أفضل 10 أفلام عن الأساطير الاغريقية

أفضل 10 أفلام عن الأساطير الاغريقية عند البحث في التاريخ  اليوناني ستجد الكثير من الحكايات والأساطير الإغريقية التي تصلح بأن يصنع منها العديد من الأفلام الجيدة كما أن محبي التاريخ القديم يبحثون عن مثل تلك الأفلام لمشاهدتها إلا أن هذه الأفلام بالطبع تحتاج لميزانية ضخمة ومجاميع غفيرة والعديد من التقنيات والأحصنة وغيرها من الأمور التي تصعب الأمر إلا أن هناك الكثير من صناع السينما والفن المخلصين يسعون لتصوير مثل تلك الأفلام ولهذا سنذكر لكم مجموعة من أفضل 10 أفلام عن الأساطير الاغريقية.

قائمة أفضل 10 أفلام عن الأساطير الاغريقية

قائمة أفضل 10 أفلام عن الأساطير الاغريقية
قائمة أفضل 10 أفلام عن الأساطير الاغريقية

هناك الكثير من الأفلام التي دارت أحداثها عن الأساطير الإغريقية إلا أننا سنتحدث فقط عن أفضل 10 أفلام عن الأساطير الاغريقية والتي تكون كالتالي بدون ترتيب:

1ـ  1963 ـ Jason And The Argonauts

 1963 ـ Jason And The Argonauts
Jason And The Argonauts من أفضل أفلام عن الأساطير الاغريقية

فيلم جيسون والمغامرون وهذا الفيلم من إخراج دون شافي وأبطال العمل تود آرمسترونغ الذي لعب دور “جاسون”، نانسى كوفاك “ميديا”، أونور بلاكمان “هيرا”، جارى رايموند “أكاستوس”، لورانس نايسميث “أرغوس”، نايجل جرين “هيراكليس” والذي تم إختياره من ضمن قائمة أهم أفلام عن الأساطير الاغريقية حيث تدور أحداث الفيلم حول:

  • رجوع جيسون إلى بلده والتي تعرف بإسم “ثيساليا” بعد فترة غياب طويلة من أجل أن يطالب بحقه في تولي العرش وهو بحار ومغامر لا يخاف من أي شئ.
  • ولكنه يعرف أن أول شئ يجب عليه هو الحصول على الصوف الذهبي السحري ليتمكن من إستلام العرش، ولكي يبحث عنه فسوف يخوض معارك مع وحوش وكائنات مخيفة في أحداث مليئة بالإثارة والتشويق.

 2 ـ  2004 ـ Troy

 2004 ـ Troy
Troy من أفضل أفلام عن الأساطير الاغريقية

فيلم طروادة ومن أبطال الفيلم النجم براد بيت “أخيل”، إيريك بانا “هكتور”، أورلاندو بلوم “باريس”، شون بين “أوديسيوس” وبيتر أوتول “بريام” ويعتبر الفيلم من أقوى أفلام عن الأساطير الاغريقية الملحمية حيث تدور أحداث الفيلم حول:

  • يبدأ فيلمنا بإنتصار أخيل وهو قائد جيوش أجاممنون على جيش ثيساليا ومقاتليها الأقوياء لترفع ثيساليا الراية البيضاء بدون حرب.
  • وبعدها نشاهد كلا من باريس وأخوه هكتور أمير طروادة في مدينة أسبرطة من أجل معاهدة السلام بين المملكتين وأمير أسبرطة هو مينلاوس، إلا أنه خلال رحلة العودة يخبر باريس أخوه بأنه أخذ زوجة ملك أسبرطة هيلين وخبأها في السفينة.
  • وبالطبع يغضب هيكتور إلا أنه يستكمل رحلة الرجوع إلى الوطن، وفي تلك اللحظة يعلم مينلاوس خبر هروب زوجته ليتفق مع أخيه على ضرورة شن الحرب على طروادة من أجل شرفه المسلوب.
  • وبالطبع يوافق أجاممنون على طلب أخيه لأنه يرغب في السيطرة على بحر إيجه وسيتمكن من هذا عندما يحكم طروادة.
  • ويبدأ أوديسيوس في إقناع أخيل بضرورة إشتراكه في الحرب وعلى الرغم من أن أخيل يكره أجاممنون إلا أنه يوافق في الأخر لكي يخلد إسمه عبر ألاف العصور.
  • وعند وصول الأخوة لطروادة يستقبلهم أبيهم الملك بريام والذي يفرح بهيلين ويرحب بها ويقرر أنه لن يرسلها لزوجها خوفا من أن يتبعها باريس مرة أخرى ويقتل على يد مينلاوس.
  • ويفضل الملك خوض الحرب التي يشنها اليونان عليه وينجحوا في إحتلال شاطئ طروادة بفضل مهارة أخيل الحربية وإنتصاره على المرميديون.
  • ويتمكن كذلك أخيل من إقتحام معبد أبوللو والتخلص من الكهنة مع قصة حب رومانسية مع إحدى الراهبات.
  • وهذا الفيلم من أجمل الأفلام الملحمية والتي صورت فيه المعارك بشكل محترف ما جعل من فيلم طروادة واحدا من أجمل أفلام عن الأساطير الاغريقية.

