أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة من أكثر الأدعية التي يستجيب فيها الله لمن يدعوه ويرجع ذلك لفضل يوم الجمعة حيث ذكر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أنه من أفضل الأيام التي تأتي بالخير فقال (خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق أدم وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة) فأدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة يحرص عليها المؤمنين تضرعا لله ليغفر ذنوبهم ويفرج همهم وفي هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل على أفضل أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة.

أهم أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة

أهم أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة
أهم أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة

من الجدير بالذكر أن الفترة التي تكون بعد صلاة العصر حتى قبل صلاة المغرب تكون فيها ساعة يستجيب فيها الله لعبده ما يدعوه به وبالتالي لابد من أن يكثر من قول أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة ومن أهمها ما يلي:

  • ربي لا تجعل شمس الجمعة تعود للغروب إلا وقد سترتنا ورزقتنا وغفرت ذنوبنا ومحيت أخطائنا ووهبتنا من رزقك من حيث لا نحتسب.
  • يا حي يا قيوم يا نور يا قدوس يا حي يا الله يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم واغفر لي الذنوب التي تورث الندم واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم واغفر لي الذنوب التي تهتك العصم واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغطاء اللهم إني أسألك يا فارج الهم يا كاشف الغم مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.
  • اللهم قد أوشكت شمس يوم الجمعة على المغيب ولن ينقطع أملنا فى استجابة دعائنا منك يا مجيب، اللهم إنا عبادك مثقلون ومحملون بالذنوب والخطايا، وإليك تائبون عائدون نادمون، يتمنون عفوك وغفرانك وأنت العفو الغفور فاغفر لنا وارحمنا وتب علينا واهدنا صراطك المستقيم.
  • يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، الطف بِي بلطفك الخفي وأعني بقدرتك اللهم إني أنتظر فرجك وأرقب لُطفك، فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها الظاهرة والباطنة.
  • اللهم في يوم الجمعة نسألك الجنة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل وأكرمنا بمغفرتك وتفضّل علينا بعفوك يا عفوّ يا غفور يا ذا الفضل والإحسان.
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.
  • ومن أفضل أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
  • آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

تعرف على

 ادعيه للاصلاح بين الزوجين

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة للزواج

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة للزواج
أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة للزواج

من المعروف أن دين الإسلام قد حث على الزواج ولم يتم ذكر أدعية معينة عن نبينا محمد من أجل الزواج ولكن هناك بعض الدعية التي تيسر من هذا الأمر وتساعد في قضاء الحاجة للزواج ومن أهم تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم يا من ترزق عبادك من حيث لا يحتسبون أسألك أن تنير بصيرتي وتفرج همي وتيسر أمري وترزقني بكل ما أتمناه وأن تجعل الزواج خيراً لي وألا تذرني فرداً وترزقني الذرية الصالحة يا من قادر على كل شيء.
  • اللهم ارزقني الزوج الذي يخافك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح تقيّ، هنيّ، محب لله ورسوله، ناجحٍ في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يحول بيني وبين رضاك، وأسألك بأسمائك الحسنى أن تيسر لي أحوالي وترزقني بالزواج قريبًا يا مجيب دعوات المضطرين.

قد يهمك

دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة للأبناء

الأبناء هم مصابيح الحياة وزينة الدنيا لذلك جعل الله دعاء الأباء والأمهات لأبنائهم مستجاب ومن أهم أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة للأبناء ما يلي:

  • اللهم اجعل أبناءنا قرة عينٍ لنا في الدنيا والآخرة، وأعنهم على طاعتك ووفقهم لمرضاتك، وأسعد قلوبنا بطاعتهم لنا وبرّهم بنا.
  • اللهم احفظ لي أولادي ووفّقهم لطاعتك، وبارك لي فيهم، اللهم اجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم حبّب إليهم الإيمان وزيّنهُ في قلوبهم، وكرّه إليهم الكُفر والفسوق والعصيان.
  • ربنا ارزق أبناءنا الهدى والتقى والعفاف والغنى ونسألك اللهم أن تفيض على أبنائنا من بركاتك، وأن تُنزّل عليهم من رحماتك، وأن ترزقهم حبّ العلم، وتقيمهم في خدمة دينك والسير على نهج نبيّك.
  • اللهم افتح على أولادى فتوح العارفين، وعلّمهم ما جهلوا وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والارض إنك سميع مجيب، اللهم يا معلّم موسى عليه السلام علّمهم، ويا مفهّم سليمان عليه السلام فهّمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب.

قد يهمك

ادعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة للمتوفي

  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداعي إذا دعاه يا حنان يا منان، يا الله يا أرحم الراحمين، يا بديع السماوات والارض يا أحد يا صمد أعطي المتوفي من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم عطاء ماله من نفاذ، من مالك خزائن السموات والارض، عطاء عظيما من رب عظيم عطاء ماله من نفاذ، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين، واجعل قبره روضةً من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله واجزه عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوا وغفرانًا.

اقرأ كذلك

تجربتي مع دعاء اللهم ارزقني من حيث لا احتسب

ما هي الساعة المستجابة من يوم الجمعة

ما هي الساعة المستجابة من يوم الجمعة
ما هي الساعة المستجابة من يوم الجمعة ؟

كما تعرفنا على أهم أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة لابد أن نتعرف على الساعة المستجابة من يوم الجمعة وقد اختلفت فيها العديد من الأراء على النحو التالي:

  • ذكر في حديث جابر بن عبدالله، أنها تكون ما بين صلاةِ العصر إلى غروب الشمس.
  • بينما ذكر في روايات مسلم أنها تكون عندما يجلس الإمام على المنبر يوم الجمعة إلى انتهاء الصلاة.
  • وذكر في بعض الأحاديث أنها آخر ساعة من يوم الجمعة.

قد يهمك

تجربتي مع وقل ربي ادخلني مدخل صدق

وفي النهاية فإن يوم الجمعة به ساعة إجابة في هذه الساعة يغفر الله الذنوب ويقبل توبة العباد ويرزق المحتاج وتعتبر هذه الساعة فرصة لكل عبد يود التقرب من الله أو له حاجة عند الله فلا تفوتها وإحرص دائما على الدعاء يوم الجمعة.