افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب

افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب بالطبع لا يمكننا أن ننكر الدور الهام الذي يقوم به المهندس في حياتنا بمختلف المجالات ولولا وجودهم ما شهدنا هذا التقدم والتطور الهائل الذي نعيشه وكلنا يعلم أن الهندسة لها الكثير من التخصصات والمجالات الهامة ولكننا اليوم سنتناول افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب.

قد يهمك:

 تخصصات الهندسة للبنات في السعودية

افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب عالميا

افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب عالميا
افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب عالميا

سوف نستعرض الأن المراكز الأعلى من الأول للعاشر من حيث الرواتب في مجال الهندسة والتي تكون كالتالي:

أولا: الهندسة الكيميائية

الهندسة الكيميائية أحد فروع الهندسة الهامة، والتي تحتاج لإستخدام العلوم الطبيعية كالفيزياء وعلم الكيمياء ويحتاج أيضا لعلوم الحياة مثل علم الأحياء، بالإضافة إلى علم الأحياء الدقيقة، والكيمياء الحيوية.

 حيث تقوم الهندسة الكيميائية بتطبيق العلوم الطبيعية السابق ذكرها ودمجها مع العلوم الأخرى كالرياضيات والاقتصاد، وينتج عن هذا الدمج الطاقة والمواد الكيميائية.

ويعتبر تخصص الهندسة الكيميائية افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب على المستوى العالمي والسبب وراء ذلك هو معظم الخلافات والصراعات التي تنشب بين الدول العظمى يكون سببها التجارب الكيميائية وأيضا التسلح بالقنابل وغيرها ولهذا تخصص الدول الملايين من الدولارات من أجل تلك التجارب ويصل مقدار راتب المهندس الكيميائي لحوالي  دولار في السنة أي ما يعادل 6860 دولارفي الشهر.

ثانيا: هندسة الشبكات Networking engineer

أما هذا التخصص فهو يدمج بين وسائل الاتصال، وتقنيات الكمبيوتر أو الحاسوب، وقد ساهم هذا التخصص في الكثير من الإنجازات بعالم تطوير شبكات الاتصالاتويصل راتب تسعين بالمئة من العاملين بهذا المجال حوالي 80558 دولار في السنة، أي ما يعادل 6713 دولار في الشهر.

تعرف على:

 مجالات عمل هندسة الإلكترونيات

ثالثا: هندسة الاتصالات

وهذا التخصص يدمج بين الهندسة الكهربائية، والحاسب، وأيضا تصميم الدوائر الالكترونية وذلك من أجل تقوية أنظمة الاتصال الحديثة، وأهم المشاريع التي أبتكرها هذا التخصص الأقمار الصناعية، وأنظمة الملاحة فقد نجح في تحديد الأماكن ومعظم العاملين بهذا التخصص يحصلون على راتب سنوي مقداره 77694 دولار أي ما يعادل  دولار في الشهر.

رابعا: الهندسة الميكانيكية

وهذا واحد من افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب على مستوى العالم ويدمج ذلك التخصص بين مبادئ الهندسية والفيزياء، وأيضا علوم المواد ووظيفة هذا التخصص تصميم وتصنيع الأنظمة الميكانيكية، وأيضا تحليلها وصيانتها، ترجع أهمية هذا المجال بوجه عام بالصيانة والتصنيع فيقوم بأبتكار وصناعة محركات الطائرات والسيارات، ويحصل معظم العاملين بذلك المجال على راتب سنوي مقداره 74707 دولار، أي بما يعادل 6225 دولار في الشهر.

خامسا: الهندسة الكهربائية

أما بالنسبة للهندسة الكهربية فهي تهتم بمجال الكهرباء والإلكترونيات، وأيضا الكهرومغناطيسية، فهذا التخصص يكون مسؤل عن نقل الطاقة من مكان لأخر وأيضا يهتم بتوزيع الطاقة الكهربائية، والإستفادة منها من خلال استخداماتها المختلفة وأهم المشاريع التي تم إنجازها بواسطة هذا التخصص مشاريع محطات توليد الطاقة.

ويحصل تسعين بالمئة من العاملين بهذا التخصص على راتب سنوي مقداره 74089 دولار أي ما يعادل 6174 دولار في الشهر.