 3ـ 2010 ـ Clash Of The Titans

2010 ـ Clash Of The Titans
Clash Of The Titans من أفضل أفلام عن الأساطير الاغريقية

فيلم صراع الجبابرة وهو من إخراج لويس ليترير وبطولة سام ورذينجتن، نيكولاس هولت، مادس ميكلسن، أليكسا دافالوس، وليام نيسون، ريف فاينز، داني هيوستن والذي يعد واحدا من أقوى أفلام عن الأساطير الاغريقية وتدور أحداث الفيلم كالتالي:

  • حيث يواجه بيرسيوس صراع قوي ضد المخلوقات العليا خلال الفيلم والأحداث، حيث يبدأ هاديس وهو زعيم العالم الخفي في السيطرة على العرش من خلال خطف عائلة بيرسيوس.
  • ما يضطر بطلنا للذهاب إلى مهمة خاصة وخطيرة من أجل تحرير عائلته من القبضة الشريرة وأيضا ليمنع هاديس من قتل زيوس خلال أحداث مشوقة وتصوير رائع ما جعل الفيلم واحدا من أقوى أفلام عن الأساطير الاغريقية.

تعرف على

 أفضل 10 افلام عن اسماك القرش

4 ـ  2012 ـ Wrath Of The Titans

2012 ـ Wrath Of The Titans
Wrath Of The Titans من أفضل أفلام عن الأساطير الاغريقية

وأبطال الفيلم سام ورذينجتن، روزاموند بايك، بيل ناي، توبي كيبيل، داني هيوستن وقد بلغت ميزانية الفيلم الضخم حوالي 150 مليون دولار وهو فيلم أسباني أمريكي وقد حقق أرباح وصلت لحوالي 301.970 مليون دولار  وهو من أنجح أفلام عن الأساطير الاغريقية حيث أحداث الفيلم حول:

  • يعتبر الفيلم تكملة لفيلم صراع الجبابرة وفترة القصة بعد مرور عقد من هزيمة كرونوس الوحشي على يد بيرسيوس إبن زيوس، حيث يحاول بيرسيوس أن يحيى حياة هادئة بعيدا عن الصراعات فيعمل كصياد ويعيش برفقة زوجته وإبنه الوحيد الذي سيبلغ عشرة أعوام.
  • وفي تلك الفترة تبلغ الصراعات بين الألهة والجبابرة شدتها، كما أن قوة الألهة تبدأ تقل وتضعب ما يفقدهم السيطرة على العمالقة المسجونين.
  • وهناك يتمكن العمالقة من تحرير أنفسهم بقيادة زعيمهم الشرس كرونوس لتتفاجئ بأحداث مثيرة مليئة بالحركة والأكشن ما جعل الفيلم من ضمن أفضل أفلام عن الأساطير الاغريقية.

 5ـ  2010 ـ Percy Jackson & the Olympians: The Lightning Thief

2010 ـ Percy Jackson & the Olympians The Lightning Thief
Percy Jackson & the Olympians The Lightning Thief من أفضل أفلام عن الأساطير الاغريقية

حيث يعد هذا الفيلم من نوع الفنتازيا والمغامرات وهو إنتاج أمريكي وقام بإخراج الفيلم كريس كولومبوس كما ألفه كريغ تيتلي، وأبطال الفيلم هم لوجان ليرمان وبراندون تي، جاكسون والكسندرا داداريو وجاك ابيل وشون بين والذي يعد من أشهر أفضل 10 أفلام عن الأساطير الاغريقية حيث تدور أحداث الفيلم حول:

