الشركات القابضة في السعودية

الشركات القابضة في السعودية الشركة القابضة عبارة عن شركة مساهمة لها مسؤليات محدودة فهى لا تستطيع البيع ولا الشراء ولا تنفيذ أي من الأعمال التجارية الأخرى على الرغم من إمتلاكها عدد كبير من الأسهم داخل الشركة مما يجعلها هى المتحكم فى إدارة هذه الشركة ويكون لها الحق بالإشراف على القرارات الإدارية فالشركات القابضة في السعودية يكون غرضها شراء أسهم داخل الشركات المختلفة وممكن أن تصل الأسهم لنسب عالية أكثر من 51% لضمان تحكمها في الشركة التابعة، وسوف يكون موضوع مقال اليوم حول  الشركات القابضة في السعودية.

تعرف على:

 افضل شركة شحن داخلي في السعوديه

معنى الشركات القابضة في السعودية

معنى الشركات القابضة في السعودية
معنى الشركات القابضة في السعودية

هى الشركة التي تمتلك عدد كبير من الأسهم داخل شركة أخرى وتسمى بالشركة التابعة ويكون من حقها الموافقة أو الرفض على القرارات المصيرية للشركة كما يمكنها حل الشركة أو دمجها.والشركات القابضة أسست ليس للإنتاج والتجارة ولكن للتملك فمن الممكن أن تمتلك الشركة القابضة 100% من أصول الشركة التابعة وحينها تسمى بالشركة المملوكة بالكامل.

قد يهمك: 

أنواع الشركات في النظام السعودي

أنواع الشركات القابضة في السعودية

أنواع الشركات القابضة في السعودية
أنواع الشركات القابضة في السعودية

الشركات القابضة عبارة عن نوعين وهما :

1ـ شركة قابضة نقية

ويكون الهدف منها فقط الإستثمار والتملك وهذا النوع لا يقدم أي أعمال أو خدمات، مثل شركة ألفابيت التي تمتلك جوجل وغيرها من الشركات وقد تم تأسسيس هذه الشركة عام 2015م أما شركة جوجل فقد تم تأسيسها عام1998م .

2ـ شركة قابضة عاملة

أو بمعنى أخر الشركة الأم فهى تمتلك أسهم بالشركات ولكنها عاملة وتقدم خدمات ويكون لها العمل الخاص بها على عكس الشركة النقية ومثال لهذا النوع شركة بنك أمريكا فقد أمتلكت المئات من الشركات الأخرى وليست بداخل أمريكا فقط ولكن خارجها أيضا وبالصبع يقدم بنك أمريكا العديد من الخدمات وأغلب الشركات التي يمتلكها البنك الأمريكي شركات عقارية واستثمارية لخدمة أهداف البنك.

تعرف على: 

شركات الدجاج في السعودية

الشركات القابضة في السعودية أنواعها من حيث الملكية

الشركات القابضة في السعودية أنواعها من حيث الملكية
الشركات القابضة في السعودية أنواعها من حيث الملكية

1ـ الملكية الشخصية: ومن إسمها يدل على أن هناك شخص واحد فقط يمتلكها ويتحكم بها.

2ـ الملكية التشاركية: تكون ملكا لشخصين أو أكثر وغالبا تكون هذه الشراكة بنسب متساوية في المكسب والخسارة أيضا لا يتحملها شخص دون الأخر.

3ـ الملكية المساهمة: وتكون هذه الشركة تحت حماية وتصرف المساهمين في حالة وجود ديون وتعثرت ماليا فالمساهمين عليهم السداد.

4ـ الملكية المساهمة الخاصة: ويتم إنشاء هذا النوع من الشركات عن طريق القرعة الضريبية وتكون هذه الشركات معفاة من الضرائب وتتسم بالإستقلالية.

5ـ المسؤولية المحدودة: ولكن هذا النوع يكون محاسب ضريبيا ويتسم بالمسؤولية المحدودة دون قيود ويكون مرن.

أهم أعمال الشركات القابضة في السعودية

الشركات القابضة في السعودية تقوم ببعض الأعمال والمهام أهمها:

1ـ تكون الشركة القابضة هى المشرف الأساسي للقرارات التي تتخذها الشركة التابعة لها.

2ـ وأيضا يكون للشركة القابضة الحق في مراجعة كشوفات المصاريف والأرباح للشركة التابعة لها.

3ـ ويمكن للشركة القابضة الإشراف على السياسة العامة للشركة التابعة.

4ـ ومن أهم واجبات الشركة القابضة توفير رؤوس الأموال التي قد تحتاج إليها الشركة التابعة لها في أي وقت.

5ـ ويكن أيضا للشركة القابضة القدرة على الإستفادة من أمولها المتوفرة وإستثمارها في المشروعات.

