اضرار شامبو صبغ الشعر

اضرار شامبو صبغ الشعر لا يُمكن التهاون معها أو تغافلها حيث أنه وبالرغم مِن الفوائد العديدة لصبغة الشعر بأنواعها الصحية فإنه يوجد لها أضرار ليست فقط على الشكل الجمالي للشعر بل وقد يصل الأمر حتى إلى فروة الرأس حيث قد تتسبب صبغة الشعر في ظهور القشرة وتقصف الشعر وأضرار أخرى سوف نتعرف عليها بالتفصيل في الأسطر القليلة القادمة.

تعرف على:

طريقة صبغ الشعر بالحناء والكركم

اضرار شامبو صبغ الشعر للحوامل

اضرار شامبو صبغ الشعر للحوامل
اضرار شامبو صبغ الشعر للحوامل

فيما يخص الحوامل فإن استخدامهم لشامبو صبغ الشعر يُمكن أن يتسبب في أضرار وخيمة على الجنين حيث أن الشامبو يحتوي على عدد مِن المواد الضارة التي تتغلغل مِن فروة الرأس إلى الدم وصولاً إلى الجنين ولهذا فإنه مِن غير المحبذ للحوامل استخدام شامبو صبغ الشعر.

ما هي اضرار شامبو صبغ الشعر ؟

ما هي اضرار شامبو صبغ الشعر ؟
ما هي اضرار شامبو صبغ الشعر ؟

كما سبق وذكرنا فإن شامبو صبغ الشعر له عدد مِن الفوائد إلا أنها وبسبب إحتوائها على الكثير مِن المواد الكيميائية فإنها يُمكن أن تتسبب في أضرار وخيمة، وعن اضرار شامبو صبغ الشعر فهي كالأتي:

  • تلف الشعر

مِن أهم اضرار شامبو صبغ الشعر أنها تحتوي على مواد كيميائية مثل الفينولات والأمونيا والرصاص والزئبق وهي مواد مضرة يُمكن أن تتسبب في تساقط الشعر مع مرور الوقت، كما يحتوي شامبو صبغ الشعر على مادة هيدروجين البروكسيد الذي يُصنف كمبيض يعمل على تكسير صبغة الميلامين في الشعر مما يتسبب في إتلافه.

  • حساسية مفرطة

إضافةً إلى المواد الكيميائية السابق ذكرها فإن شامبو صبغ الشعر يحتوي أيضاً على مادة البارا فينيلين وثنائي أمين وهي مواد مِن شأنها أن تتسبب في طفح جلدي أو ظهور بعض أعراض الحساسية كإلتهاب فروة الرأس والوجه حتى، ولهذا فإن خبراء العناية بالشعر ينصحون دوماً بإجراء إختبار حساسية على منطقة صغيرة مِن الشعر بكمية ضئيلة مِن الشامبو للتأكد مِن عدم وجود أي ردود فعل تحسسية مِن أي نوع.

  • الإصابة بالسرطان

قد تبدو الكلمة كبيرة بعض الشيء مقارنةً بمجرد شامبو صبغة للشعر إلا أن هذه حقيقة حيث أنه ومِن أهم وأخطر اضرار شامبو صبغ الشعر أنه يُمكن أن يتسبب في الإصابة بالسرطان نظراً لما يحتويه مِن مواد كيميائية تؤثر وبشكل ملحوظ على فروة الرأس والجلد.

  • مشاكل في الجهاز التنفسي

بعض الغازات التي تنبعث مِن المواد الكيميائية بشامبو صبغة الشعر يُمكن أن تتسبب في الإصابة بأحد مشاكل الجهاز التنفسي، وإذا ما كان الشخص بالفعل يُعاني مِن أحد مشاكل الجهاز التنفسي كالإلتهاب الرئوي أو الربو وما إلى ذلك فقد تحدث له مضاعفات خطيرة كالسعال وضيق الصدر وصعوبة التنفس.

  • إلتهاب الملتحمة

مجرد ملامسة الشامبو للعين يُمكن أن يتسبب في الإصابة بعدد مِن الأمراض مثل العين الوردية أو إلتهاب الملتحمة أو مجرد تهيج بسيط في العين فهذا يختلف مِن حالة لأخرى.

اضرار شامبو صبغة شعر السريعة بزيت الأركان

كما تعرفنا على اضرار شامبو صبغ الشعر بشكل عام سوف نتعرف على أضرار شامبو صبغ الشعر بزيت الأركان بشكل خاص وهي كالأتي:

  • ظهو صبغة الشعر بزيت الأركان على جذور الشعر يتطلب وقت طويل للغاية وبالتالي فإن الفرق بين لون الشعر وأطرافه قد يكون واضحاً بعض الشيء وهذا بالطبع يُصنف كضرر جمالي حيث قد يشوه نمط أو إسلوب الشعر الذي يتبعه الشخص.
  • في كثيراً مِن الأحيان لا يتم الحصول على النتيجة المرجوة مِن استخدام الصبغة فقد ينجم عن استخدام اللون البني الحصول على لون أحمر على سبيل المثال.
  • كي يظل لون الصبغة في الشعر قد تحتاج إلى تطبيق الصبغة لأكثر مِن مرة خلال شهر واحد وهذا بالطبع مضر على صحة الشعر وفروة الرأس.
  • المبالغة في استخدام شامبو صبغة الشعر بزيت الأركان يُمكن أن تتسبب إصابة الشعر بالجفاف وظهور القشرة مع الوقت.