  • وجود فتى يدعى بيرسي جاكسون والذي يكتشف خلال أحداث الفيلم أنه يمتلك قوة وقدرات غريبة مثل المكوث تحت الماء لمدة طويلة دون أن يختنق، وأيضا يتمكن من قراءة اللغة اليونانية دون أن يعلمه أحد ومن هنا يكتشف بأنه سليل الألهة.
  • وقد بلغت ميزانية إنتاج الفيلم حوالي 95 مليون دولار أمريكي ووصلت الإيرادات من شباك التذاكر حوالي 226.209 مليون دولار أمريكي لأن الفيلم يتمتع بأحداث شيقة وممتعة ما جعله من أفضل أفلام عن الأساطير الاغريقية.

6ـ  2013 ـ Percy Jackson: Sea of Monsters

Percy Jackson Sea of Monsters
Percy Jackson Sea of Monsters من أفضل أفلام عن الأساطير الاغريقية

فيلم بيريسي جاكسون بحر الوحوش وهذا الفيلم من إخراج ثور فرودنثال وبطولة ستانلي توتشي، شون بين، ألكسندرا داداريو،  جاك أبيل، لوجان ليرمان، ليفين رامبين وتدور أحداث الفيلم حول:

  • وهو تكملة للفيلم السابق ويكون بطولة شخصيتنا بيرسي جاكسون إبن بوسيدون، والذي يظل يحارب ويكافح من أجل تحديد مصيره إلا أنه في هذا الجزء يأتي وقد كون فريق من أنصاف الألهة مثله وذلك من أجل إسترداد فروة الصوف الذهبية.
  • لأن تلك الصوف ستساعدهم على الحفاظ على وطنهم وساحة تدريبهم فقد كان جاكسون ورفاقه يعرفون بإسم أصحاب الدم الهجين أنصاف الآلهة .
  • ومن أجل إسترداد فروة الصوف سيضطروا لخوض معارك ملحمية شرسة مع الوحوش والكائنات الغريبة في بحر الوحوش  ما جعل من الفيلم بسبب براعة تصويره واحدا من أفضل أفلام عن الأساطير الاغريقية.
  • وصلت ميزانية إنتاج الفيلم لحوالي 90 مليون دولار أمريكي كما وصلت قيمة إيرادات الفيلم لحوالي 200 مليون دولار أمريكي.

قد يهمك

 أفضل 10 افلام اساطير وخرافات قديمة

7ـ  2011 ـ Immortals

2011 ـ Immortals
Immortals من أفضل أفلام عن الأساطير الاغريقية

فيلم المخلدون وهو من إخراج المخرج تارسيم سينج وأبطال الفيلم هم هنري كافيل، ستيفن دورف، جوزيف مورجان، جون هيرت، ميكي رورك، فريدا بينتو حيث تور قصة الفيلم حول:

  • يتحدث الفيلم عن العقيدة الوثنية الإغريقية، والتي تكون حول قيام ألهة الإغريق وهم أبوللو وزوس وبوسيدون بقيادة حرب قوية وشرسة ضد الجبابرة وذلك قبل خلق البشر.
  • وكانت نتيجة الحرب هي سجن الخاسر في قلب جبل تارتس، أما الفائز فيصبح إله.
  • إلا أن البشر يأتي منهم همجيون يدعون الهراقلة الذين يقرروا الإنتقام من الألهة ومحاربتهم لأنهم لم يكونوا يسمعون لدعائهم ويقوموا بتحرير الجبابرة.
  • إلا أن زوس كان قد علم فتى من البشر فنون القتال وقام بتربيته وهو من سيقود تلك الحرب الملحمية الشرسة التي جعلت من الفيلم واحد من أهم أفلام عن الأساطير الاغريقية.

8 ـ 1997 ـ Hercules

1997 ـ Hercules
Hercules من أفضل أفلام عن الأساطير الاغريقية

فيلم هرقل أحد أفلام الرسوم المتحركة الطويلة التي أنتجتها شركة وايت ديزني وأخرج الفيلم المخرجين رون كليمنتس وجون مسكر وقام بالأداء الصوتي الفنانين روجر بارت، جيمس وودز، داني ديفيتو، تاتي دونفان، جوش كيتون، بوبكات جولدثوايت وتدور الأحداث حول:

  • شاب قوي ويتمتع بقوة خارقة يدعى هرقل وهو إبن الإله زيوس، الذي عانى من خيانة هيرا له ما أدى لإصابته بالجنون كما أن زيوس قام بقتل زوجة ميغارا وأطفاله.
  • ولكن طوال الفيلم لم يظهر بوضوح إن كان هرقل إبن زيوس حقا أم لا كما أنه يدعي بأنه أنجز الإثنى عشر مهمة وطوال الفيلم أيضا يكون هناك تشكيك في ذلك.
  • كما أن هرثقل طوال الفيلم يعاني من ذكرى قتل زوجته وأبنائه على يد سيربيروس ما يجعله غاضب معظم المفيلم وحزين.
  • ولكن عندما ينتهي هرقل من المهمة الإثنتا شعشر وهي إنقاذ إبن أخيه يذهب إلى حانة ليشرب ويحتفل مع رجاله وهنا تظهر إرجينيا إبنة أودريزيان والتي تتوجه له من أجل مساعدتها وتدريب جيوش تراقيا من أجل الدفاع عن بلادهم ضد المتعطشين للدماء الذين كان يقودهم أمير الحرب ريسوس ويعرض الملك بأن يمنح هرقل مكافئة وزنه من الذهب وهنا يوافق هرقل على العرض.
  • وخلال أحداث الفيلم يقوم ريسوس بهزيمة قبيلة البيسي ويسحرهم ليقاتلوا التراقيين ويطلب كوتي من هرقل أن يقود الجيش هو ورجاله خلال الحرب على الرغم من أن الجيش لم يكتمل تدريبه.
  • وبالفعل يبدأ هرقل في تدريب الجيش وإعداد الرجال للحرب ليواجه هرقل وسيتاكليس ريسوس وجنوده بعد أن قاموا برحلة طويلة عند جبل أستيكوس، ويبدأ التراقيون في إثبات مهاراتهم ويجبروا جيش ريسوس على التراجع بعد معركة قوية جعلت من الفيلم واحدا من أفضل أفضل 10 أفلام عن الأساطير الاغريقية على الرغم من أنه رسوم متحركة، ما يجعل ريسوس يخرج بنفسه ليحارب هرقل ويهزمه.
  • ويسجن هرقل ريسوس الذي يتعرض للإهانة والعذاب من التراقيين ولكن هرقل يمنع الناس من إلقائه بالأشياء مجددا، خاصة عندما يتذكر إعتراف ريسوس له بأنه لم يكن هو أو جيشه من يحرق القرى ويتسبب في الخراب وأن هرقل يحارب بالجانب الخطأ.
  • كما يأتي مشهد هام بالفيلم وهو ترك ريسسوس مربوط ومكبل الأيدي وتأتي إرجينيا في قاعة القصر وتشاهده كما أنها تشفق عليه وخاصة أنها شعرت بأنه صادق بخصوص القرى وتدميرها، وأنه كان فقط يتصدى لمحاولات أبوها التوسعية، كما أإرجينيا لم تكن متفقة مع أبيها إلا أنها تمضي سريعا بعد أن علمت بأن أبيها سمم زوجها الملك وذلك بدافع خوفها على إبنها وحمايته من خطر والدها.
  • أما بالنسبة لهرقل فيحصل على المكافأة ولكنه يقرر أن يمكث في تراقيا وألا يغادرها لإيقاف كوتي عند حده كما أن رجاله وافقوا على إقتراحه إلا الوككس قرر المغادرة.
  • إلا أن سيتاكليس يتمكن من أسر هرقل ورجاله ويقوم بتقييدهم بالسلاسل وهنا يواجه الملك يوريشيوس وهو حليف الملك كوتي، ويخبره يوريشيوس بأنه قام بتخدير هرقل في الليلة التي قتلت فيها عائلته وأن زوجته وأبنائه ماتوا على يد ثلاث ذئاب مفترسة كان يوريشيروس هو من أرسلهم لها.
  • وفي ذلك الحيث يأمر كوتي بإعدام إبنته إرجينيا بسبب خياتنها له.
  • وعند هرقل يأتي أمفياراو ليبث فيه الثقة بفسه ويحثه على الإيمان بقوته مثلما يؤمن الجميع به، وبالفعل يبأ هرقل بإستعراض قوته إلى أن يتحرر من القيود ويذهب لإنقاذ إرجينيا من الذئاب.
  • كما يقوم هرقل بتحرير السجناء ومعهم ريسوس ويذهب ليحارب يوريسثيوس لينتقم لعائلته.
  • ويقوم هرقل بمقاتلة كوتي ورجاله، ويقوم أوتوليكوس بتحرير أريوس الذي كان مسجونا ليساعدوا أصدقائهم في القتال، وخلال المعركة أصيب تيديوس بجروح قاتلة وهو يحمي ريوس والذي يموت بين أيدي هرقل.
  • وحينها يقوم هرقل بدفع تمثال ثقيل بقواعده على موتي لقتله هو العديد من جنوده، وهنا تظهر ومضات كالبرق خلف هرقل وينحني باقي الجنود أمام هرقل، ويتولى أريوس العرش بجانب إرجينيا.

