اذاعة مدرسية عن رمضان

اذاعة مدرسية عن رمضان تعتبر من الوسائل التي يمكن أن تفيد الطلاب حينما يتم التحدث فيها عن شهر رمضان المبارك الذي هو من أعظم الشهور ففيه نزل القرأن على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وفيه تفتح كل أبواب الجنة ومنها باب الريان الذي يدخل منه الصائمون واذاعة مدرسية عن رمضان تكون منظمة وتحتوي العديد من الفقرات التي تتحدث عن شهر رمضان شهر الخيرات والعطايا ففيه تكون المغفرة من الله والرحمة والعتق من النار وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن فقرات اذاعة مدرسية عن رمضان.

قد يهمك

 انواع الصدقة في رمضان وأفضل الصدقات

فقرات اذاعة مدرسية عن رمضان بالتفصيل

فقرات اذاعة مدرسية عن رمضان بالتفصيل
فقرات اذاعة مدرسية عن رمضان بالتفصيل

من الجدير بالذكر أن فقرات الإذاعة المدرسية يهتم بسماعها الكثير من الطلاب فعندما يتم فيها التحدث عن أهمية شهر رمضان المبارك وكثرة فوائده وفضائله العظيمة بأطيب الكلمات وأرقى المعلومات سوف تشجعهم على اغتنام فرصة هذا الشهر الكريم ليكثروا من العبادات ويتقربون بها إلى الله وتكون فقرات اذاعة مدرسية عن رمضان كما يلي:

مقدمة اذاعة مدرسية عن رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين أما بعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زملائنا الطلاب الأعزاء والمعلمين الكرام نرغب في يومنا هذا أن نهنئكم بحلول شهر رمضان الكريم شهر الصوم والعبادات والذي يتهافت فيه جميع المسلمين للفوز ببركاته وفضائله فيتوب فيه المذنبين إلى الله ويتقرب فيه المؤمنين والمسلمين إليه عز وجل بكثرة العبادات والطاعات لتمحى السيئات وتزداد الحسنات وتنصلح الأخلاق وسنتكلم في إذاعتنا المدرسية اليوم عن خيرات هذا الشهر المبارك وفضله في كتاب الله وسنة رسوله ونترككم الأن للاستماع إليها.

تعرف على

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين مزخرفه

فقرة القرأن الكريم في اذاعة مدرسية عن رمضان

فقرة القرأن الكريم في اذاعة مدرسية عن رمضان
فقرة القرأن الكريم في اذاعة مدرسية عن رمضان

والأن في هذا الصباح المبارك سوف نسمع جميعا خير الكلام الذي أنزله رب المرسلين والأنام يتلوه علينا زميلنا الطالب………. فليتفضل:

أعوذ الله من الشيطان الرجيم (ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون* أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون* شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف في اذاعة مدرسية عن رمضان

ولقد تحدث رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم عن فضل شهر رمضان الكريم في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وسنستمع إليها من الطالب……. فليتفضل:

  • إن شهر رمضان ركن من أركان الإسلام فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من اعتمر إليه سبيلا).
  • وعن فضل شهر رمضان عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(إن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل معهم أحد غيرهم يقال أين الصائمون فيدخلون منه فإذا دخل أخرهم أغلق فلم يدخل منه أحد) رواه البخاري.
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين) رواه مسلم.

فقرة كلمة عن شهر رمضان في اذاعة مدرسية عن رمضان

فقرة كلمة عن شهر رمضان في اذاعة مدرسية عن رمضان
فقرة كلمة عن شهر رمضان في اذاعة مدرسية عن رمضان

والأن زملائي الأعزاء موعدنا مع الفقرة المميزة للغاية والتي سنتحدث فيها عن شهر رمضان وأهم المعلومات عنه التي توضح فضله وأهميته وسنستمع إليها من الطالب…….. فليتفضل:

