الخلطة الثلاثية بيجمانورم

الخلطة الثلاثية بيجمانورم التي تُستخدم في علاج التصبغات التي تُصيب البشرة والكلف وبخاصة الكلف العميق، هي واحدة مِن أفضل الوصفات المنتشرة والتي يسهل تحضيرها ويُمكن القول بأن نتائجها مضمونة وسريعة للغاية، وتتكون هذه الخلطة مِن ثلاث كريمات سوف نتعرف عليها بالتفصيل في الأسطر القليلة القادمة فدعونا نتعرف معاً على كل ما يخص الخلطة الثلاثية بيجمانورم.

الخلطة الثلاثية بيجمانورم مما تتكون؟

الخلطة الثلاثية بيجمانورم مما تتكون؟
الخلطة الثلاثية بيجمانورم مما تتكون؟

تتألف الخلطة الثلاثية بيجمانورم مِن ثلاث كريمات كلها متوفرة وبكثرة في أغلب الصيدليات حيث يسهل الحصول عليها وهذه الكريمات هي:

  • أي كريم مفتح أو مبيض مثل كريم هاي كوين على سبيل المثال.
  • ديفرين كريم مقشر ومزيل للجلد الميت ولابد مِن مراعاة استخدام الكريم لا الجل حيث أن الكريم أخف على البشرة.
  • كريم ألفاكورت والذي يُسمى وفي بعض الأحيان هايدروكورت وكلاً منهما يُشير لنفس الكريم فقط مسميات مختلفة لا أكثر.

قد يهمك

بديل الفاكورت في الخلطة الثلاثية

كيفية تحضير كريم الخلطة الثلاثية بيجمانورم

في وعاء بلاستيكي مناسب يتم خلط كميات مناسبة مِن الكريمات الثلاثة السابق ذكرها وهي كريم هاي كوين، وكريم ديفرين، وكريم ألفاكورت، ويستمر خلط الكريمات الثلاثة حتى يُصبحوا خليط متجانس، ثم يتم وضع كمية مناسبة على الوجه بأكمله لتوحيد لون البشرة، أو يُمكن الإكتفاء بوضع الكريم على المنطقة المصابة بالتصبغ أو الإسمرار والإكتفاء باستخدام الخليط على هذه المنطقة فقط، المهم أن لا يقترب الخليط مِن محيط العين أو الفم أو المناطق الحساسة.

شاهد كذلك

تعرف على أحسن كريم مبيض للوجه مجرب

الجرعة وطريقة استخدام الخلطة الثلاثية بيجمانورم

الجرعة وطريقة استخدام الخلطة الثلاثية بيجمانورم
الجرعة وطريقة استخدام الخلطة الثلاثية بيجمانورم

خلال الإسبوع الأول مِن استخدام الخلطة يُحبذ استخدامها فقط مرة واحدة كل ثلاثة أيام أي تقريباً مرتين في الإسبوع، ثم وفي الإسبوع الثاني يُمكن استخدام الخلطة مرة كل يومين أي تقريباً ثلاث مرات في الإسبوع، وأخيراً وفي الإسبوع الثالث يُمكن استخدام الخلطة بشكل يومي المهم أن يتم استخدامها خلال الليل حيث لا يجب أن ترى البشرة الضوء بعد استخدام الخلطة الثلاثية بيجمانورم، كما أنه يُحبذ طوال فترة الاستخدام استخدام غسول للوجه مثل بيوديرما الوردي على سبيل المثال، بالإضافة إلى واقي مِن الشمس خلال ساعات النهار وهذا للحد مِن زيادة التصبغات والبقع.

تعرف على

خلطة كريم هاي كوين مع بيبانثين

الأسئلة الشائعة عن الخلطة الثلاثية بيجمانورم

  • هي تحتوي الخلطة على نسبة مِن الكورتيزون؟

في الواقع أجل تحتوي الخلطة الثلاثية بيجمانورم على نسبة مِن الكورتيزون ولكنها نسبة بسيطة للغاية فقط بم يكفي لعلاج كلف الوجه بم في ذلك الكلف الذي يُصيب الوجه بعد الحمل والكلف الناجم عن التغيرات الهرمونية والكلف الناجم عن التعرض لأشعة الشمس الحارقة.

  • متى يبدأ مفعول الخلطة؟

في الواقع فإنه ما مِن إجابة واحدة صريحة ومباشرة لهذا السؤال حيث أن الإجابة تختلف مِن شخص لأخر، لكن وبشكل عام فإنه وفي الغالب تكون النتائج واضحة وضوح الشمس بعد مرور خمسة أسابيع مِن الاستخدام المستمر.

  • هل للخلطة أضرار على الحوامل؟

كما سبق وذكرنا فإن الخلطة تحتوي على نسبة ضئيلة مِن الكورتيزون وبالتالي فإنه يُحذر طبعاً استخدامها مِن قبل الحوامل أو حتى المرضعات سوى بعد مراجعة الطبيب المختص.

  • هل يُمكن استخدام الكريم على بشرة الأطفال؟

بالتأكيد لا وهذا لنفس السبب والذي هو إحتواء الخلطة على نسبة مِن الكورتيزون.