9ـ 1956 ـ Helen of Troy

1956 ـ Helen of Troy
Helen of Troy من أفضل أفلام عن الأساطير الاغريقية

فيلم هيلين الطروادية وهو من الأفلام الملحمية وقام بإخراجه روبرت وايز وأبطال الفيلم هم روزانا بوديستا بدور “هيلين”، جاك سيرناس “باريس”، سيدرك هاردويك “بريام”، ستانلى باكر “أخيل”، ماكجينيس “مينيلوس”، روبرت دوغلاس “أجاممنون”، نورا سوينبرن “هيكوبا”، تورين تاتشر “أوديسيوس”، هاري اندروز “هيكتور” وتدور الأحداث حول:

  • حيث يتناول الفيلم قصة حرب طروادة ولكن بأحداث مختلفة عن التي تم ذكرها في الإلياذه، حيث يبدأ الفيلم بسفر باريس أمير طروادة لإسبرطة من أجل الإتفاق على معاهدة سلام بين المملكتين.
  • إلا أن السفينة تمر بسبب عاصفة وتحمله الأمواج لشاطئ إسبرطة لتجده هيلين زوجة الملك والتي ستقع في حبه، ويتوجه باريس للقصر ليجلس مع ملوك اليونان ليعرف هل سيعلنون الحرب على طروادة أم لا.
  • ويبدأ مينلاوس يرى نظرات الحب والإعجاب بين هيلين وباريس، وهنا يبدأ مينلاوس في التخطيط للتخلص من باريس.
  • وعندما تعلم هيلين بأن أمرهما قد أنكشف تقرر الهروب مع باريس لطروادة، ما يجعل ملوك اليونان يقرروا شن الحرب على طروادة للثأر.
  • ويبدأ حصار طروادة وقتل العديد من أهلها ويتهم باريس بأنه السبب في ذلك لحين يكتشفوا أن السبب الحقيقي للحرب هو إستغلال خيرات طروادة.
  • وينتهي الفيلم بإنتصار إسبرطة بسبب خدعة الحصان الشهيرة، ويقبض مينلاوس على باريس وهيلين ويحدث صراع بينهما ويكاد ينتصر باريس لولا خيانة أحدهم وطعنه من الخلف أكثر من مرة ليقع ميتا بنهاية حزينة ولكن الفيلم في المجمل يعتبر من أفضل أفضل 10 أفلام عن الأساطير الاغريقية.

10 ـ 1969 ـ Medea

1969 ـ Medea
Medea من أفضل أفلام عن الأساطير الاغريقية

وهو فيلم إيطالي مقتبس عن الأسطورة الإغريقية ميديا وأخرج الفيلم بيير باولو بازوليني ومنتج الفيلم دينو دي لورنتييس، وبطولة ماريا كالاس التي كانت تعمل مغنية في الأوبرا وهو دورها السينمائي الوحيد ويعد الفيلم واحدا من أمتع أفضل 10 أفلام عن الأساطير الاغريقية وتدور أحداث الفيلم حول:

  • ساحرة شابة تدعى ميديا وهي إبنة أيتس ملك كولخس والذي أمر بسجنها خوفا منها ومن سحرها.
  • إلا أن ميديا تتمكن من الهروب من السجن وتذهب لمعبد إله الشمس وهو جدها.
  • وهناك تقع في حب جاسون وهو زعيم الأرغونوت وتقوم بمساعدته للفرار والعودة لوطنه ثيساليا.
  • كما تخدع عمه بيلياس والذي وعدته بأن تعيد له شبابه ولكنها تقتله.

وبذلك نكون قد إنتهينا من الحديث عن أفضل 10 أفلام عن الأساطير الاغريقية مع ذكر مخرج وبطل كل فيلم وأيضا ملخص لأحداث الفيلم.