أهمية الشركات القابضة في السعودية

1ـ تقليل المخاطر

 بدلا من أن يضع رجال الأعمال أمولهم في مشروع واحد يحتمل المكسب أو الخسارة فإن الشركة القابضة تمكنهم من الإشتراك في مشروعات عديدة من خلال الشركات التابعة فإذا خسر مشروع لايسبب له بإعلان إفلاسه مثلا فمن المؤكد وجود مكسب في مشروع أخر يعوضه عن خسارته.

2ـ الأمان القانوني في حال إعلان الفلس

 بمعنى في حال إعلان الشركة التابعة إفلاسها وخسارتها فإن الدائنون لا يحق لهم مطالبة الشركة القابضة بسداد أي مبلغ مالي وإنما يكون الإتجاه القانوني طرح الشركة التابعة للبيع والإستفادة من معداتها من قبل الدائنين ولكن الالمشاركين أو رجال الأعمال داخل الشركة القابضة يخسرون فقط رأس المال الذي وضعوه في الشركة من قبل.

3ـ التسهيلات المالية وأنظمة الضرائب

حيث تقدم الشركات القابضة تقريرا مفصلا لمصلحة الضرائب لكل الشركات التابعة لها بمعنى أنها في حال إنشاء شركات جديدة أو الخسارة تكون الضرائب أقل من المقررة عليها ،وتكون الشركات القابضة لها أصول متعددة في أماكن مختلفة وبالتالي تتمكن من الحصول على العديد من التسهيلات من الضرائب في البلدان المختلفة، كما تتمكن الشركات القابضة من تقديم  الطلب على القروض لان لها عدد من الأصول في أماكن مختلفة  وتكون بفوائد منخفضة نسبيا ولكن لا يحق للشركة التابعة تقديم طلب قروض من البنك.

4ـ السيطرة على الإدارة

فتكون الشركة القابضة هي المسؤل الأول في تصديق على القرارات المتعلقة بالشركة التابعة وتستطيع تولي لجنة لإدارة الشركة التابعة ولكن لاتستطيع تيسير الأعمال بل تقوم بتثبيت وتغير الإدارة التي تريدها.

مثال لها هناك العديد من الشركات القابضة العربية ولكن من أهمها الشركة المملكة القابضة والتي يمتلك أغلب أسهمها الأمير السعودي الوليد بن طلال وهذه الشركة تمتلك الكثير كن الشركات إما بعدد من الأسهم أو إمتلاك كافة أسهمها وفي العديد من المجالات مثل شركة روتانا (القنوات وشركة الإنتاج و الإصدارات الرقمية)، مجموعة مدارس المملكة العربية السعودية ،وفنادق الفورسيزون ، وشركة ماكدونالدز.

5ـ الإدارة اليومية غير مطلوبة

فالشركة القابضة ممكن أن تخضع عدد كبير من الشركات ذات الأنشطة المختلفة ولكن ميزتها أن مديري الشركة القابضة غير مطالبين بالإدارة اليوميه للشركات التابعة ولكن لهم الحق في التصديق على القرارات التي يتخذها مديري الشركات التابعة.

عيوب الشركات القابضة في السعودية

1ـ يكون سيطرة الشركة القابضة في الإدارة وكافة القرارات بناء على الأرباح وهذا لا يتيح الحرية والتطوير بشكل عام كما يمكن أن يحدث خلافات بين مالكي الشركة القابضة والتابعة عندما تتعارض مصالحهم فمن أساسيات الشركة القابضة ألا تعرف عن أعمال الشركة التابعة وفي نفس الوقت يحق لها إتخاذ القرارات المصيرية بخصوص الشركة التابعة.

2ـ معظم شركات القابضة تتهرب من الضرائب وتتحايل على القانون مما يضيع من حقوق وأموال الدولة.

3ـ تمكن الشركة القابضة أصحاب رؤوس المال من إستثمار أموالهم وزيادتها مما يسبب زيادة الفجوة المجتمعية إما أغنياء غناء فاحش أو فقراء تحت خط الفقر.

4ـ ممكن لبعض الشركات القابضة إستخدام نفوذها لفرض سياستها الخاصة في بعض المجتمعات.

5ـ في بعض الأحيان تقوم الشركات القابضة بضرب الشركات المنافسة لها بطرق غير شرعية ليكون السوق خالى أمامها.

6ـ هناك العديد من الشركات القابضة التي تقوم بإحتكار بعض السلع لصالحها لتكون هى المسيطر الأساسي على تلك السلع لتتكم بأسعارها كما تشاء.

كيفية حصول الشركة القابضة على التمويل

تتمكن الشركة القابضة من تحديد الأماكن التي تريد إستثمار أموالها فيها ويمكن للشركة القابضة الحصول على رؤوس المال من خلال بيع حصتها في الحقوق الملكية لنفسها أو للشركة التابعة لها أومن خلال التقدم لطلب فرض أو من خلال أرباحها من الشركات التابعة لها.

أضف تعليق