سادسا: هندسة الميكاترونيكس

تهتم هندسة الميكاترونيكس بتصميم الدوائر الكهربائية ميكانيكية، والحاسوب، وكذلك دوائر الاتصالات، وأول من أبتكر هذا المجال هم اليابانيون فهو تخصص حديث ظهرعام 1971م.

ويهتم هذا التخصص بإنتاج الآلات وقطع تعمل باستخدام شرائح الكترونية، ومن بين أهم إنجازات ذلك التخصص باليابان الروبوت المتكلم  ومتوسط الرواتب بالنيبة للعاملين بذلك التخصص 71613 دولار في السنة أي ما يعادل 5967دولار في الشهر.

سابعا: الهندسة المدنية

ويهتم ذلك التخصص بتصميم وبناء البيئة الطبيعية ومن أهم المشاريع التي يقوم بها ذلك التخصص بناء الطرق، وأيضا القنوات والجسور والكباري والسدود بالإضافة إلى المباني فالهندسة المدنية تهتم بأعمال البناء وكذلك الترميم فهو تخصص ميداني وعملي وليس مكتبي.

ويحصل معظم العاملين بمجال الهندسة المدنية على رواتب سنوية تقدر بحوالي 69559 دولار أي ما يعادل 5796 دولار في الشهر.

ثامنا: هندسة الآلات الحرارية

يهتم هذا التخصص بالتدفئة والتبريد والعمليات الحرارية أيضا بداخل البيئات المغلقة ويندمج هذا المجال مع تخصص الهندسة الكيميائية، وأيضا الهندسة الميكانيكية ويعتبر من افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب حيث يحصل تسعين بالمئة من العاملين بهذا المجال على راتب متوسطه سنويا حوالي 63387 أي ما يعادل 5282 دولار في الشهر.

تاسعا: هندسة الأوتوترونكس

وهذا التخصص لا يتم تدريسه في أمريكا ولكن ستسمع عنه في نيوزيلاندا، وهو مشتق من الهندسة الميكانيكية، ووظيفة هذا التخصص هي الإهتمام بكهرباء السيارات وتصميمها وتطويرها، ويحصل معظم العاملين بذلك التخصص على متوسط الرواتب السنوية حوالي 54439 دولار أي ما يعادل 4536 دولار في الشهر.

عاشرا: هندسة الحاسب

وفي هذا المجال يتم الخل والدمج بين عدد من فروع الهندسة مثل الهندسة الكهربائية والهندسة الإلكترونية وكذلك علم الحاسب وذلك من أجل تطوير أجهزة الحاسب، والبرمجيات، ومتوسط رواتب العاملين بهذا المجال بشكل سنوي حوالي 49578 دولارأي ما يعادل 4131 دولار شهريا.

تعرف على: 

تكاليف دراسة الهندسة في روسيا

افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب في المملكة العربية السعودية

افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب في المملكة العربية السعودية
افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب في المملكة العربية السعودية

حيث تختلف الرواتب لنفس الوظيفة من بلد لأخر وسوف نقوم بترتيب افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب بالمملكة والذي يكون كالتالي:

  • الهندسة الكيميائية: والذي يهتم بتطوير وتصميم العمليات الصناعية.
  • هندسة الإتصالات: وهذا المجال يهتم بالإتصالات الرقمية.
  • هندسة الإلكترونيات: وهو أحد فروع الهندسة الكهربائية.
  • الهندسة المعمارية: وهذا التخصص يقوم بالدمج بين الهندسة والتكنولوجيا الحديثة وتنفيذها على التصميمات المختلفة للأبنية.
  • هندسة التكيف والتبريد: وهذا التخصص يهتم بطريقة تبريد الأشياء المختلفة بواسطة أجهزة التبريد.
  • الهندسة الطبية: في هذا التخصص يتم تطبيق علوم الطب مع الهندسة.

أفضل تخصص هندسة من حيث الراتب في ليبيا

  • هندسة الصوتيات: حيث يبلغ راتب مهندس الصوتيات في ليبيا حوالي 2070 دينار ليبي.
  • تقني هندسة تجميعية: والذي يبلغ راتبه حوالي 1620 دينار.
  • مهندس البث: وهذا راتبه حوالي 2070 دينار.
  • مهندس سيراميك: وراتبه حوالي 1810 دينار.
  • مهندس مدني وراتبه يبلغ حوالي 1800 دينار.

افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب في مصر

  • هندسة البترول: حيث تعتبر هندسة البترول من فروع الهندسة الأكثر طلبا في السوق المصري ولهذا فهي من افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب في مصر وخاصة إذا كان المهندس يمتلك خبرة عالية.
  • الهندسة النووية: ويعتبر مرتب المهندس النووي من أعلى المرتبات في مصر كما أن راتبه يرتفع كلما زادت سنوات خبرته.
  • هندسة الطيران: هذا الفرع من فروع الهندسة يضمن للخريج الحصول على فرصة عمل فور التخرج وبأعلى راتب والذي يزيد كلما زادت سنوات الخبرة.
  • الهندسة الكيميائية: وهذا الفرع من أكثر الفروع طلبا في سوق العمل المصري ولهذا فإن راتب المهندس الكيميائي يعتبر مرتفع.

أفضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب في الامارات

  • الهندسة المدنية والتي تعتبر من أفضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب في الامارات فالمهندس المدني حديث التخرج يحصل على راتب مرتفع والذي يزيد مع زيادة سنوات الخبرة.
  • الهندسة الميكانيكية والتي تعتبر من أكثر تخصصات الهندسة طلبا في سوق العمل الاماراتي.
  • هندسة البترول فهذا الفرع من الهندسة يعتبر من أفضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب ليس في الإمارات فقط بل على مستوى العالم.
  • الهندسة الصناعية والتي تعتبر من التخصصات المطلوبة بكثرة في الإمارات.

أفضل تخصص هندسة من حيث الراتب في السودان

  • هندسة إلكترونيات الحاسب.
  • هندسة الإلكترونيات الصناعية.
  • الهندسة الطبية.
  • الهندسة الميكانيكية.
  • هندسة وتكنولوجيا النفط.
  • الهندسة الكيميائية.
  • هندسة المساحة.
  • وأيضا الهندسة الكهربائية.

افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب في أمريكا

افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب في أمريكا
افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب في أمريكا

هندسة البيانات الكبيرة “البيج داتا”

وتكون مهمة مهندس المعلومات هي إنشاء الأنظمة والأجهزة التي تمكننا ويعتبر هذا التخصص هو الأعلى من حيث الراتب في مجالات الهندسة المختلفة بالولايات المتحدة الأمريكية.

هندسة البترول

وتعتبر هندسة البترول ثاني افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب بالولايات المتحدة الأمريكية حيث يصل متوسط راتبه السنوي لحوالي 132.000 دولار.

هندسة أجهزة الحاسوب

ويصل متوسط الراتب السنوي لمهندس الحاسوب في أمريكا حوالي 115.000دولار  وترجع أهمية ذلك التخصص لمواكبة التقدم والتطور التكنولوجي.

هندسة الفضاء

يصل راتب مهندس الفضاء بالولايات المتحدة سنويا لحوالي 113.000دولار فأمريكا تعتبر من الدول الرائدة والمهتمة بالفضاء والصعود لسطح القمر وكوكب المريخ وغيرها من المهام الخاصة بالفضاء.

وتشمل وظيفة مهندس الفضاء تصميم وبناء الصواريخ والمركبات الفضائية.

الهندسة النووية

ويعد هذا التخصص هو الأكثر صعوبة بين تخصصات الهندسة المختلفة وتكون مهمة المهندس النووي صناعة الأدوات اللازمة والمعدات لاستخدام الطاقة النووية.

افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب في الإمارات

  • هندسة البترول: وتعتبر دولة الإمارات المتحدة من أهم الدول المنتجة للبترول تبدأ رواتب مهندسين البترول من 260.000 درهم حتى مليون درهم سنويا.
  • الهندسة النووية: وهذا من المجالات الهامة والخطيرة وتتراوح مرتبات العاملين بهذا المجال من 250.000 درهم لحوالي 600.000 درهم سنوي.
  • الهندسة البحرية: ووظيفة هذا التخصص بناء السفن البحرية والبحرية ويصل متوسط رواتب المهندسين بهذا المجال 130.000 درهم سنويا.
  • الهندسة الكيميائية: وتبدأ رواتب المهندسين بهذا المجال من مائة ألف درهم سنويا.
  • الهندسة الإلكترونية.