أفضل 10 افلام عن الامراض النفسية

افلام عن الامراض النفسية حيث تعتبر الأمراض النفسية أكثر ألما وخطورة من الأمراض الجسدية وذلك لأن المريض النفسي لا يستطيع التعامل مع أفكاره أو حتى مع المحيطين له لأنه عادة يعاني من التشتت كما أن السينما لم تترك هذا الموضوع فقد تناولت الكثير من الأفلام العالمية موضوع المرض النفسي بأنواعه المختلفة وسوف نقوم من خلال مقال اليوم بإعداد قائمة من أفضل افلام عن الامراض النفسية.

قد يهمك

أفضل 10 افلام عن التنمر المدرسي

قائمة بأفضل افلام عن الامراض النفسية

قائمة بأفضل افلام عن الامراض النفسية
قائمة بأفضل افلام عن الامراض النفسية

كما قلنا هناك المئات من الأفلام التي تناولت موضوع المرض النفسي إلا أننا لن نذكرهم جميعا فسوف نختار باقة من أشهر افلام عن الامراض النفسية والتي تكون كالتالي:

1 ـ 2001 ـ A Beautiful Mind

2001 ـ A Beautiful Mind
2001 ـ A Beautiful Mind

فيلم عقل جميل وهو فيلم أمريكي من إخراج  رون هوارد وتأليف أكيفا جولدسمان وأبطال فيلمنا هم النجوم راسل كرو، وجينيفر كونيلي، وإد هاريس، وكريستوفر بلومير وبول بيتاني وتدور أحداث الفيلم حول:

  • حياة عالم الرياضيات “جون فوربس ناش” إبن “راسل كرو” وحياته الحافلة بإنجازات حيث يتناول الفيلم حياته منذ أن كان طالبا في الجامعة، حتى وصوله للعمل الأكاديمي وأهم إنجازاته البحثية التي جعلته عالما في مجال عمله.
  • كما يتناول الفيلم قصة حبٍ بطل قصتنا مع طالبته إيليسا التي قامت بدورها النجمة جنيفر كونيلي حيث أعجبت به وتزوجت منه.
  • كما أن بطلنا سنجده خلال الأحداث يعاني من مرض انفصام الشخصية وتقف معه زوجته وتسانده خلال أحداث رائعة جعلت منه واحدا من أفضل افلام عن الامراض النفسية.
  • وحقق أكثر من 300 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، وفاز بأربعة من جوائزالأوسكار، منها جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو لفيلم، وأفضل ممثلة مساعدة، كما رشح لجائزة أفضل ممثل، وأفضل تحرير، وأفضل ماكياج، وأفضل موسيقى.

تعرف على: 

أفضل 10 افلام اساطير وخرافات قديمة

2 ـ 1999 ـ Fight club

1999 ـ Fight club
1999 ـ Fight club

فيلم نادي القتال وهو من إخراج  ديفيد فينشر ومن تأليف السيناريست جيم يولس والفيلم قصة وسيناريو وحوار تشاك بالونيك أبطال فيلمنا هم إدوارد نورتون، براد بيت، هيلينا بونهام كارتر، ميت لوف، جاريد ليتو، زاك جرينييه وتدور أحداث الفيلم حول:

  • بطل فيلمنا والذي يدعى “إدوارد” والذي يتعرض للكثير من الضغوطات والتي تجعله يعاني من الأرق وإضطرابات النوم.
  • إلا أنه يلجأ لجلسات العلاج النفسي الجماعي والتي شعر خلالها بالتحسن، وخلال أحداث الفيلم نجد بطلنا يختلق في خياله صديق ويسميه “تايلر ديردن” حيث يقوم يوميا هو وصديقه الخيالي بالقتال في نادي القتال والذي يذهب له الناس لإخراج غضبهم وكرههم للعالم من خلال القتال والمصارعة خلال أحداث مشوقة وممتعة جعلت من الفيلم واحدا من أشهر افلام عن الامراض النفسية.
  • حيث حقق الفيلم إيرادات وصلت لحوالي 100.9 مليون دولار كما إحتاج لميزانية وصلت لحوالي 63 مليون دولار.

