اركان الجريمة في النظام السعودي

اركان الجريمة في النظام السعودي تعتبر الجريمة فى النظام السعودى الانحراف و التجاوز عن مختلف المعايير ، ومن الجدير بالذكر أن للجريمة العديد من الأشكال . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنعرض لكم اركان الجريمة في النظام السعودي . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

شرح نظام المرافعات الشرعية السعودي الجديد

اركان الجريمة في النظام السعودي

اركان الجريمة في النظام السعودي
اركان الجريمة في النظام السعودي

تتمثل اركان الجريمة في النظام السعودي فى أربعة اركان رئيسية و هى :

1- الركن القانوني

يعد هذا الركن بمثابة المادة القانونية التى تأتي بتحديد أبعاد الجريمة و ما يترتب على الإتيان بها من عقاب ، و يكون مدرجا فى قانون العقوبات ، و يعتبر أيضا إلزاميا إلى جانب كل جريمة ، ففي حال وقوع الجريمة يتم التوصل مباشرة إلى الجرم أو العقاب الذى يترتب عليها فورا ، و ذلك وفقا للقاعدة حيث لا توجد جريمة أو عقوبة بدون نص .

2- الركن المادي

الركن المادى أحد اركان الجريمة في النظام السعودي
الركن المادى أحد اركان الجريمة في النظام السعودي

يعرف الركن المادى بأنه كافة الإعتداءات المادية و الإنتهاكات التى تكون بحق شيئا ما محمي بشكل قانونى ، و يعتبر الجانب هذا موضوعيا ، و قد يعتمد على ثلاثة عناصر اساسية و هى الفعل الذى هو عبارة عن نشاط أو سلوك إجرامى ، و النتيجة و التى تعرف  بكل ما يترتب من مضار على الأفعال الإجرامية ، و العلاقة السببية و هى تلك الرابطة التى دفعت إلى الاتيان بهذا الفعل و ما يترتب عليه من نتيجة .

3- الركن المعنوى

يعتبر بمثابة الجانب الذاتى الخاص بالجريمة مباشرة ، و هو بمثابة التعبير العميق الصلة مابين الشناط الذهنى الذى يمارسه الفاعل و النشاط المادي الذى يأتى به ، وقد يتوافر هذا الركن فور صدور الفعل الإجرامى عن ارادة الفرد ، وقد يؤدى هذا الركن دور مهم فى التعبير عن دراسة طبيعة العلاقة القائمة بين إرادة الفاعل من جهة و ما ارتكبه الفاعل من فعل من جهة أخرى و ما ترتب على ذلك من نتيجة .

4- الركن الدولى

هذا الركن يؤدى دور مهم فى التفرقة بين الجريمتين الداخلية والدولية ، ففي حال زوال الصفة الدولية عن ما أتى من جريمة تتخذ الجريمة الصفة الداخلية .

قد يفيدك أن تقرأ عن

أفضل 10 افلام كورية غموض وجريمة

أسباب الجريمة

أسباب الجريمة
أسباب الجريمة

توجد العديد من الأسباب و الدوافع التى تؤدى إلى حدوث الجرائم ومن بينهم ما يلى :

  • حب الإنتقام و الثأر من الأخرين
  • الرغبة فى السيطرة و التحكم بدافع الحاجة سواء كان بدافع المخدرات أو المال أو الجنس
  • التهرب من الواقع و التخلص منه مثل المشاكل المادية و الندم و العيوب

ما هى الجريمة ؟

اركان الجريمة في النظام السعودي
اركان الجريمة في النظام السعودي

تعرف الجريمة بأنها الاتيان بفعل يتنافي مع المعايير الجمعية و القانونية و الدستور على السواء ، و قد تتمثل بالتعدى على حقوق الأخرين و انتهاكها ، و قد يعاقب عليها القانون نظرا لتجريم فعل هذا الفعل قانونا و شرعا ، و قد تنقسم الجرائم قانونا و شرعا إلى أربعة أنواع رئيسية :

  • جرائم اقتصادية
  • جرائم جنسية
  • جرائم سياسية
  • جرائم الانتقام

و لذا يشار أن لهذه الجريمة نظريات أساسية و منها نظرية المدرسة الجغرافية و الإقتصادية و البيولوجية .

يمكنك ان تقرأ عن

العناصر اللازمة لإكتمال جريمة خيانة الامانة في النظام السعودي

اركان الجريمة في النظام السعودي .. تعتبر الجريمة من اشد الأخطار التى تؤثر على المجتمع بالكامل ، وتعد عقبة امام التطورات الحضارية و التكنولوجية و الثقافية وكذلك الإجتماعية ، و من الجدير بالذكر ان المجتمع الذى تنتشر به الجريمة هو مجتمع رجعى و غير آمن ، و من الأسباب الكامنة وراء ارتكاب الجريمة ، تفكك الروابط الأسرية و انتشار البطالة و عدم توافر فرص العمل فضلا عن شدة الفقر و انخفاض الخدمات الصحية و التعليمية و انتشار المخدرات و غيرها من الاسباب الأخرى .

و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على اركان الجريمة في النظام السعودي ، كما تعرفنا أبضا على أهم اسباب الجريمة .