أفضل 10 افلام عن متلازمة ستوكهولم

افلام عن متلازمة ستوكهولم التي يراها علم النفس على أنها وسيلة بقاء يستخدمها عقل الضحية ليظل على قيد الحياة حينما يتعرض لمواقف صادمة ومؤلمة مثل الإختطاف أو السجن أو الإعتداء أو المشاحنات العائلية، كما يُعرف بعض علماء النفس هذه المتلازمة على أنها أي مشاعر تعاطف أو ولاء يُظهرها الشخص إتجاه عدوه أو إتجاه مَن أساء إليه بشدة، ولهذا فإننا وفي هذا الصدد سوف نتعرف معاً على أفضل 10 افلام عن متلازمة ستوكهولم تستعرض هذه المتلازمة بطريقة نفسية بحتة توضح كل ما يعيشه ويمر به مَن يمر بهذه المتلازمة.

أفضل 10 افلام عن متلازمة ستوكهولم

أفضل 10 افلام عن متلازمة ستوكهولم
أفضل 10 افلام عن متلازمة ستوكهولم
  • Beauty and the Beast 2017

Beauty and the Beast 2017
Beauty and the Beast 2017

الفيلم عائلي موسيقي خيالي مليء بالرومانسية والخيال الجميل وهو عبارة عن إقتباس جديد لحكاية الأميرة والوحش التي لطالما سمعنا عنها ونحن صغار، وأقل ما يُقال عن هذا الفيلم أنه مِن أفضل وأجمل افلام عن متلازمة ستوكهولم حيث يستعرض الفيلم متلازمة ستوكهولم مِن منظور رومانسي جميل للغاية، وعن أحداث الفيلم فهي تدور حول بيل الفتاة الجميلة مُحبة الكُتب والتي تعيش برفقة والدها البسيط والذي وفي أحد الأيام يقع في براثن قبضة وحش مقيم في قصره البعيد فتسعى بيل للبحث عن والدها وحينما تجده تُقرر التضحية بنفسها لتحرير والدها.

تعقد الفتاة صفقة مع الوحش الذي يستولي على والدها تُفيد بأنها تظل مقيمة حبسية في القصر برفقة الوحش لقاء خروج والدها بسلام ومِن هنا تبدأ الأحداث الحقيقية حيث تحاول بيل التأقلم في حياتها الجديدة مع الوحش لتكتشف مع الوقت أن هذا الوحش هو في الواقع إنسان حولته ساحرة شريرة وهو حنون للغاية وطيب لدرجة أنها تقع في غرامة.

تعرف على

أفضل 10 افلام عن العبودية

  • V for Vendetta 2005

V for Vendetta 2005
V for Vendetta 2005

فيلم أخر مِن أفضل افلام عن متلازمة ستوكهولم فقد حقق هذا الفيلم شهرة واسعة ونجاح كبير بشباك التذاكر فقد تجاوزت أرباح الفيلم 130 مليون دولار بإجمالي تكلفة إنتاج 54 مليون دولار فقط، والمثير في هذا الفيلم حقاً أن كثيراً مِن الأشخاص مِن حول العالم تأثروا به لدرجة أن مبيعات قناع البطل في الفيلم حققت مبيعات مهولة.

يتناول الفيلم قصة المناضل في الذي يسعى جاهداً لتحقيق الحرية مِن نظام الفاسد الذي يُدير زمام بريطانيا العظمى، ولفعلها فإن في يضطر لاستخدام عدد مِن التكنيكات الإرهابية، وفي أحد الأيام وحينما يتمكن مِن إنقاذ فتاة ما مِن الشرطة السرية التي يُفترض بها المدافعة عن النظام ولكنها وبعد رؤية الأمور مِن منظور في تقع في غرامه وتُقرر أن تصير حليفة له ومِن هنا يبدأ نضالهما معاً.

  • Labor Day 2013

Labor Day 2013
Labor Day 2013

الفيلم بطولة كيت وينسلت وتوبي ماجوير وديلان مينيتي وهو واحد مِن أفضل افلام عن متلازمة ستوكهولم فقد شارك الفيلم في مهرجان دبي الدولي العاشر سنة 2013.

تحدور أحداث الفيلم في صيف 1987 تحديداً خلال عطلة عيد العمال حيث تعيش أديل الأم المطلقة برفقة ابنها هنري البالغ مِن العمر 13 سنة، وفي هذا التاريخ وحينما كانت أديل تتسوق تقابل رجل غريب وجريح تحوم الريبة مِن حوله لكن وبالرغم مِن هذا فإنها تُقرر مساعدته وتطلب منه توصيله إلى منزله بسيارتها وبالفعل يوافق الرجل وخلال هذا تكتشف أديل أن هذا الرجل هارب مِن السجن ولكنها تعلم بهذه المعلومة متأخراً جداً حيث يقوم بإختطافها هي وابنها وبالرغم مِن أن حياة كلاً منهما في خطر إلا أن أديل وبسبب قلبها الكبير ترى ما لا يراه الأخرين في هذا الرجل بل وتقع في غرامه حتى.

  • Swept Away 2002

Swept Away 2002
Swept Away 2002

هو فيلم كوميدي رومانسي مميز للغاية ومِن أفضل افلام عن متلازمة ستوكهولم حيث يتناول الفيلم قصة أمبر سيدة المجتمع الغنية المتغطرسة وبالغة الجمال والتي أبداً ما مِن شيء يرضيها وتعيش حياتها برفقة زوجها إمبراطور الأدوية ذو الشخصية الضعيفة والذي يُدعى توني.