3 ـ 2010 ـ  Black swan

2010 ـ  Black swan
2010 ـ  Black swan

وهو فيلم إثارة أمريكي من إخراج  دارين أرنوفسكي وأبطال فيلمنا هم ناتالي بورتمان، فينسنت كاسل، وميلا كينيس تم ترشيح الفيلم لأربع جوائز أوسكار حيث فازت ناتالي بورتمان بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة والعمل يعد واحدا من أفضل افلام عن الامراض النفسية وتدور أحداث الفيلم حول:

  • بطلة فيلمنا هي “نينا” والتي تجسد دورها النجمة “ناتالي بورتمان” والتي كانت تعمل كراقصة باليه في إحدى فرق البالية بنيويورك، والتي كانت تتمنى أن تجسد دور البجعة السوداء في إستعراض بحيرة البجع.
  • وبالفعل تأتيها الفرصة لتحقيق حلمها حين يختارها مدير الفرقة والذي يدعى “فينسنت كاسل” لتقوم بهذا الدور بعد أن أستغنى عن الراقصة الرئيسية التي كانت تقوم بهذا الدور.
  • إلا أن هناك مشكلة كانت تقابل بطلتنا وهي أنها إنسانة رقيقة ودورها يحتاج منها أن تلعب دورين متناقضين، الدور الأول هو البجعة البيضاء والتي تشبه شخصيتها، أما بالنسبة للدور الثاني وهو البجعة السوداء والتي تكون شخصيتها شريرة.
  • ما يجعلها تحاول أن تبحث عن الجانب المظلم من إحساس العدوانية الذي زرعه وجود منافسة لها في الفرقة وجعلته حافزا لها.
  • وقد بلغت ميزانية الفيلم حوالي 13 مليون دولار كما حقق الفيلم إيرادات وصلت لحوالي 329,398,046 دولار.

4 ـ 2004 ـ The Machinist

2004 ـ The Machinist
2004 ـ The Machinist

فيلم الميكانيكي وهو فيلم أمريكي يصنف ضمن أفلام الإثارة والغموض من إخراج  براد أندرسون وأبطال فيلمنا هم كريستيان بيل، جينيفر جيسون لي، جون شارين، مايكل أيرونسايد، أيتانا سانشيز خيخون حيث تدور أحداث الفيلم حول:

  • بطل فيلمنا يدعى “تريفور رزنيك” والذي يعمل ميكانيكي في أحد المصانع، حيث يعاني بطل قصتنا من الأرق وإضطرابات النوم منذ حوالي عام تقريبا.
  • ما جعله يعاني من الضعف العام حتى أن بطلنا إضطر ليخسر حوالي سبعة وعشرين كيلو من وزنه ليتمكن من تجسيد الشخصية.
  • كما أن بطلنا يعاني من تدهور حالته النفسية بسبب قلة النوم، وهنا يبدأ تريفور أن يبحث عن السبب الذي جعله يصل إلى هذا الأمر، حتى أنه يظن وجود شخص ما يحاول أن يدمر حياته، وبالفعل نجد بطل فيلمنا يرى ذلك الشخص إلا أن من حوله يقولون له بأنه لا يوجد أحد وأنه هو الوحيد من يراه.
  • وخلال الأحداث تزداد حالته سوءا حتى أنه يتسبب لأحد زملائه بالمصنع عن طريق الخطأ في قطع زراعه ما جعله شخص غير مرغوب فيه من الجميع.
  • وبعدها بفترة تعلق يد بطلنا بالماكينة إلا أنه ينقذ نفسه في أخر فرصة ويتهم زملائه بأنهم أرادوا أن يؤذوه ما يجعل مديره بالمصنع يقوم بطرده.
  • وفي نهاية فيلمنا نجد بطلنا تزداد حالته سوء ولم يعد يتمكن من التفرقة بين الخيال والحقيقة في إطار مشوق من الأحداث نجد فيلمنا ضمن قائمة أفضل افلام عن الامراض النفسية.
  • وصلت ميزانية الفيلم لحوالي 5 مليون دولار كما وصلت إيرادات الفيلم وأرباحه لحوالي 8,203,235 دولار أمريكي من شباك التذاكر على مستوى العالم.

تعرف على

أفضل 10 أفلام عن السايكوباث

5 ـ 2003 ـ Matchstick Men

2003 ـ Matchstick Men
2003 ـ Matchstick Men

والفيلم من إخراج ريدلي سكوت وكتب السيناريو والحوار نيكولاس جريفن ومن تأليف إيريك جارسيا وأبطال الفيلم هم نيكولاس كيدج، سام روكويل، أليسون لوهمان، بروس ألتمان، بروس ماكجيل، جيني أوهارا وتدور أحداث الفيلم حول:

  • بطل فيلمنا ويدعى “روي” والذي لعب دوره “نيكولاس كيج” وهو شخص نصاب وشريكه والذي يدعى “فرانك” حيث يقومان بالنصب والإحتيال بطرق ذكية على الأشخاص المغفلين.
  • وعلى الرغم من ذلك نجد روي فاشلا في حياته الخاصة، ويكتشف بأن إبنته تبحث عنه من أجل البقاء بجانبه والإبتعاد عن والدتها القاسية، لنجد روي مثالا للأب الحنون الطيب.
  • وخلال الأحداث تكتشف إبنته بأنه نصاب وترغب في مساعدته في النصب على الناس إلا أنه يرفض ذلك في البداية خوفا عليها فهي صغيرة بالعمر.
  • وفي مرة يحتاج لمساعدتها ويتفاجئ بأنها ماهرة في ذلك، وتبدأ علاقتهما تتحسن، وتطلب من والدها أن يبتعد عن هذا العل المشبوه ويبحث عن عمل شريف.
  • وفعلا يبحث عن عمل شريف ويجد عملا بسيطا ويبدأ من خلاله بداية جديدة، إلا أنه يفاجئ بالعديد من الأمور في نهاية الفيلم ما جعل من فيلمنا واحدا من الأفلام المشوقة والرائعة وهو من أفضل افلام عن الامراض النفسية.
  • وقد بلغت إيرادات وأرباح فيلمنا حوالي 65,573,198 دولار أمريكي من خلال شباك التذاكر على مستوى العالم.

6 ـ 2013 ـ Enemy

2013 ـ Enemy
2013 ـ Enemy

وهو فيلم كندي من إخراج دينيس فيلنوف، وهو فيلم مقتبس من رواية للكاتب جوزيه ساراماغو وأبطال الفيلم هم جايك جيلنهال الذي لعب دور أدام بيل، ميلاني لوران لعب دور ماري، إيسابيلا روسوليني لعبت دور والدة أدام، سارة جايدن لعبت دور هيلين كلير وهو واحد من أجمل افلام عن الامراض النفسية ضمن قائمتنا حيث تدور أحداث الفيلم حول:

  • بطل فيلمنا هو “أدم بيل” والذي يعمل بمجال التدريس الجامعي، ونجده بعد قضاء يوم طويل من العمل يتوجه لمنزل صديقته والتي تدعى “ماري”.
  • وخلال الأحداث نجد أحد أصدقاء أدم يقترح عليه مشاهدة فيلم جميل وخلال مشاهدته الفيلم يتفاجئ بظهور رجل في الفيلم يشبهه تماما.
  • وفي مكان أخر نجد سيدة حزينة لأنها تشك في أن زوجها يقوم بخيانتها.
  • وبالجانب الأخر نجد أما سعيدة لأن إبنها أنطوني سانت كلير لم يعد ممثلا من الدرجة الثالثة.
  • وذلك خلال أحداث مشوقة وممتعة تجعلنا نكتشف العديد من الأمور الغامضة حول بطل فيلمنا ما جعل منه واحدا من أفضل افلام عن الامراض النفسية كما وصلت إيرادات الفيلم حوالي 1,008,726 مليون دولار.

7 ـ 2010 ـ Shutter island

2010 ـ Shutter island
2010 ـ Shutter island

والفيلم من إخراج  مارتن سكورسيزي ومن تأليف دنيس ليهان وقصة وسيناريو وحوار الكاتب ليتا كالوجريديس وأبطال فيلمنا هم ليوناردو دي كابريو، ميشيل ويليامز، مارك رافالو، بن كينجسلي،  باتريشيا كلاركسون، إيملي مورتيمر وهو واحد من أفضل افلام عن الامراض النفسية ننصحك بمشاهدته حيث تدور أحداث الفيلم حول:

  • قيام الضابط الفيدرالي “إدوارد دانيلز” بالسفر في عام 1954 هو وشريكه “تشاك” وذلك لرؤية أحد المجرمين المختلين عقليا في إحدى المستشفيات بجزيرة تدعى “شاتر” وذلك للتحقيق معه في مسألة إختفاء مريضة تدعى “رايتشل”، وهي سيدة مسجونة بقضية متهمة فيها بأنها قامت بإغراق أطفالها الثلاث.
  • وهناك يقابل “إدوارد” مدير المستشفى الدكتور “جون كولي” والذي يرفض إعطائه ملفات العاملين في المستشفى، كما يمنعهم من تفتيش الجناح (سي) الخاص بالخطرين، ولكن يحدث ما لم يكن متوقع خلال أحداث مليئة بالتشويق والإثارة جعلت من الفيلم واحدا من أهم افلام عن الامراض النفسية.
  • أما بخصوص ميزانية الفيلم فقد بلغت حوالي80 مليون دولار، كما حقق الفيلم أرباح وإيرادات وصلت لحوالي 294,804,195 دولار.

