استراتيجية طرح الأسئلة وأهم أنواع الاسئلة

استراتيجية طرح الأسئلة هي إحدى استراتيجيات التدريس النشط التي تهدف إلى جعل الطالب مركز العملية التعليمية وتحويله من المتلقي والمستمع إلى عضو نشط في عملية التعلم.

استراتيجية طرح الأسئلة بالتفصيل 

استراتيجية طرح الأسئلة بالتفصيل 
استراتيجية طرح الأسئلة بالتفصيل

تهدف استراتيجية طرح الأسئلة إلى مساعدة المعلم على تنمية مهارته في استخدام الإستراتيجيات والاستراتيجيات التي تعمل على جذب اهتمام الطلاب وإثارة عقولهم وتحفيزهم على المناقشة الشيقة والتفكير المثمر.

يحدد المعلم نوع التفكير الذي يريده من طلابه ، حيث يوجههم لاستخدام المهارة المناسبة في طرح الأسئلة ، وتعتمد الإستراتيجية على هذه المهارات التي يجب توفرها ، مثل: مهارة طرح الأسئلة ، ومهارة طرح الأسئلة. الطلاقة في طرح الأسئلة ، ومهارة استخدام الأسئلة بشكل جيد ، ومهارة استخدام أسئلة التفكير العليا

الاستراتيجية مناسبة لجميع المستويات التعليمية للطلاب ويمكن تطبيقها على جميع المواد الأكاديمية

قد تكون مهتمًا بمعرفة:

وسائل تعليمية للمعاقين سمعياً

شرح استراتيجية طرح الأسئلة

شرح استراتيجية طرح الأسئلة
شرح استراتيجية طرح الأسئلة
  • تعتبر استراتيجية طرح الأسئلة من أهم الاستراتيجيات المستخدمة في عملية التدريس وتؤثر بشكل مباشر على تقوية مهارات التفكير لدى الطلاب
  • هناك أيضًا تأثير مباشر لأسئلة المعلم على الأساليب الأخرى للطلاب. إذا ركز المعلم في أسئلته على تذكر الحقائق ، فلا يتوقع من الطلاب التفكير بشكل خلاق.
  • حيث يوجد ارتباط تام بين مستويات التفكير التي تظهر في إجابات الطلاب على أسئلة المعلم وأنواع الأسئلة التي يطرحها المعلم.
  • السؤال الجيد يتسم بالوضوح أي أنه لا يترك مجالاً للشك في هدفه. يعمل السؤال الجيد أيضًا على إثارة عقول الطلاب وحثهم على التفكير الإبداعي والنقدي.
  • تساهم الأسئلة الجيدة في تحقيق وتحقيق الأهداف التي يضعها المعلم لطلابه
  • تعتبر الأسئلة الجيدة من أكثر الطرق فعالية في تطوير الاتجاهات المرغوبة واكتشاف ميول الطلاب وتزويد الطلاب بطرق جديدة للتعامل مع المواد الدراسية.

تعرف أيضًا على:

الادارة العامة للتربية والتعليم بجدة نظام نور

تحديد الطلاقة في استراتيجية طرح الأسئلة

تحديد الطلاقة في استراتيجية طرح الأسئلة
تحديد الطلاقة في استراتيجية طرح الأسئلة

الطلاقة هي قدرة الطالب على التفكير بسرعة والاستجابة بشكل مناسب دون تسرع أو ندم. في الاستراتيجية ، يعني ذلك قدرة الطلاب على طرح أكبر عدد من الأسئلة الواضحة خلال فترة زمنية محددة.

يكتسب الطلاب مهارة الطلاقة من خلال التدريب والممارسة ، ويبدأ الطلاب بأسئلة سهلة مثل أسئلة الحقائق والأسئلة الوصفية التي تسهل تدريب الطلاب لأنها لا تتطلب منهم أكثر من مهارة التذكر والتجميع للإجابة.

أنواع الأسئلة واستخداماتها

يستخدم السؤال عندما تكون إجابات الطلاب سطحية أو غامضة وتفتقر إلى الدقة أو التلخيص أو الشرح أو التبرير. نقدم لكم بعض أنواع الأسئلة:

  • سؤال حرج

يجب أن يكون بالشكل التالي: أعط الأسباب التي دفعتك لقول هذا؟

بين وجهة نظرك في الفقرة التالية؟

إذا كنت أنت الكاتب ، فماذا ستحل محل العبارة التي لم تعجبك؟

  • توضيح السؤال

يسأل المعلم السؤال بهذه الطريقة: ماذا تقصد بقولك هذا؟ أو هل يمكنك شرح ما قلته أكثر؟

  • سؤال التركيز

يتم استخدامه عندما تكون الإجابة جيدة ويريد المعلم إبرازها وتفصيلها بطريقة دقيقة ومحددة ، مثل: ما الذي يمكنك إضافته حول هذا الموضوع ، …..؟

إجابة صحيحة ، لكن هناك إجابة أقرب ، أليس كذلك؟