المشاريع الزراعية المربحة

المحتويات إخفاء

المشاريع الزراعية المربحة تعتبر المشاريع الزراعية  من أكثر المشاريع ربحا فهي من المشاريع الإستهلاكية ومن الممكن البدء بمثل هذه المشاريع برأس مال قليل وأيضا لا تتطلب شهادات علمية عالية وتدريب عالي فهناك عدد من المشاريع الزراعية المربحة لا تحتاج سوى الخبرة، فالزراعة هي المستقبل فكل الدول تتجه نحو فكرة التأمين الغذائي لضمان ألا تتعرض للمجاعات في المستقبل فهي تعتبر أمر إستراتيجي هام لمعظم دول العالم وهى أيضا توفر فرص عمل للشباب للقضاء على البطالة، وسوف يكون موضوع مقال اليوم حول المشاريع الزراعية المربحة.

تعرف على:

زراعة الكوسة في البيوت المحمية

 تصنيف المشاريع الزراعية المربحة

 تصنيف المشاريع الزراعية المربحة
تصنيف المشاريع الزراعية المربحة

1ـ المشاريع الزراعية المربحة طويلة الأجل

ومن أمثلة هذا النوع من المشاريع ما يلي:

أـ زراعة الأشجار الخشبية فالعالم كله يعاني من نقص الأخشاب وتستورد البلدان العربية أخشاب سنويا بالمليارات ونظرا لإحتياج العالم كله للأخشاب لأهميته فإن هذا المشروع سيكون مربح جدا بالمقارنة بتكلفة زراعتها.

ب ـ الأشجار المعمرة التي تستخلص منها الزيوت والتي تدخل زيوتها في الصناعة المستحضرات الطبية والوقود والمبيدات الزراعية كما أن هذه الأشجار لا تحتاج لمياه غزيرة وتتحمل درجات الحرارة العالية ويسمى هذا المشروع بالذهب الأخضر.

2ـ المشاريع الزراعية المربحة قصيرة الأجل

وهى مشاريع تعود بالربح على أصحابها سريعا خلال عام أوأقل ومن هذه المشاريع تربية الدواجن من أجل الحصول على البيض وبيع الدجاج، مناحل العسل للحصول على العسل الطبيعي،  زراعة الخضروات والفواكه،إنتاج الأسماك في المزارع السمكية، تربية الأرانب والنعام والسمان والبط، إنتاج الفطر ووإنتاج العلف الأخضر.

وأيضا يجب ألا ننسى الزراعة العضوية وهى من أنقى أنواع الزراعات والطلب عليها عالي وبالتالي مكسبها عالي.

3ـ المشاريع الزراعية المربحة الموسمية

وهي على حسب المواسم مثل زراعة الفواكه وتربية ماشية للحصول على اللحم كالبقر والجاموس أو للحصول على ألبانها وتربية الأغنام للحصول على فرائها كالخراف و زراعة النباتات الطبية والعطرية.

4ـ المشاريع الزراعية المربحة تجارية وصناعية

وتتمثل في محل مبيدات وأسمدة أو مصنع لعمل الحلويات والمخبوزات ،محل لبيع الخضار والفاكهة، وحدة إنتاج السيلاج،معصرة لصناعة العصائر والمشروبات الباردة.

5ـ المشاريع الزراعية المربحة برأس مال كبير

مثل إنشاء مصنع لصناعة الأعلاف ،وكالة لتوزيع مبيد معين وتحتكره لصالحا ،شركة لبيع الألات والمعدات الزراعية المختلفة معامل أنسجة.

6ـ مشاريع تقديم الخدمات الزراعية

مثل شركة تقديم خدمة التخلص من الأفاتوالتعقيم والتطهير ،شركة لإستصلاح الأراضي الزراعية والبيع والشراء ،شركة إنشاءات زراعية.

قد يهمك:

تكلفة مشروع دواجن في السعودية

أسباب إتجاه الأشخاص للمشاريع الزراعية المربحة

أسباب إتجاه الأشخاص للمشاريع الزراعية المربحة
أسباب إتجاه الأشخاص للمشاريع الزراعية المربحة

1ـ للتخلص من سيطرة أصحاب العمل

فأصحاب المحلات والشركات يفرضون على العاملين لديهم مواعيد محددة للحضوروالإنصراف كما أنه لو أحد العمال تأخر عن عمله لظرف طارئ يتم خصم مبلغ مالي من راتبه ومن الممكن أن تصل لطرده.

2ـ لتشغيل الأموال

حيث يتجه الكثير من الناس لتشغيل أموالهم وإستثمارها في مشاريع مختلفة سواء كانت صغيرة أو كبيرة لكسب أرباح وزيادة رأس المال الذي يملكه.

تعرف على:

استثمار مبلغ بسيط فى السعودية

أمثلة المشاريع الزراعية المربحة

أمثلة المشاريع الزراعية المربحة
أمثلة المشاريع الزراعية المربحة

1ـ زراعة الخضار

ويتطلب منك فقط إمتلاكك لقطعة أرض أو تأجيرها وأن تتمتع هذه الأرض بتربة خصبة وبعدها إختار المحصول الذي تود زراعته وتعرف كيفية زراعته أيضا وهل هو مناسب للتربة أم لا وماعليك سوى الإنتظار حتى ينضج المحصول وتقوم ببيعه أو توزيعه على التجار.

