تعرف علي طريقة ادارة المشاريع الصغيرة

ادارة المشاريع الصغيرة هناك العديد من الأشخاص يريدون القيام بعمل مشروع صغير خاص بهم ولكن الخوف يطاردهم بسبب هاجس الفشل سواء بسبب سوء الادارة أو فكرة تنفيذ المشروع ككل فإدارة المشروعات الصغيرة هى أساس نجاح المشروع فالمشروعات التى تتم ادارتها بطريقة عشوائية تكون غير ناجحة علي الاطلاق مقارنة بالمشاريع المدراة بالطريقه الصحيحة .

خطوات تعتمد عليها ادارة المشاريع الصغيرة

1- توفير راس المال اللازم للمشروع :

حيث يعتبر المال هو احد اهم خطوات ادارة المشروع حيث يوجد الكثير من مصادر التمويل المتمثله فى جمعيات الاعمال الصغيره او تمويل المشروع عن طريق قروض صغيره تقدمها البنوك.

2- التخطيط الصحيح للمشروع :

لابد من التخطيط بطريقه سليمه بهدف نجاح المشروع والتخطيط يكون بطريقه موضوعيه ناجحه لكى تساهم فى ادرار ارباح بنسبه عاليه وعمليه التخطيط تتم من خلال عدد من الخطوات تتمثل فى (اعداد خطه العمل بالطريقه السليمه الفنيه والعمليه والماليه ،التعرف على جميع العوامل التى تقوم بالتاثير على المشروع سواء عوامل خارجيه او داخليه،تحديد الهدف من المشروع ،معرفه تكاليف المشروع ودراستها دراسه متعمقه،ووضع خطه لتسويق منتجات المشروع).

3- الادارة السليمة للمشروع :

تعد من الامور الهامه فى نجاح او فشل المشروع فهى المتحكمه فى هذا الامر ومن الجدير بالذكر ان هناك الكثير من المشروعات فشلت بسبب سوء الاداره وتحويل الى مدين

فن الادراره السليمه للمشروعات الصغيره من الفنون التى يستخدمها جميع مدراء المشروعات الناجحه لذلك من من الجيد الاعتماد على فنون مختلفه لادراه المشروعات من اجل الحصول على الربح الذى يحلم به جميع اصحاب الشركات والمشاريع الجديدة.

قد يهمك أيضا

مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية

خطوات نجاح اداره المشروعات الصغيرة :

1- تحديد الهدف من المشروع :

من المهم حتى ولو كان المشروع صغير لابد من تحديد الهدف الذى تريد الوصول اليه ومعرفه الاولويات والمهام الرئيسيه فى المشروع وباعتبارك مدير المشروع لابد ان يكون لديك رؤيه واضحه لكل ما يدور حولك وان يكون ذهنك حاضر للاجابه على اى استفسار من قبل الموظفين الذين يعملون معك فى هذا المشروع وويجب عليك اختيار الموظفين بعنايه جيده ومعرفه كل فرد مهامه وواجباته.

2- تحديد الاطار العام لعمل المشروع :

من الضرورى ان يعرف مدير المشروع والعاملين الاطار الذى يعملون فيه وما المهام الرئيسية التى يقدمها المشروع للزبائن والعملاء ويكون على درايه كامله بالموارد التى يريد استخدامها بقدر الامكان واستخلاص اكبر قدر من الفائده التى تعود على المشروع.

3- امتلاك المهارات اللازمه لنجاح المشروع :

كل مشروع لابد ان يكون متوفر فيه جميع المهارات اللازمه لهذا المشروع والعمل على توفيرها من خلال العاملين فى هذا المجال واتاحتها ليتم العمل على اكمل وجه.

4- توزيع المهام والمسؤوليات :

كل فرد يعمل فى المشروع يجب ان يعرف مهمامه والجزء المسئول عنه الذى يعمل بهبما فيهم مدير المشروع هذه الامر يساعد على تقييم الافراد وما يقومون به من اعمال تميزهم داخل المشروع.

5- وضع خطه بديلة :

وهذا ما يميز الادارات المحترفه وجود خطه بديله للحالات الطارئه والتى تكون فيها مضطره لتغير مسار العمل ووجود الخطه البديلة يضمن استمرار العمل فى المشروع مهما واجهتهم مصاعب .

6- الواقعية :

عند القيام بمشروع جديد يكون لدى المدراء مبالغه فى الحماسه والطموحات تجاه العمل ومن الممكن تحديد اهداف للعمل من الصعب القيام بها او تحقيقها لذلك يجب على المشروعات الصغيره ان تتوخى الحذر وتبقى واقعيه فى تحديد اهدافها .

7- ادارة الميزانية :

هى أحد الامور الهامة فى اى مشروع ويتوقف عليها الكثير من الخطط والترتيبات وبناء على الميزانية يتحدد مستقبل المشروع والشكل الذى سيكون عليه ومن الضرورى توقع الوضع الذى سوف يكون عليه المشروع والصعوبات والتحديات التى تواجه توفير الموارد كل هذا سوف يؤثر على سير العمل .