أمريزول Amrizole مُضاد حيوي فعال

أمريزول Amrizole واحد مِن أكثر الأدوية إنتشاراً في الوطن العربي وهذا نظراً لتعدد استخدامه وتنوع بين لبوس مهبلي وشرجي وحقن وأقراص، بالإضافة إلى إختلاف تركيزاته حيث يتوفر بتركيزات تبدأ مِن 250 وحتى ألف ملليجرام.

أمريزول Amrizole

عبارة عن علبة تحتوي على شريطيتن كل شريط يحتوي على عشرة أقراص، و يتوفر هذا التركيز على شكل لبوس مهبلي العلبة بها خمسة أقماع لبوس مهبلي، و مِن الجدير بالذكر أن هذا التركيز هو الأكثر شيوعاً وعن بقية التركيزات فهي 200 و  250 و ألف وتتنوع بين لبوس شرجي وشراب و حقن، وبالنسبة للشراب فهو عبارة عن زجاجة تحتوي على 120 مللي و تركيزها 200 ملليجرام لكل خمسة مللي.

ملحوظة: وفيما يخص اللبوس فإن تركيزه يكون ألف ملليجرام و هو التركيز الأكبر للدواء، و يتوفر أيضاً على شكل لبوس مهبلي بتركيز 500 ملليجرام العلبة تحتوي على خمس أقماع لبوس.

تعرف على

يونيكتام Unictam مضاد حيوي واسع المجال

استخدامات دواء أمريزول Amrizole

تحاميل أمريزول Amrizole
أمريزول Amrizole
  • هذا الدواء يُعد علاج أكثر مِن فعال لحالات الزحار و هي عبارة عن طفيل يُعرف بإسم الأنتميبا هستولتيكا.
  •  كما يُستخدم الدواء في علاج إصابات الجيارديا المعوية فهو مُطهر معوي فعال في القضاء على البكتيريا.
  • فيما يخص النساء فإنه يُمكنه إستخدام هذا الدواء في علاج مرض داء المشعرات المهبلية حيث يُعتبر هذا الدواء ممتاز للغاية لعلاج إلتهابات المهبل بشكل عام و بخاصة الإلتهابات الغير معروفة المصدر أو الناجمة عن الجراثيم اللاهوائية.
  • علاج إلتهابات اللثة التقرحية الحادة و علاج إلتهابات الأسنان الحادة، و في بعض الأحيان يُستخدم الدواء خلال العمليات الجراحية للوقاية مِن الإلتهابات أو علاج العدوى خلال العملية الجراحية أو بعد الإنتهاء منها.

اقرأ أيضاً

 سيفترياكسون Ceftriaxone حقن مضاد حيوي واسع المجال

جرعة أمريزول Amrizole و طريقة الإستخدام

أقراص أمريزول Amrizole 500
أمريزول Amrizole

في البداية يجب العلم أن الجرعة أياً ما كانت يتم تناولها مع قدر كافي مِن الماء و هذا للحد مِن إحتمالية إصابة المعدة بأي إضطرابات مِن أي نوع، كما يجب العلم أنه يُحبذ تناول الدواء دائماً في نفس الموعد للحصول على أكبر قدر ممكن مِن الإستفادة، و الأفضل هو أن يتم تناول الجرعة كل ثماني أو ست ساعات أو مرتين في اليوم كل إثنى عشر ساعة طبقاً للحالة الصحية، و مِن الجدير بالذكر أن الجرعة يتم تحديدها بناءً على نوعية العدوى التي يُعاني منها المريض و وحده الطبيب قادر على تحديدها.

كأياً مِن المضادات الحيوية الأخرى فإنه مِن غير المحبذ التوقف عن تناول هذا الدواء دفعة و احدة بل يجب التوقف عنه شيئاً فشيء و حتى لو شعر المريض بتحسن فإنه لا يُمكنه التوقف عنه سوى بعد إسشارة الطبيب أو قضاء فترة العلاج التي أوصى بها الطبيب كاملة فالتوقف عن الدواء قبل إنقضاء فترى العلاج التي أوصى بها الطبيب يُمكن أن يتسبب في رجوع البكتيريا و نموها مِن جديد بل و بشكل أقوى عما سبق.

قد يهمك

 سيفوتاكس Cefotax حقن مضاد حيوي واسع المجال

أقماع أمريزول Amrizole
أمريزول Amrizole

وبشكل عام فإن الجرعة في الغالب تكون 500 ملليجرام كل ثمان ساعات لمدة مِن إسبوع إلى عشر أيام، و للأطفال تكون الجرعة مِن 35 إلى 50 ملليجرام لكل كيلوجرام مِن و زن الطفل و يتم توزيع الجرعة على ثلاث مرات على مدار اليوم و لا تتجاوز فترة العلاج اسبوعاً كاملاً

تعرف على

 داروكسيم Daroxime مضاد حيوي واسع المجال

حفظ و تخزين أمريزول Amrizole

يُحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة والرطوبة وأشعة الشمس المباشرة ويُحبذ دوماً تفقد صلاحية الدواء قبل الشروع في تناوله.

تجربتي مع تحاميل امريزول

المعلومات الواردة في هذا المقال تعتمد علي النشرة الداخلية للدواء أمريزول Amrizole والمصادر المعتمدة لمعلومات الأدوية وعلي الرغم من أننا قد تحرينا الدقة الشديدة في كتابة تلك المعلومات إلا أن الموقع غير مسؤول عن استعمال الدواء بدون الرجوع الي الطبيب المختص فهو وحده الشخص المسؤول عن وصفه ومتابعة المريض حسب كل حالة .