ادينوسين حقن Adenosine Injection لتسارع القلب

ادينوسين حقن Adenosine Injection تُستخدم في علاج حالات تسارع نبضات القلب حيث تحتوي هذه الحقن على المادة النشطة المعروفة بإسم ثاليوم 201 و هي مادة تُساعد على توسيع شرايين القلب و زيادة الدم المتدفق حتى يتم تحديد إذا ما كان الشخص يُعاني مِن أي خطب في الشريان التاجي أم لا، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن إستخدام هذه الحقن عند الخضوع لأختبار تخطيط جهد القلب.

تعرف على:

 إنتريستو Entresto لعلاج ارتفاع ضغط الدم لمرضى القلب

استخدامات ادينوسين حقن Adenosine Injection

ادينوسين Adenosine Injection
ادينوسين Adenosine Injection

  هذه الحقن تعمل كمضاد لإضطرابات القلب بشكل عام حيث تُساعد على إبطاء عملية التوصيل الكهربي لعضلة القلب و تُقلل مِن سرعة ضربات القلب الغير مننتظمة عبر التخفيف مِن نشاط الغدة الجبينية القلبية، كما تتمتع هذه الحقن بدور أساسي في توسيع الأوعية التاجية.

جرعة ادينوسين حقن Adenosine Injection و طريقة الإستخدام

هذه الحقن مثلها مثل أياً مِن أدوية القلب فإنه لا يُمكن إستخدامها دون و صفة طبية و لهذا فإن الجرعة لا يُمكن تحديدها سوى مِن قبل الطبيب المختص فهي تعتمد على الكثير مِن الأمور المتغيرة و الهامة مثل حالة المريض الصحية و المرضية و عمره و ما إلى ذلك، و لكن بشكل عام فإن الجرعة في الغالب تكون خمسة ملليجرام و في أقصى الحالات يُمكن أن تصل الجرعة إلى 12 ملليجرام.

إقرأ أيضاً:

 ايزوبايد  Isobide دواء لعلاج امراض القلب وتصلب الشرايين

الحالات التي يُمنع فيها استخدام ادينوسين حقن Adenosine Injection

ادينوسين Adenosine
ادينوسين Adenosine

1- الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه أحد المكونات الداخلة في تكوين حُقن ادينوسين.

2- حتى الأن لم يتم إثبات مدى إمكانية و أمان إعطاء هذا الدواء للأطفال و لهذا فإنه مِن غير المحبذ إعطائه للأطفال سوى بعد إستشارة الطبيب المختص.

3- لا يُمكن للحوامل إستخدام هذه الحقن طوال فترة الحمل فقد تتسبب لهم في الكثير مِن المشاكل الوخيمة.

4- و فيما يخص المرضعات فإنه لا يُمكنهن إستخدام هذا الدواء سوى بعد إستشارة الطبيب أولاً فحتى الأن لم يتم إثبات إذا ما كانت مكونات الحقن تمر بمجرى حليب الأم أم لا.

ملحوظة: على عكس أغلب أدوية القلب فإن هذه الحقن لا تتسبب في أي مشاكل أو إضطرابات لكبار السن فلم يثبت حتى الأن ظهور أي مشكلة لأياً مِن كبار السن الذين إستخدموا هذه الحقن.

قد يهمك:

 بروكورالان Procoralan أقراص لعلاج تسارع نبضات القلب

التفاعلات الدوائية مع ادينوسين حقن Adenosine Injection

1- لا يُمكن إستخدام هذه الحقن بالتزامن مع أياً مِن المشروبات الكحولية المختلفة أو التبغ فقد ينجم عن هذا الكثير مِن الأعراض الجانبية الخطيرة.

2- كما لابد طوال فترة الإستخدام تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية مِن الكافيين.

3- في حالة كان المريض يُعاني مِن ذبحة صدرية غير مستقرة أو أي مشاكل أو إضطرابات قديمة في القلب أو الأوعية الدموية فإنه لابد مِن إطلاع الطبيب بهذا الأمر و إلا فقد يتسبب هذا الدواء في زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية.

4- كما لابد مِن إعلام الطبيب إذا ما كان المريض يُعاني مِن أي مشاكل أو إضطرابات في الرئة أو التنفس مثل مرض الربو و ما إلى ذلك.

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء ادينوسين حقن Adenosine Injection

حقن ادينوسين Adenosine Injection
حقن ادينوسين Adenosine Injection

1- الإصابة بحالة شديدة مِن الإسهال بالإضافة إلى الإصابة بحالة مِن تعسر الهضم.

2- الشعور بالدفء بشكل مستمر و غريب.

3- فقدان الشهية بشكل تام.

4- الشعور بالغثيان الشديد و الرغبة الملحة بالتقيؤ بالإضافة إلى كثرة الغازات.

5- حدوث إحمرار ملحوظ في العنق أو الوجه بشكل عام أو الذراعين و في بعض الحالات يُمكن أن يظهر الإحمرار في منطقة الصدر.

تعرف على:

 بيو مارين Bio -Marine مكمل غذائي مفيد للقلب

احتياطات استخدام ادينوسين حقن Adenosine Injection

1- طوال فترة الإستخدام لابد مِن زيارة الطبيب بشكل دوري فهذا سوف يُساعده على تحديد إذا ما كانت الحقن متناسبة مع الحالة المرضية أم لا.

2- نظراً لشدة تأثير هذه الحقن فإنه طوال فترة استخدامها لا يُمكن إستخدام أي أدوية أخرى مِن أي نوع سوى بعد إستشارة الطبيب المختص أولاً.