شاهد كذلك

متى يبدأ مفعول كريم بيجمانورم ؟

فوائد الخلطة الثلاثية بيجمانورم

  • علاج البقع الداكنة سواء الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس أو الناجمة عن التغيرات الهرمونية أو حتى الناجمة عن الحمل أو الناجمة عن مرض جلدي مثل الأكزيما.
  • علاج التصبغات الناجمة عن حب الشباب.
  • علاج مشكلة الكلف.
  • علاج الإسمرار الناجم عن التعرض المفرط لأشعة الشمس وتوحيد لون البشرة.
  • علاج إسمرار الكوعين والإبط واليدين والإبط والمناطق الحساسة ولكن وفي هذه الحالة فإنه لابد مِن استخدام الخلطة بعناية بالغة وبأقل كمية ممكنة.

موانع استخدام الخلطة الثلاثية بيجمانورم

يُمنع وبشكل قاطع استخدام الخلطة الثلاثية بيجمانورم أو أياً مِن مكونات هذه الخلطة في الحالات التالية:

  • إذا ما كُنت تُعاني مِن حساسية مفرطة إتجاه أحد مكونات الكريم.
  • إذا ما كُنتي مرضعة أو حامل حتى لو كان الحمل لا يزال في الشهور الأولى.
  • وبالتأكيد فإنه يُمنع وبشكل قاطع استخدام الكريم على بشرة الأطفال أو حتى القاصرين بشكل عام.

تعرف على

الخلطة الثلاثية افوكوين

استخدامات الخلطة الثلاثية بيجمانورم

استخدامات الخلطة الثلاثية بيجمانورم
استخدامات الخلطة الثلاثية بيجمانورم

يُمكن استخدام الخلطة الثلاثية بيجمانورم على أكثر مِن موضع في الجسم ولأسباب متعددة مثل:

  • للمنطقة الحساسة

يُمكن استخدام الخلطة في التخلص مِن إسمرار المناطق الحساسة حيث تحتوي الخلطة على أكثر مِن مادة مقشرة وأخرى تعمل على تفتيح البشرة، فالكريم يحتوي على مادة الرتينوين التي تعمل كمقشر للبشرة ومادة الهيدروكينون التي تعمل على تفتيح البشرة، بالإضافة إلى مادة الهيدروكورتيزون التي تحد مِن إلتهاب الجلد الذي قد ينجم عن تقشير البشرة.

  • للإبط

البعض يُعانون مِن إسمرار منطقة الإبط بسبب الإفراط في استخدام مزيلات العرق التي تحتوي على نسبة عالية مِن الكحول، أو بسبب استخدام كريمات مزيلة للشعر أو حتى زيادة رطوبة منطقة الإبط مما يجعلها منطقة مثالية ومناسبة لنمو البكتيريا وبالتالي يحدث الإسمرار.

  • للرقبة

كما تُستخدم الخلطة في تقشير خلايا الجلد الميتة بالرقبة وتحفيز ظهور خلايا جديدة بلون فاتح أكثر وأكثر حيوية ونضارة بالطبع.

  • للتبييض

في الواقع فإن الكريم مثالي لتبيض الجلد حيث يقوم بتقشير طبقات الجلد الخارجية ومِن ثم يحد مِن إنتاج الجسم لصبغة الميلانين على موضع الاستخدام، وللعلم فإن الميلانين هي المادة التي تتسبب في إسمرار الجلد مِن الأساس.

  • للوجه

تُساعد هذه الخلطة على تخليص الوجه مِن الإسمرار الناجم عن التعرض لأشعة الشمس أو الناجم عن حب الشباب وما إلى ذلك مِن أمراض جلدية تتسبب في تصبغ الجلد.

  • لليدين

إسمرار اليدين يُمكن أن ينجم عن عدد كبير مِن العوامل المختلفة مثل التعرض للشمس أو إلتهاب الجلد أو الإصابة بمرض جلدي ما، ولهذا فإنه يجب الحرص على ترطيب اليدين جيداً وتناول الطعام الصحي للمحافظة على نضارة ونعومة الجلد.

  • للتخلص مِن الكلف

الكلف هو بقع داكنة تظهر على الجلد بسبب الحمل أو بسبب استخدام أقرص منع الحمل أو حتى بسبب إضطراب هرموني ما يحدث في الجسم، وفي الغالب تظهر هذه البقع على الجبهة أو الخد أو الأنف أو الذراعين أو الرقبة، ومِن الجدير بالذكر أنه وفي كثيراً مِن الأحيان يختفي الكلف وحده فليس بالضرورة التسرع في علاجه واستخدام مستحضرات طبية فقط يجب الإنتظار لبعض الوقت وإن يختفي وحده في هذه الحالة يُمكن اللجوء إلى الخلطة الثلاثية بيجمانورم.

  • لعلاج النمش

النمش هو بقع بنية اللون صغيرة الحجم تظهر على الجلد وغالباً ما تكون ناجمة عن زيادة إفراز الجسم لصبغة الميلانين، وهذه الزيادة يُمكن أن تنجم عن التعرض المفرط للشمس أو لعوامل وراثية، وغالباً ما يتم التخلص مِن مشكلة النمش عن طريق تقشير الجلد وهذا تماماً ما تفعله الخلطة الثلاثية بيجمانورم حيث تُساعد على تقشير الجلد وتخليصه مِن الجلد الميت ومِن ثم تحفيز إنتاج المزيد مِن الخلايا النضرة.