو منظمة أو جهة، وينتشر ذلك النوع وفقاً لما يتم توافره من قبل المواقع من تسهيلات يكون الهدف منها إرباح المستخدمين في التعاملات.
  •  النوع الخامس، G2Cـ  e-government وتقوم الحكومة بمختلف تخصصاتها من خلال هذا النوع، بتقديم الخدمات أو المعلومات إلى المستهلكين، وأحياناً تقوم بتقديم خدمات للتجار والشراء منهم.
  •  النوع السادس، e-learning وهو تعليم الكتروني قائم على الاستفادة من الإنترنت بالتعليم والتدريب، وانتشر هذا النوع بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، حيث يوجد العديد من الفصول الافتراضية والجامعات التي تندرج تحت هذا النوع.
  • النوع السابع، نظام جسور، وهو أحد المبادرات الخاصة بالمركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد، ويتم تطبيقه بعدد من الجامعات بالمملكة العربية السعودية.

أمثلة على أنواع التجارة الالكترونية

  • مثال على النوع الأول، تعاملات شركات عالمية تقوم ببيع أجهزتها إلى شركات أخرى بناءاً على منظومة الطلبات والمشتريات الإلكترونية الخاصة بتلك الشركة ويعكس ذلك التنوع بين مستهلكين الشركات الكبرى.
  • مثال على النوع الثاني، المواقع الشهيرة مثل موقع أمازون الذي يستخدمه المستهلك لشراء المنتجات التي يريدها مع وجود ضمان مريح.
  • مثال على النوع الثالث، مواقع البحث عن المحترفين للعمل لتأدية مهام أو الإجابة عن أسئلة لمشكلة نقوم بمواجهتها مثل موقع oDesk وهو أحد أشهر المواقع حيث يمكن إيجاد مبرمجين أو كتب أو مصممين للتعاقد معهم أو شرائها في حال كانت منتج.
  • مثال على النوع الرابع، المواقع المختصة بتسهيلات لزيادة أرباح المستهلكين.
  • أما النوع الخامس فيوجد برامج حكومية يمكن الدخول إلى بوابتها الوطنية للحصول على الخدمة.

أضف تعليق