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أله وصحبه أجمعين سأحدثكم اليوم زملائي الأعزاء عن شهر رمضان الكريم الذي هو تاسع الشهور الهجرية وأعظمها على الإطلاق وصيامه فرض على كل مسلم بالغ عاقل ففيه نزل القرأن على سيدنا محمد أشرف المرسلين وفيه ليلة القدر والتي هي خير من ألف شهر وتتنزل فيها الملائكة بإذن رب العالمين.
  • ومن فضائل هذا الشهر العظيم أنه يتم فيه الامتناع عن ممارسة الشهوات واتباع السيئات بل يكثر فيه الإنسان من العبادات الصالحة مثل صلة الرحم وزيارة الأقارب والتكفير عن الذنوب والأثام وإعطاء الصدقات للفقراء والامتناع عن الطعام والشراب يجعل فيه الغني يشعر بالمساكين والفقراء الذين لا يجدون الطعام.
  • واختصه الله لتغلق فيه أبواب النار وتفتح فيه أبواب الجنة للصالحين والتائبين والصائمين ففي أوله رحمة وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار لهذا يجب علينا أن نبتغي وجه الله والتقرب إليه في هذا الشهر المبارك فقد قال الله عز وجل في حديث قدسي: (كل عمل بن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به)، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر) وقد صدقت يا رسول الله.

فقرة هل تعلم في اذاعة مدرسية عن رمضان

وجئنا الأن زملائي الأعزاء لفقرتنا التي ستمدنا بالكثير من المعلومات المفيدة وسيقدمها لكم الطالب………. فليتفضل:

  • هل تعلم أن ليلة القدر والتي فيها نزل القرأن الكريم تكون في شهر رمضان وأن عبادتها تساوي سبعين ألف شهر فمن فاز بها دخل الجنة.  
  • هل تعلم أن الصائم في شهر رمضان يكون له فرحتان الفرحة الأولى تكون بفطره والفرحة الثانية تكون بلقاء ربه.
  • هل تعلم أن الله تعالى جعل شهر رمضان من أكثر الشهور المميزة في السنة وقد اشتق اسمه من الرمض ومعناها في معجم اللغة العربية يعني الحر الشديد أو العطش.
  • هل تعلم أن صلاة التروايح تعتبر من أكثر النوافل المميزة في رمضان ويسعى جميع المسلمين لصلاتها في المساجد بعد صلاة العشاء.
  • هل تعلم أن صوم رمضان والامتناع عن المعاصي والذنوب تجعل المسلم يفوز بالكثير من الحسنات وينال المغفرة من الله ففقال رسول الله صلى الله عليه وسلم 🙁 من صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر).
  • هل تعلم أن السنة الثانية من الهجرة هي السنة التي فرض الله تعالى فيها الصيام على المسلمين.
  • هل تعلم أن غزوة بدر وهي الغزوة الأولى التي قام بها المسلمين ضد قريش كانت في شهر رمضان.
  • هل تعلم أن القرأن الكريم لم يأتي به كلمة رمضان سوى في سورة البقرة فقط وكانت مرة واحدة فقط.

فقرة حكمة عن شهر رمضان

وجئنا الأن إلى الفقرة التي تبين لنا الحكمة من فرض الصوم علينا في هذا الشهر المبارك وسيقدمها لنا الطالب………… فليتفضل:

  • شهر رمضان هو شهر التسامح وفيه تطيب القلوب وتسامح بعضها البعض.
  • شهر رمضان هو شهر العطاء والصدقات فاحرص دائما على إعطائها للفقراء والمساكين والمستحقين.
  • شهر رمضان هو الشهر الذي تتخلص فيه الأجسام من الأمراض فاحرص على الصوم لأنه يقوي الجهاز المناعي للإنسان ويقضي على الخلايا السرطانية.

خاتمة اذاعة مدرسية عن رمضان

والأن زملائي الأعزاء في نهاية إذاعتنا المدرسية يجب علينا أن نؤكد لكم أهمية هذا الشهر العظيم شهر الرحمة والتقوى وقدمنا العديد من الفقرات بدأناها بتلاوة القران الكريم وتحدثنا فيها عن الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكر فيها شهر رمضان وأهم المعلومات عن هذا الشهر المبارك ونسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح العبادات ولكم منا جزيل الشكر على استماعكم إلينا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وهكذا نكون قد تعرفنا على أشهر فقرات اذاعة مدرسية في رمضان والتي يمكن من خلالها أن نحث الطلاب على استغلال هذا الشهر الكريم في التقرب إلى الله والقيام بالطاعات والعبادات التي تغفر الذنوب.