8 ـ 2000 ـ American Psycho

2000 ـ American Psycho
2000 ـ American Psycho

وهو فيلم أمريكي من إخراج ماري هارون وأبطال فيلمنا هم كريستيان بيل، ويليم دافو، جاريد ليتو، جوش لوكاس، سامانثا ماتيس، كلو سفيني، كارا سيمور، جستن ثيروكس، ريس ويذرسبون وهو واحد من أهم افلام عن الامراض النفسية حيث تدور أحاث الفيلم حول:

  • بطل قصتنا يعمل رجل أعمال وهو أمريكي ثري جدا يدعى “باتريك باتمان” والذي يعمل بأسواق وول إستريت في عالم الأوراق المالية والبورصة.
  • وعلى الرغم من وجود الكثير حوله إلا أنه دائما يشعر بالوحدة، كما أنه يخفي سرا كبيرا عن جميع من حوله وهي عقدة نفسية أصابته وهو صغير جعلت منه قاتلا يقوم بسلسلة جرائم مخيفة ليلا في شوارع نيويورك، ونجد خلال أحداث الفيلم العديد من الصراعات والخلافات بين بطل قصتنا ومن حوله في إطار ملئ بالإثارة والتشويق جعله واحدا من أجمل افلام عن الامراض النفسية.
  • وقد بلغت ميزانية صناعة الفيلم حوالي 7 مليون دولار كما حقق أرباح وإيرادات وصلت لحوالي 34,266,564 مليون دولارأمريكي.

9 ـ 2004 ـ The Aviator

2004 ـ The Aviator
2004 ـ The Aviator

فيلم الطيار هو فيلم أمريكي من إخراج مارتن سكورسيزي وكتب السيناريو جون لوغان وأبطال فيلمنا هم ليوناردو دي كابريو، جون ك. رايلي، كيت بلانشيت، كيت بيكينسيل، ألن ألدا، أليك بالدوين، إيان هولم وهو من أنجح افلام عن الامراض النفسية  والذي ننصحك بمشاهدته حيث تدور أحداث الفيلم حول:

  • يحكي فيلمنا عن السيرة الذاتية للطيار والمخرج ورجل الأعمال “هاورد هيوز” وذلك خلال فترة العشرينات وحتى منتصف الأربعينات.
  • وقد تم ترشيح فيلم الطيار لحوالي 11 جائزة أوسكار، كما بلغت ميزانية الفيلم حوالي 110 مليون دولار وحقق إيرادات وصلت لحوالي 213,741,459 مليون دولار.

10 ـ 1999 ـ American Beauty

1999 ـ American Beauty
1999 ـ American Beauty

وهو فيلم أمريكي من إخراج سام مينديز وحصد الفيلم خمسة جوائز أوسكار لذلك قمنا بضمه لقائمة افلام عن الامراض النفسية كواحد من انجحها وأفضلها ومن أبطال فيلمنا كيفين سبيسي، آنيت بنينغ، ثورا بيرتش، سكوت باكولا، مينا سوفاري، ويس بنتلي، كريس كوبر وتدور أحداث الفيلم حول:

  • يتحدث الفيلم عن القيم المزيفة التي يتمسك بها أفراد المجتمع ظاهريا ويتم خلال أحداث الفيلم فضح الأمر بأنه مزيف وغير حقيقي من خلال تناول حياة أسرة نموذجية وتقليدية مليئة بالتناقضات.
  • حيث نجد بطل القصة وهو الأب الذي يعمل بمجلة للإعلانات وهو خاضع للعديد من القيود ويعاني من تسلط زوجته في البيت والتي تعمل في مجال السمسرة وبيع العقارات.
  • حيث نجد الزوجة تحاول وتسعى للنجاح في مجال عملها وذلك على حساب أي شئ يقابلها.
  • ولكن بمجرد أن تدخل صديقة أبنتهما البيت تبدأ الأحداث تنقلب بالعكس ونجد الأب مغرما بتلك الفتاة المراهقة وأنها ينجذب للفتيات الصغيرات ويتبدل حاله ويحرر نفسه من كافة القيود والممنوعات.
  • وقد وصلت ميزانية الفيلم لحوالي15,000,000 مليون دولار كما حقق الفيلم إيرادات أرباح وصلت لحوالي 356,296,601 مليون دولار أمريكي من شباك التذاكر على مستوى العالم.

وبذلك نكون قد إنتهينا من إعداد وتقديم قائمة بأسما أفضل عشر افلام عن الامراض النفسية مع توضيح لأسما الأبطال والخرجين ونبذة مختصرة عن أحداث أفلامنا.