تعرف على:

صبغة الطاووس اشهر صبغات الشعر للنساء

فوائد شامبو تلوين الشعر

فوائد شامبو تلوين الشعر
فوائد شامبو تلوين الشعر

على الصعيد الأخر فإن شامبو تلوين الشعر له بعض الفوائد مثل:

  • يمنح الشعر مظهر لامع ومشرق وجذاب.
  • يمنح الشعر ملمس حريري وناعم.
  • يُغطي خصل الشعر البيضاء ويحد مِن مظاهر الشيب.

علاج الشعر بعد استخدام شامبو صبغ الشعر

حسناً كما تعرفنا على اضرار شامبو صبغ الشعر سوف نتعرف على كيفية تجاوز هذه الأضرار والمحافظة على صحة الشعر بعد استخدام شامبو صبغ الشعر وهذا عبر إتباع النصائح التالية:

  • استخدام بلسم مناسب

يُغلق البلسم بصيلات الشعر وبالتالي فإنه يجعل الشعر أكثر نعومة ولمعان بل وحتى أكثر كثافة، كما يُساعد على ترطيب الشعر، ولكن يجب التأكد مِن أن شامبو الصبغة المستخدم لا يحتوي على بلسم حيث أنه ولو كان يحتوي على بلسم فإن استخدام البلسم مرة أخرى بعد صبغة الشعر يُمكن أن يؤدي لتأثير سلبي.

  • تناول المكملات الغذايية

في بعض الأحيان قد يتطلب النظام الغذائي إلى بعض الفيتامينات الضرورية للشعر مثل فيتامين ج المُحفز لتدفق الدم إلى بصيلات الشعر والذي يُزيد مِن قدرة الجسم على إمتصاص البروتين النباتي، وفيتامين ب الذي يُساعد على زيادة نعومة وقوة الشعر.

  • الاستحمام بالماء الساخن ومِن ثم البارد

يعمل الماء الساخن على فتح مسام البشرة والشعر في حين يعمل الماء البارد على إغلاقها وبالتالي فإن الإستحمام بالماء الساخن يؤدي لتفتح المسام وبالتالي إمتصاص فروة الرأس للماء مما يزيد مِن رطوبة الشعر، ثم جعل الماء بارداً بالتدريج يُغلق المسام ويُحافظ على رطوبة الشعر لأطول فترة ممكنة.

  • قص الشعر

أطراف الشعر هي أكثر الأماكن تضرراً مِن الجفاف ولهذا فإنه لابد مِن قصها بشكل مستمر كل ستة إلى ثمانية أسابيع تقريباً.

  • تجنب أدوات التصفيف

أغلب الخبراء ينصحون بالإبتعاد عن أدوات تصفيف الشعر وبخاصة التي تعتمد على إنتاج الحرارة لما تُسببه مِن جفاف وتقصف للشعر، لكن وفي حالة الحاجة الملحة لاستخدام أدوات التصفيف مثل السيشوار على سبيل المثال فإنه لا يجب أن يمر السيشوار على نفس الخصلة لأكثر مِن مرة واحدة.

قد يهمك:

صبغ الشعر الاسود بدون سحب لون

أفضل الطرق الطبيعية لصبغ الشعر

تعرفنا على اضرار شامبو صبغ الشعر وتعرفنا على طرق الحد مِن هذه الأضرار والأن سوف نتعرف على بعض الطرق الطبيعية الممتازة في صبغ الشعر وتغنيك عن مخاوف الإصابة بأياً مِن اضرار شامبو صبغ الشعر وهذه الطرق كالأتي:

  • الحناء

تُستخدم أوراق الحناء في منح الشعر اللون العنابي المائل للأصفر، وإضافةً إلى هذا فإن للحنة فوائد صحية عديدة على الشعر فهي تجعله أكثر رطوبة ونعومة.

  • ألوان الطعام

فقط حدد لون الطعام الذي ترغب في استخدامه وقم بإضافته إلى البلسم وإتركه على الشعر ثلاثة إلى سبعة ساعات.

  • أوراق الشاي وحبوب القهوة

فقط قم بغلي حبوب البن أو أوراق الشاي في الماء واغسل بالماء شعرك وكرر هذه العملية وسوف تلاحظ نتائج سريعة للغاية.

  • عصير الليمون

عبر عصر نصف حبة مِن الليمون على شعرك ثم تعريضه للشمس سوف يُصبح لون شعرك أفتح وأكثر لمعاناً، مع العلم أنه وفي حالة كان الشعر ثقيل فقد تحتاج لتكرار هذه العملية عدة مرات.