التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني توجد علاقة وثيقة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني حيث سيطر الاثنان على المشهد الاجتماعي والاقتصادي بشكل كبير، ويرجع سبب ذلك إلى الطفرة التكنولوجية وتطور وسائل الاتصال الإلكتروني, وأدى ذلك إلى سهولة التعاملات الإلكترونية عن التعاملات المباشرة وتمتعها بمميزات كثيرة, مما دفع أغلب المستثمرين والتجار وكذلك المستهلكين للتوجه إلى الأسواق الإلكترونية، وتعرف التجارة الإلكترونية بأنها عملية تبادل تجاري عبر وسائل التواصل الإلكتروني التي يتحكم فيها الإنترنت، وتتمتع بمميزات مثل توفير الوقت والجهد وتوفير المال وتمكين التجار من التوسع بسهولة دون الحاجة إلى الكثير من الأموال والوقت، أما التسويق الإلكتروني يجمع التسويق بكل أشكاله عن طريق وسائل التواصل الإلكتروني سواء أكانت على هيئة إعلانات ويتم تسويق المنتجات من جانب الشركات دون الاكتراث بعملية الشراء فالهدف الأول هو التسويق الجيد للمنتج.

التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

تعتبر التجارة الإلكترونية متمثلة في البيع والشراء عبر وسائل التواصل الإلكتروني عبر الإنترنت عن طريق المواقع المخصصة، وتم تقسيم الأسواق الإلكترونية إلى نوعين هم:

  • النوع الأول، أسواق خاصة ينشئها تاجر بعينه لعرض منتجاته فقط على المستهلكين، ويكون التعامل فيها بين الشركة المنشئة والمشتري و شركة الشحن الخارجية إذا لم تكن خدمة الشحن تابعة للمؤسسة المنشئة للسوق.
  • النوع الثاني، أسواق عامة ينشئها شخص أو شركة استثمارية بغرض عرض منتجاتها إلى جانب منتجات جميع التجار والمستوردين والمصنعين الراغبين في ذلك, ويكون التعامل في ذلك السوق بين الشركة المنشئة والتجار باختلاف أنواعهم والمستهلكين وشركات الشحن.

بينما يعتبر التسويق الإلكتروني جزء من التجارة الالكترونية التي تشمل تحديد الاحتياجات والرغبات في السوق المستهدف، التي تهدف إلى:

  • الحصول على رضا الجماهير تجاه المنتج أكثر من منتجات الشركات المنافسة ويتم ذلك من خلال التسويق بكل أنواعه ولكن عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي بهدف إعلام المستهلكين بمميزات السلعة والترغيب في الاقتناء.
  • عند نجاح التسويق الإلكتروني للسلعة ووصول الإعلانات إلى العملاء، فأن ذلك يزيد رغبة العملاء في اقتناء السلعة و التواصل مع التاجر لشرائها عبر الموقع في عملية تجارة إلكترونية.

مميزات التجارة الإلكترونية

  • العمل على توفير الوقت والجهد، حيث يصبح بإمكان المشتري زيارة جميع الأسواق المحلية والعالمية من خلال الحاسوب أو الجوال دون الحاجة للسفر أو إنفاق الأموال.
  • توفير المال من خلال خفض رسوم التنقل، وشفافية الأسعار حيث تتاح الفرصة للبحث في المواقع عن السعر المناسب، بالإضافة أن المواقع تحرص على عرض الأسعار الحقيقة حفاظا على اسمها الذي ينافس المواقع العالمية والمحلية.
  • تمكين التجار من التوسع في أسواق مختلفة و نطاق جغرافي واسع دون الحاجة إلى فتح فروع أخرى على أرض الواقع ودفع رسوم إضافية، مما يؤدي إلى توفير نفقات التوسع لتحقيق الاستغلال الأمثل للمال.
  • اكمال التجار لصفقاتهم الكبيرة وحمايتهم بسبب ما يحدث من نقص للمنتجات وإلغاء للصفقات على أرض الواقع.

علاقة التسويق الالكتروني بالتجارة الالكترونية

  • تجمع الاثنين معا ضمن العمليات اليومية التي تحدث عبر الإنترنت من تسويق المنتجات وبيعها وشراءها.
  • التسويق الإلكتروني هو إشهار السلعة أو الخدمة وترغيب العميل فيها حتى يصبح لديه الرغبة في شراءها.
  • أما التجارة الإلكترونية فهي عبارة عن عمليات البيع والشراء التي تتواجد عبر الإنترنت بالعملات الإلكترونية، والتي تتوافر العديد من المواقع المخصصة لها والتي تستخدم أسلوب التسويق لزيادة وصول المنتجات إلى العملاء.

أضف تعليق