2ـ زراعة النباتات العشبية

إذا كنت تفكر جديا في مشروع زراعي مربح فزراعة النباتات العشبية مشروع مربح وغير مكلف ولا يتطلب إمتلاك أو تأجير أرض زراعية فيمكنك الزراعة أعلى البيت على السطح وبعدها تقوم ببيع النباتات كالنعناع والبقدونس.

3ـ زراعة الفاكهة

فالجميع يحرص على شراء الفاكهة نظرا لأهميتها للجسم وغناها بالفيتامينات الهامة ولذلك فإن مشروع زراعة الفواكه سيكون مشروع مجدي ويعود عليك بالربح الوفير.

4ـ زراعة بعض المحاصيل المطلوبة

فينصب أهتمامك بزراعة المحاصيل المتطلبة في السوبرماركت والمحالات كالقرنفل والفول الصويا لضمان بيع المحصول وجني الأرباح.

5ـ مشروع تربية الدواجن

إذا لم تمتلك خلفية زراعية ولا تعرف كيفية زراعة المحاصيل أو لا تمتلك أرض زراعية فيمكنك إستخدام غرفة فارغة داخل منزلك لتربية الدواجن وتسمينها ومن ثم بيعها لمحلات بيع الدواجن أو ذبحها و عملها من الأطعمة الجاهزة وبيعها فالأن الكثير من الأفراد تعتمد على الأطعمة المجمدة سريعة الطهي وأيضا يمكنك الإستفادة من بيضها.

6ـ مشروع تربية الحيوانات

فمشروع تربية الماشية والأغنام من المشاريع المربحة فمن الممكن تربيتها وتسمينها ومن ثم بيعها كأضحية أو الإستفادة من ألبانها وتصنيع منتجات الألبان كالقشطة والزبدة وأيضا الإستفادة من لحومها وجلودها وفرائها.

7ـ مشروع تربية الأرانب

فتربية الأرانب تعتبر مشروع مربح جدا إذا كنت تستطيع الإهتمام بالأرانب وتربيتها فهذا المشروع لا يتطلب رأس مال كبير ونتيجته سريعة لأن الأرانب تلد أعداد كبيرة ومن ثم تبيعها وتجني الأموال الوفيرة.

8ـ زراعة المشروم

فإذا كنت تمتلك خلفية حول زراعة المشروم يمكنك البدء بمثل هذا المشروع وبيع المشروم للماركات والمتاجر.

9ـ منحل للعسل

أذا كنت تعرف كيفية التعامل مع النحل أو تعرف من يستطيع التعامل مع النحل فيمكنك بدء هذا المشروع ومن ثم تعبئة النحل وبيعه نظرا لفوائده الهائلة وخاصة في زيادة المناعة في مثل الظروف الراهنة وانتشار وباء كورونا والجميع يبحث عن دواء لرفع المناعة ولا يوجد أفضل من عسل النحل.

10ـ زراعة الأرز

فإذا كنت تمتلك أرض زراعية خصبة جدا وتعرف كيفية زراعة الأرز فيمكنك البدء بهذا المشروع ولكن عيبه أحتياجه للماء الوفير لا بد وأن تكون الأرض قريبه من المياه وإن لم تكن خبير بالزراعة فيمكنك شراء محصول الأرز من الفلاحين وبيعه بالتجزئة للتجار والماركات.

11ـ مشروع توصيل الطعام

فليس مشروع الزراعة هو المشروع المربح ولكن أيضا يمكنك توصيلها للمنازل بعد توضيب الخضروات كتجهيز بعض الخضروات كالبامية واللوبيا الخضراء للطبخ وبيعها كالمجمدات.

12ـ زراعة الزهور

هو أيضا مشروع مربح نظرا لزيادة الطلب على الورود للمنابات الرومانسية ولتزين المنازل وسيارات العروسين وبالتالي يعود هذا المشروع عليك بالربح والأموال الوفيرة.

13ـ شراء الفواكه وبيعها كمربى

فمن الممكن بناء مصنع أو داخل منزلك وشراء بعض الفواكه مثل التين والفراولة وتصنيعها مربى وتعبئتها في برطمانات وبيعها للمحالات التجارية.

14ـ بيع البذورالزراعية

يمكنك شراء البذور بسعر الجملة وبيعها تجزئة للمحلات التجارية.

15ـ مشروع تربية الأسماك

فالأسماك من أهم الأطعمة المطلوبة ومصدر غذاء أساسي لمعظم الناس ونظرا لتزايد الطلب على الأسماك فإن مشروع إستزراع الأسماك يكون مشروع مربح والمنتج سيكون مطلوب بشكل كبير.

بعض النصائح للمشاريع الزراعية المربحة

1ـ لا يمكنك عد المشاريع الزراعية فهى عدد كبير لا يمكن إحصائه وإنما يمكنك إختيار المشروع المناب لك من حيث خبراتك ورأس المال الذي تملكه.

2ـ عمل دراسة جدوى للمشروع الذي تود تأسيسه لمعرفت ما إذا كان مربح أم لا.

3ـ معرفة نسبة فشل المشروع الذي ترغب في امتلاكه ونسبة المنافسة فيه فطبعا يستحسن أن تكون أنت الوحيد في المنطقة.

4ـ التعرف على الإجراءات القانونية لتأسيس مشروعك حتى لاتقع تحت المسؤولية القانونية.

5ـ معرفة ما إذا كانت البيئة المناخية مناسبة لمثل هذا المشروع.

أضف تعليق