وفي أحد الأيام يأخذها توني في رحلة خاصة على يخت بالبحر المتوسط وخلال الرحلة يتعطل اليخت وكسيدة متغطرسة فإنها تصب جام غضبها على طاقم اليخت، ثم تهب عاصفة شديدة تفرق الجميع وتودي بأمبر إلى جزيرة مهجورة هي وجوسيبي قائد اليخت الذي يبدأ في معاملتها بطريقة مختلفة ويُسيء إليها كما كانت تُسيء إلى الجميع، لكن وبالرغم مِن هذا وخلال الظروف الصعبة التي يمران بها فإن كلاً منهما يبدأ في الوقوع في غرام الأخر بطريقةً ما.

قد يهمك

أفضل 10 افلام عن كوارث طبيعية

  • In Time 2011

In Time 2011
In Time 2011

الفيلم أكثر مِن رائع ويضم باقة مميزة مِن الأبطال مثل جاستين تيمبرلك وكيليان مورفي وأماندا سيفريد وأوليفيا وايلد وبلا شك فهو مِن أفضل افلام عن متلازمة ستوكهولم، وتدور أحداث الفيلم في المستقبل البعيد حيث تتوقف الشيخوخة عند عمر 25 سنة وبعدها يُصبح لزاماً على كل شخص أن يعمل لتوفير الوقت لنفسه حيث يرتدي الجميع ساعات توضح عدد الساعات والدقائق المتبقية له وفي هذا الوقت يُصبح المال عديم الجدوى والوقت هو العملة الجديدة حيث يمتلك الأثرياء ألاف الساعات التي تضمن لهم الخلود تقريباً في حين أن الفقراء يمتلكون ساعات قليلة.

في خضم هذا كله وبعد موت والدته بسبب إنقضاء ساعاتها يُقرر ويل سيلز أن يخطف ابنة أحد الأثرياء ويُطالبه ببعض الساعات لتحريرها لكن وبعد رفضه دفع دقيقة واحدة يقوم ويل سيلز بإطلاق سراح الابنة على أي حال فهو ليس بالشخص الشرير لكن وخلال هذا تكون الفتاة وقعت في غرامة وتُساعده بعدها على الظفر بالاف الساعات.

  • Stockholm 2018

Stockholm 2018
Stockholm 2018

يتناول الفيلم قصة حادثة تُعد بمثابة حجر الأساس وأصل متلازمة ستوكهولم كما وصفتها محلة النيويورك تايمز حيث تدور أحداث الفيلم حول سرقة البنوك وأزمة الرهائن التي كانت شائعة في ستوكهولم سنة 1973.

  • Dog Day Afternoon 1975

Dog Day Afternoon 1975
Dog Day Afternoon 1975

هو فيلم جريمة درامي مليء بالإثارة والتشويق ويُعد مِن أقوى وأفضل افلام عن متلازمة ستوكهولم حيث لا يُركز الفيلم عن شخص بعينة مصاب بالمتلازمة وإنما جمهور ومجتمع كامل يُصاب بهذه المتلازمة خلال السبعينات حينما يُقرر شخصاً ما إقتحام بنك وأخذ رهائن لتمويل عملية جراحية لعشيقته مما يجذب إنتباه الإعلام وتعرف كافة القنوات حقيقة هذه السرقة مما يجعل الجميع يتعاطف معه بل وحتى الرهائن يصبح أغلبهم داعمين ومُحبين له.

  • The Town 2010

The Town 2010
The Town 2010

فيلم جريمة درامي أخر مِن أفضل افلام عن متلازمة ستوكهولم حيث يتناول الفيلم قصة مجموعة مِن الأصدقاء مِن حي تشالزتاون ببوسطن يشرعون في عملية سرقة لبنك ويحاول أحد عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالية جاهداً القبض عليهم احداً تلو الأخر في الوقت الذي يقع كلاً مِن رئيس اللصوص ومديرة البنك في غرام بعضهما البعض.

  • Bandits 2001

Bandits 2001
Bandits 2001

لصان محكوم عليهم بالسجن بعدد مِن القضايا ولكنهما يتمكنان مِن الهروب مِن الحكومة بل والشروع في عملية سرقة كبيرة بإحدى البنوك خلالها يقوموا بإحتجاز مديري البنك ومِن بينهم إمرأة بالغة الجمال يقع كلا اللصان في غرامها بل وهي الأخرى تبادل كلاً منهما نفس المشاعر مما يضعها في موقف غريب.

  • Highway 2014

Highway 2014
Highway 2014

الفيلم ذو إنتاج ضعيف للغاية فقط 6.4 مليون دولار لكنه وبالرغم مِن هذا حقق نجاحاً باهراً بشباك التذاكر فهو مِن أفضل وأروع افلام عن متلازمة ستوكهولم.

يتناول الفيلم قصة فيرا تريباثي الفتاة الشابة المليئة بالحيوية والحياة والمرح والتي وفي أحد الأيام ومباشرةً قبل زفافها وبينما هي على الطريق السريع برفقة خطيبها تتخذ حياتها منعطف جديد حيث تنقض عليها عصابة شرسة تقوم بإختطافها لعلمهم بثراء والدها، وخلال هذا تبدأ فيرا بالشروع بمشاعر فرح وحب غريبة لم يسبق لها وأن شعرت بها حتى وهي برفقة خطيبها أو عائلتها الثرية فتُصبح الفتاة في حيرة مِن أمرها فهي وبطريقة ما بدأت بالشعور بالحرية ولأن مرة في حياتها ولكنها وفي نفس لا ترغب أن تظل مختطفه وتشعر بالمسئولية وحاجتها للعودة لحياتها.

تعرف على

10 مِن أفضل افلام الجريمة والذكاء الأروع

وبهذا عزيزي القاريء نكون قد تعرفنا معاً على عشرة مِن أفضل افلام عن متلازمة ستوكهولم كلاً منهم إستعرض هذه المتلازمة مِن منظور مختلف ومميز.